تـحقيقات واستطلاعات

ما هي العقبات التي تقف بوجه قيام دولة اليمن الاتحادية?

لم يكد حبر توقيع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على خطة تستهدف إعادة الاستقرار إلى بلاده يجف حتى بدأت الاعتراضات تنهال عليها.

كان رئيس الدولة? التي بدت لسنوات على شفا التفكك يأمل في إرضاء الفصائل السياسية المتناحرة في “إقامة دولة اتحادية” من ستة أقاليم? يكون لكل اقليم فيها دور أكبر في القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والامنية.

وحتى الآن يبدو أن عددا?ٍ قليلا?ٍ من الفصائل راض عما يجري? مما يضيف إلى متاعب اليمن? الذي يعاني بالفعل الفقر المدقع وسوء الإدارة وحركات تمرد اقليمية كما يخوض قتالا?ٍ مع جناح للقاعدة.

ويطلب مواطنون في جنوب اليمن الحكم الذاتي? ويطلب آخرون الانفصال ويخشون من أن “تضعف” الخطة الجنوب لأسباب من بينها: أنها تبعده عن إقليم حضرموت مترامي الاطراف? حيث توجد بعض احتياطيات النفط.

ولدى بعض المتمردين الحوثيين في الشمال “تحفظات قوية”? لأن الخطة المقترحة تربط المنطقة الجبلية الوعرة? التي يسيطرون عليها في منطقة صنعاء وتحرمها من منفذ على البحر.

وتبدو إثارة جدل سياسي يستمر لشهور حتمية. وإذا تحولت هذه الخلافات للعنف فإن انعدام الاستقرار في اليمن سيزيد.

وعانى اليمن صراعات كثيرة خلال الخمسين عاما?ٍ الماضية ويعاني نقصا?ٍ في الغذاء والمياه ويعاني أيضا الفساد وسوء الخدمات الاجتماعية? التي تكاد تكون غير موجودة كما أضعفت الخلافات بين الفصائل قوات الأمن. وتعني الصراعات الاقليمية وانتشار القبائل المدججة بالسلاح أن أجزاء كثيرة في اليمن خارج نطاق سيطرة الدولة.

ويضطر اليمن لاستيراد معظم غذائه بسبب قلة الأراضي الصالحة للزراعة مقارنة بتعداد سكانه المتزايد. ومعدل سوء التغذية عند الأطفال في اليمن من بين المعدلات الأكبر في العالم.

وفي مواجهة مثل هذه المشكلات الضخمة ترمي خطة هادي إلى “بناء هيكل إداري يبدأ على الاقل في إعادة إعمار البلاد لكن التوافق عليها صعب”.

وقالت جين ماريوت? السفيرة البريطانية في اليمن “لم تكن الخطة الاتحادية لترضي الجميع على الاطلاق. هناك الكثير من الامور التي قد تفشل. ووفقا لما رأيناه حتى الان في اليمن هناك الكثيرون الذين يحاولون إنجاح هذا الأمر. والتحدي الكبير هو الارادة السياسية فلا يزال هناك أناس لهم جدول أعمال خاص بهم ولا يركزون بالضرورة على مصالح اليمن”.

انتقال مضطرب

وقال ابراهيم شرقية? وهو خبير في حل الصراعات في مركز “بروكنغز”? ومقره الدوحة إن “النزاعات يمكن أن تحل سلميا?ٍ? لكنه حذر من مشكلات خطيرة إذا لم يحدث هذا”.

ويأتي قرار تقسيم اليمن إلى ستة أقاليم مع إعطاء العاصمة صنعاء وضعا?ٍ خاصا?ٍ في وقت حساس بالنسبة لجهود اليمن الرامية لانهاء انعدام الاستقرار.

ومع تفاقم الانقسام في المنطقة على أساس طائفي بسبب الحرب في سورية? فإن التوترات الداخلية في اليمن تجعله ساحة معركة أخرى في “الحرب الباردة” بين السعودية وإيران في منطقة الشرق الأوسط.

والتحول إلى دولة اتحادية جزء من انتقال اليمن المقرر إلى الديمقراطية بموجب اتفاق لانتقال السلطة توسطت فيه الولايات المتحدة خرج بموجبه الرئيس السابق علي عبد الله صالح من السلطة في 2012 بعد عام من الاحتجاجات على حكمه.

وتنهي الدولة الاتحادية مركزية السلطة في صنعاء وتخفف من السلطات التي استحوذ عليها صالح طوال عقود حكمه بعدما استشرى في عهده الفساد والصراع.

وسيكون لكل إقليم في اليمن سلطة أكبر فيما يتعلق بشؤونه مثل الخدمات المدنية والاجتماعية والصحية والأمنية كما سيكون لكل إقليم قوة شرطة خاصة به على أن يحمي الجيش اليمني حدود البلاد.

ولا يعارض الجنوبيون والحوثيون بالضرورة فكرة إقامة دولة اتحادية لكنهم غير سعداء بالتقسيم المقترح.

ويتوقع ان يبدأ قريبا?ٍ وضع مسودة للدستور? الذي من المقرر أن يرسم الخطوط العريضة للخطة الاتحادية مما يمهد الطريق أمام إجراء انتخابات العام المقبل لكن الوصول إلى اتفاق سيكون صعبا.

وكان مسؤولون جنوبيون بين أول من أبدوا اعتراضاتهم على خطة هادي الذي وافق عليها في وقت سابق من هذا الشهر.

وكتب تيودور كاراسيك? مدير الابحاث والاستشارة في مؤسسة “انيغما” الفكرية المختصة في الشؤون الأمنية والعسكرية مقالا على الانترنت قال فيه إن من بين عيوب الخطة عدم تحديد “كيفية بناء الكيانات الاتحادية واختيار موظفيها وطبيعة العلاقات بين المركز والأطراف”.

ويطالب العديد من أبناء الجنوب منذ فترة طويلة بـ”إعادة دولة اليمن الجنوبي”? التي اتحدت مع الشمال في عام 1990.

وانسحب العديد من الزعماء الانفصاليين من محادثات مصالحة وطنية طال أمدها قبل أن تنتهي الشهر الماضي باتفاق على تحويل اليمن إلى دولة اتحادية لكنه ترك لهادي قرار تقسيم البلاد إلى إقليمين أو ستة.

وماذا عن الرد العنيف?

اتخذت لجنة برئاسة هادي قرارا?ٍ بشأن خطة تضع تصورا?ٍ يقسم ما كان يعرف بجنوب اليمن إلى إقليمين هما عدن وحضرموت? بينما ينقسم شمال اليمن الأكثر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com