الصحــة والجمال

قطر الخيرية توسع برنامجها الخيري “القلب المفتوح” في اليمن

أعلنت جمعية قطر الخيرية عن توسيع برنامجها الخيري في اليمن “البرنامج القطري للقلب المفتوح” وذلك بالتزامن مع إطلاق نسخته الثانية لخدمة المرضى المحتاجين.

وأوضحت الجمعية في بيان صحفي بهذا الخصوص أن سعادة الشيخ عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني عضو الجمعية العمومية لقطر الخيرية والمشرف العام لمشاريعها النوعية باليمن? وقع عددا من الاتفاقيات مع مستشفيات بالعاصمة صنعاء? بغرض توسيع تنفيذ البرنامج المذكور بالتزامن مع إطلاق نسخته الثانية.

وشملت الاتفاقيات الموق?عة عددا من المستشفيات في العاصمة اليمنية صنعاء حكومية وخاصة? بغرض إجراء 3000 عملية قلب? وذلك في إطار بدء تنفيذ النسخة الثانية من هذا المشروع.

وفي تصريح صحفي قال سعادة الشيخ عبد العزيز بن جاسم آل ثاني إن توقيع هذه الاتفاقيات مع أكثر من مستشفى بأمانة العاصمة صنعاء جاء في إطار توسيع برنامج القلب المفتوح الذي تتبناه قطر الخيرية وذلك بعد النجاح الذي حققه في مرحلته الأولى? خدمة للشرائح المحتاجة وتسجيل أعداد كبيرة من المرضى.. وقال “إن لائحة الانتظار تضم قرابة 2400 حالة? وعدم قدرة مستشفى واحد على الإيفاء بكل متطلبات البرنامج”.

وأشار إلى أنه تم في ديسمبر من العام الماضي توقيع اتفاقية مماثلة لإجراء عمليات القلب مع المستشفى السعودي الألماني بصنعاء? منوها بأنه نظرا لتزايد عدد الحالات المسج?لة في قوائم المرضى المقبلين على عمليات جراحة القلب? تم توسيع البرنامج لإعطاء فرصة للمرضى المنتظرين قبل فوات الأوان? وتسريع إجراء عملياتهم.

وأوضح سعادة الشيخ عبد العزيز بن جاسم آل ثاني بأن ما يميز البرنامج القطري للقلب المفتوح أنه التزام إنساني وأخلاقي من أهل الخير في قطر لرسم البسمة على وجوه مرضى القلب.

وأشاد بالشراكة التي حققها البرنامج مع القطاعين العام والخاص لخدمة مرضى القلب في اليمن في إطار المسؤولية المجتمعية وخلق نموذج شراكة متميزة قابلة للتكرار في دول أخرى? مع ما يصاحب ذلك من ديناميكية وما يحققه من شفافية.

ويهدف البرنامج إلى إنقاذ حياة المرضى وخاصة الفقراء الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف العمليات الباهظة أو تكاليف السفر للعلاج بالخارج.

كما يهدف البرنامج أيضا إلى بناء قدرات الكادر الطبي اليمني وبناء قاعدة بيانات حول أمراض القلب في اليمن تساعد الفاعلين في هذا المجال على رسم سياسات أكثر عمقا ووضوحا وبناء برنامج شفاف وقوي قابل للاستنساخ في بلدان أخرى.

ويركز البرنامج على المعوزين من فئات الأطفال ذوي التشوهات الخلقية والأطفال الذين يعانون من أمراض القلب المكتسبة? والكبار الذين هم بحاجة إلى إصلاح وتغيير الصمامات والمحتاجين لزراعة شرايين القلب.

تجدر الإشارة إلى أن المرحلة الأولى من برنامج القلب بدأت من يناير 2012 وحتى أغسطس 2013 تم من خلالها إجراء حوالي 520 عملية قلب تكفلت قطر الخيرية بحوالي 420 عملية قلب منها.. فيما تستمر المرحلة الحالية – المرحلة الثانية – إلى نهاية العام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com