أخبار اليمن

سلطان المهرة: إقليم حضرموت لا يعنينا ولا تراجع عن خيارنا بإقليم مستقل

استقبل المئات من قبائل وأبناء محافظة المهرة السلطان عبدالله بن عيسى ال عفرار رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وارخبيل سقطرى اليوم الجمعة في المنفذ الدولي والجمركي شحن الذي يربط اليمن شرقا?ٍ بسلطنة عمان? ويطالب بن عفرار بإعلان المهرة وسقطرى إقليم سابع مستقل عن اقليم حضرموت بحدود عام 1967م بما يلبي امال وتطلعات ابناء المحافظتين وخلال الاستقبال رفع ابناء المهرة وسقطرى ملطقات ترفض الحاق المهرة وضمها القسري الى اقليم حضرموت? كما شوهد خلال استقبال سلطان المهرة في مديرية شحن مظاهر مسلحة ملفته تمثلت في عدد من الاطقم التي تحمل اسلحة متوسطة وتواجد كثيف لمسلحين قبليين يرفعون علم الاقليم كما رفعت ملصقات ولافتات اكدت على حق الاقليم في الاستقلال ورفضت اي اتجاهات لفرض قرار لجنة تقسيم الأقاليم والذي تجاهل مطالب أبناء المهرة وسقطرى ? على الرغم من قيام المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى بعدد من اللقاءات مع الرئيس عبد ربه منصور هادي ومع المبعوث الاممي جمال بن عمر ومع امين عام مجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني وامين عام مؤتمر الحوار الوطني قدم المجلس من خلالها مطالب أبناء المهرة وسقطرى الا ان كل قرار لجنة تقسيم خيبة امال أبناء المهرة وسقطرى .

وفي تصريح صحفي طالب السلطان بن عفرار الجميع باحترام خيار أبناء المهرة وسقطرى الذي اجمع علية أبناء المهرة وسقطرى ولا خيار عنه ? واستبعد سلطان المهرة اتخاذ اي قرار فردي في هذا الشأن وقال لنا قواعد في محافظتي المهرة وسقطرى نتشاور معها في كل صغيرة وكبيرة وهناك هيئة تنفيذية وامانه عامة ومشائخ ووجها حتى السلطة المحلية صدر عنهم بيان رافض لهذا المسمى ولكن ليس لنا الحق في الإفتاء فيه ولابد من الرجوع الى أبناء المهرة وسقطرى للخروج بقرار جماعي ? وعنما اذا كان استقبال القبائل للسلطان بالسلاح اليوم رسالة سياسية من قبل قبائل المهرة حال فشلت كافة الوسائل السلمية باحترام خيار الإقليم نفى السلطان بن عفرار ان تكون لمظاهر السلاح التي استقبل بها أي دلالة سياسية ? وقال السلاح منتشر في ليمن وليس محرم على ناس وفي العرف معروف ان السلاح هو الاعتزاز وقال ان سلاح قبائل المهرة لم يوجه الى صدر أحد وأشار الى ان المناطق اليمنية ملتهبة في مكافة امتداد اليمن بينما في المهرة في سكينة وامن مستقر وكأننا في فلك اخر ولكن لنا خيار ولنا مطلب ونطلب من الجميع احترام خيارنا .

وفي الوقت الذي شكر سلطان المهرة عبدالله بن عيسى ال عفرار أبناء وقبائل المهرة عن الاستقبال الكبير وكرم الضيافة بعث برسالة بعث للرئيس عبد ربه منصور هادي خلال لقائه بجمع غفير من قبائل بلحاف وقبائل أخرى في مديرية حات ظهر اليوم? اكد وقوف ابناء المهرة وسقطرى الى جانبه ?واتهم بن عفرار من وقف وراء اخراج مخرجات لجنة تحديد الأقاليم وتجاهلوا مطالب أبناء المهرة وسقطرى وكذلك من يعملون بالسر والعلن لا يريدون تطبيقها وقال في الوقت الذي نؤكد وقوفنا الى جانبك فأننا نعرف تعاملك مع أبناء وطنك على قاعدة لأغالب ولا مغلوب.

وفي اللقاء قال السلطان بن عفرار خيار إقليم حضرموت لن يطبق علينا واكد ان تجاهل مطالب المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى كانت بمثابة المفاجئة? مشيرا?ٍ إعلان إقليم حضرموت الذي يتعارض مع مطالب المجلس وابناء المحافظتين ? واكد ان هذا الخيار لن يطبق علينا ولايعنينا لأننا فعلا نعتز بهويتنا وتاريخنا ? ومن حق أبناء حضرموت الاعتزاز بهويتهم وتاريخهم? ولكن لا يمكن القبول بالإلحاق ? واكد السلطان ان زيارته جاءت لاستكمال ما قطعه المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى منذ تاريخ 10 / 7 / 2012م بشأن التواصل مع الشخصيات الاجتماعية وأبناء المحافظتين بشأن خيار إقليم المهرة الذي اجمعو عليه كإقليم مستقل عن إقليم حضرموت وتحت إطار الدولة الاتحادية

يذكر بان هناك ازمة اندماج اجتماعية بين حضرموت والمهرة وسقطرى الذي تربطهما عادات تقاليد وثقافات وتاريخ مشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com