حـــوارات

حاشد: حزب الإصلاح هو رأس الأفعى وهو من يدمر ويخرب البلاد

نفى رئيس جبهة انقاذ الثورة? البرلماني احمد سيف حاشد ان يكون جرحى الثورة الشبابية السلمية 11 فبراير من الثورة المضادة? وان تكون أسر الشهداء ثورة مضادة? وان من يطالب بحكومة كفاءات وأيادي بيضاء? ثورة مضادة? وان يكون من يرفض معايير المحاصصة وتحريم الإستيلاء على الوظيفة العامة? ثورة مضادة? مؤكدا ان الثورة المضادة هي من تتحكم اليوم بحاضر اليمن ومستقبلها في اشارة واضحة الى الاحزاب السياسية التي تحكم من خلال الوفاق الوطني.

وأضاف القاضي حاشد في حواره الخاص بايلاف انه التقى وأعضاء اللجنة التحضيرية لحملة 11 فبراير بالرئيس عبدربه منصور هادي وشرحوا له مطالبهم وماذا يريدون? لكنه قال انهم وجدوا أن الطريق مسدود امامهم? وبالتالي فقد اختاروا الم?ْضي في تفعيل الاحتجاجات السلمية وتصعيدها إلى أن يتم الاستجابة لمطالبهم.

وهاجم حاشد حزب التجمع اليمني للإصلاح هجوما عنيفا? محملا اياه وزر كل ممارسات حكومة الوفاق الوطني الفاسدة “حد تعبيره”? وقال عليه ان يتعظ مما حدث في مصر? ويجب أن يؤمن بهدف كبير? وهو دولة مدنية ديمقراطية? أما إذا كان يعتقد انه سيستولي على الكل ويستبد بالكل? ويستفرد بكل شيء? عندها ستكون الخسارة وخيمة? ولا أرها بعيدة.. الى الحوار:

* لنبدأ من الحوار الوطني لماذا غاب احمد سيف حاشد عن مؤتمر الحوار ?

– تخوفاتنا من الحوار الوطني كانت في محلها? وكنا نقول أولا?ٍ إذا لم يتم تفكيك مراكز القوى لن ي?ْجدي هذا الحوار? وسيكون مثله مثل وثيقة العهد والاتفاق? سيتم فرض مشهد جديد على الواقع? وسي?ْفرض هذا المشهد على جميع الأطراف التعاطي معه وبالتالي سيكون هذا على حساب المخرجات إذا كانت جيدة? ولكن ما هو حاصل أن هذا المؤتمر استخدم كغطاء لاستكمال السيطرة على مفاصل الدولة أو على اكبر قدر ممكن من مفاصل الدولة.

* من قبل من هذه السيطرة?

– من قبل مراكز القوى.. كنا نقول يجب أن يبدؤوا بتنفيذ النقاط العشرين كتهيئة لهذا الحوار, والناس يشعرون بان هناك تحول حقيقي يشاهد في الواقع? والحوار بفندق خمسة نجوم بدون أن يلمس الناس شيء على مستوى الواقع تكون نتيجته مخيبة.

* هل تم تغييبك قسرا?ٍ عن هذا المؤتمر?

– لا لا.. بمحض إرادتي وقد نزل اسمي ضمن قائمة الرئيس? وهي لفتة كريمة من الرئيس عبدربه منصور? ولكن كنت أعي أن هذه اللحظة ستأتي? وأن الأوضاع ستتفاقم, ولم نجد لها حل, وانه يجب حلها في الواقع, وليس على الورق.

لقاء الرئيس هادي

* جبهة “إنقاذ” التقت الرئيس هادي بالأمس ما طبيعة هذا اللقاء?

– أمس كان اللقاء مع أعضاء اللجنة التحضيرية لحملة 11 فبراير, وجبهة الإنقاذ أحد مكوناتها? وشرحنا للرئيس مطالبنا? وأحطناه بما نعمل, وطلبنا منه الاستجابة لمطالبنا السبعة المعلنة التي خرجنا من أجلها? وما كنا نتمناه هو الاستجابة لمطالبنا فقط لكنا وجدنا أن الطريق مسدود? وليس أمامنا إلا الم?ْضي فيما اخترناه وما علينا الان إلا تفعيل الاحتجاجات إلى أن يتم الاستجابة لمطالبنا.

* ماهي هذه المطالب السبعة التي تتحدث عنها?

– أولا?ٍ: إقالة وإسقاط حكومة الوفاق? واستبدالها بحكومة كفاءات تعتمد على معايير الكفاءة والنزاهة..

ثانيا: إحالة الفاسدين إلى المساءلة القانونية والمحاسبة? وتكون من أولويات الحكومة الجديدة إصلاح مؤسسات الدولة.

ثالثا: الكشف عن من يقف وراء الاغتيالات..

رابعا: إصلاح القضاء حيث يكون مستقلا?ٍ? وبعيدا عن تأثيرات السلطة التنفيذية والحزبية.

خامسا: التراجع عن جميع القرارات التي صدرت على أساس معايير المحاصصة, وليس لمعايير الكفاءة والنزاهة خلال العامين الماضيين..

سادسا: علاج الجرحى ومواساة اسر الشهداء..

سابعا: محاسبة ومحاكمة الفاسدين من المؤسسة المدنية والعسكرية .

* هل حضرت أنت هذا اللقاء مع رئيس الجمهورية?

– نعم .

* كيف وجدت تفهم وتجاوب رئيس الجمهورية لهذه المطالب?

– كلما استطيع قوله إني وجدت?ْ ان حزب الإصلاح هو رأس الأفعى? الإصلاح هو من يدمر, ويخرب هذه البلد? وهذا ربما ما استنتجته? ويجب على الناس ألا يذهبوا إلى أماكن بعيدة? لأن مراكز القوى المتحكمة في هذه البلاد بدرجة أساسية هي المراكز المتواجدة في التجمع اليمني للإصلاح .

* هل أوحى لكم الرئيس بهذا?

– لا لا.. لم يوحي لنا? ولكن هذا ما استطيع أن استنتجه? ليس من خلال لقاء الرئيس? ولكن من وقائع كثيرة نشاهدها على مدار اليوم.

* بالنسبة لمطالبكم هل وعدكم الرئيس بشيء حول هذه المطالب?

– هو لم يعدنا بشيء? لكن حاولنا إقناعه بتشكيل حكومة تكنوقراط? ومطالبنا بسيطة ومن السهل تطبيقها? ولكن هو يرى أن كل هذه المطالب يمكن تحقيقها بعد الانتخابات? ولا ندري متى هذه الانتخابات? واعتقد أن استمرار التعاطي مع أدوات سياسية بعينها لن ت?ْخرج البلاد إلى النور? وسنظل بالنفق المظلم? واعتقد أيضا?ٍ أن المواطن لن يلمس شيء يتحقق? وإذا ظلت الأمور كما هي فستصنع تراكمات تودي إلى انفجار.

مراكز القوى المتنف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com