اراء وتحليلات

عندما يحتفل الإصلاح بالفساد ويندد بنفسه

نادرا جدا ما يدعو التجمع اليمني للإصلاح أنصاره للخروج في مسيرات منذ توقيعه للمبادرة الخليجية المجحفة بحق الشعب اليمني وتطلعاته والوعاء التي دفنوا فيه الثورة بعد أن سرقوها مسل?مين إرادة الشعب للخارج .

تتسم دعوات الاصلاح للخروج في مسيرات بمواضيعها التي لاتتعلق بقضايا الشعب والوطن فمرة يدعو الاصلاح للخروج دعما للاخوان المسلمين بمصر “الجماعة الارهابية بحكم قضائي” وضد ارادة الشعب المصري الذي رفض حكمهم في 30 يونيو في ثورة كان زخمها الشعبي أكبر من ذلك الذي حصل في ثورة 25 يناير التي اسقطت مبارك.

ومرة أخرى يدعو الاصلاح إلى مسيرة دعما لعلم الانتداب الفرنسي في سوريا البلد العروبي الذي صمد أمام التهديدات العسكرية الامريكية والغارات الاسرائيلية?ليكون الاصلاح بذلك بعيدا عن هموم الشعب اليمني وضد تطلعات الشعوب العربية.

أما اليوم ونحن نعيش الذكرى الثالثة لانطلاق الثورة الشبابية السلمية 11 فبراير وليس انتصار اهدافها?دعا الاصلاح جماهيره للاحتشاد في شارع الستين احتفالا بثورة أفضت الى رئيس كان نائبا للرئيس السابق وحكومة لايوجد فيها احد لم يعمل مع صالح كوزير أو محافظ ?وهي دعوة أشبه بثورة مضادة للمسيرات التي عمت صنعاء ومحافظات اليمن التي تطالب بإسقاط حكومة الوفاق.

احتفال الاصلاح اليوم لم يكن ايمانا بالثورة سواء نجاحها أو استمرارها ولكنه نوع من تخفيف الضغط على الرئيس هادي الذي يشكله الثوار بمطالبتهم اياه اقالة الحكومة وتشكيل حكومة كفاءات تنقذ اليمن من النفق المظلم الذي يسير فيه وتخلصه من عباءة المبادرة الخليجية.

وإذا كان الشعب اليمني يشهد تباينا في الاتجاهات السياسية فإنه لم يحدث أن اجتمع كل أطيافه على شيء كما اجتمعوا على أن حكومة الوفاق حكومة فاسدة شكلت نتيجة لصفقة سياسية برعاية خليجية وقامت على المحاصصة الحزبية ولم تراع على أدنى مستوى تطلعات الشعب وحاجاته?فشهد اليمن في عهده أسوأ مراحله على الاطلاق من حيث الانفلات الامني الكبير وتردي الخدمات العامة وغلاء المعيشة.

إذا أخذنا بعين الاعتبار تجنب المؤتمر الشعبي العام للخروج دعما او مناهضة للحكومة يبقى الاصلاح وحده هو الذي يدافع عن حكومة لم تقدم لليمنيين سوى الخوف والانفجارات والاغتيالات وانقطاع الكهرباء والفساد المالي والإداري لتكون دعوته اليوم دعما لحكومة الوفاق بغض النظر عن العنوان الظاهر لدعوته ?أي أنها دعوة تقف في الاتجاه المعاكس لإرادة الشعب ليسير الاصلاح في نفس الخط لمعاداته مصالح الشعوب سواء في سوريا أو مصر وفي اليمن بشكل أكبر.

منذ انطلاق الثورة وماتبعها إلى اليوم خسر الاصلاح بشكل كبير قاعدته الشعبية فأصبح يعيش في مرحلة تحتم عليه البحث عن الصفقات السياسية للبقاء في السلطة بشكل طفيلي وعرقلة أي خطوة تؤدي إلى عودة صناديق الانتخابات لتكون هي الفيصل في بين الاحزاب والتنظيمات والقوى السياسية الأخرى.

خشية الاصلاح من الوصول إلى الانتخابات يأتي من إيمانه بأنه لن يحصل بالانتخابات ولو على “ع?ْشر” ما يحصل عليه نتيجة للصفقات السياسية التي تعتبر ابعد ما تكون مما تكون نتيجة طبيعية لاندلاع ثورة..فالثورات تقود الى الديموقراطية التي بدورها لا تقوم إلا بصناديق الاقتراع لتعرف القوى السياسية حجمها الحقيقي على الواقع الذي بلاشك لن يمنح الاصلاح ما يطمح إليه.

ولما كانت دعوات الثوار لإسقاط حكومة الوفاق هي الاصوات الطاغية على المشهد اليمني لم يجد انصار الاصلاح في الستين بقيادة توكل كرمان إلا أن يرددوا هتافات الشعب يريد اسقاط الفساد ?وهو فساد بطبيعة الحال من يتصدر المشهد فيه هو الاصلاح والمؤتمر كشركاء في حكومة الفساد تلك? بمعنى أن الاصلاحيين قيادة وجماهير وجدوا أنفسهم يهتفون ضد فسادهم ..ولله في ذلك حكمة..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com