أخبار اليمن

شكل اليمن الاتحادية: حكومة مركزية و7 فيدرالية مصغرة وبرلمان مركزي و 7 فيدرالية

ذكرت صحيفة محلية ان اجتماع امس الاول الذي عقده الرئيس عبدربه منصور هادي بلجنة تحديد الاقاليم سيحدد شكل الدوله الاتحاديه وفقا?ٍ للنظام الفيدرالي ستكون فيه حكومة مركزية في عاصمة الدولة و7 حكومات فيدرالية مصغرة? وبرلمان مركزي? 7 برلمانات فيدرالية مصغرة.

ونقلت صحيفة “اليمن اليوم” عن مصدرها أن الشكل النهائي لن يخرج عما نشر مؤخرا?ٍ في وسائل الإعلام من تكهنات مع تعديلات في مسألة المديريات حيث سيبقى المجال مفتوحا?ٍ بالنسبة لبعض المديريات التي قد يتم ضمها? من محافظة إلى أخرى بما يتناسب والشكل الإداري الجديد للدولة الاتحادية? كما أنه قد يتم استحداث مديريات ابعض الأقاليم”.

وبحسب الصحيفة فإن التقسيم سيكون على الشكل التالي :

الإقليم الشرقي: حضرموت? المهرة? سقطرى? شبوة? وعاصمته حضرموت.

الإقليم الجنوبي: عدن? لحج? أبين? الضالع? وعاصمته عدن.

إقليم الجند: تعز? إب ? وعاصمته تعز.

إقليم سبأ: مأرب? الجوف? البيضاء? ذمار? وعاصمته مأرب.

الإقليم الشمالي: صنعاء? عمران صعدة? وعاصمته صنعاء.

إقليم تهامة: الحديدة? المحويت? حجة? ريمة? وعاصمته الحديدة.

ووفقا?ٍ للنظام الفيدرالي ستكون حكومة مركزية في عاصمة الدولة و7 حكومات فيدرالية مصغرة? وبرلمان مركزي? 7 برلمانات فيدرالية مصغرة.

وعن عدم عقد اللجنة اجتماعاتها خلال الأيام الأربعة الماضية? أشار المصدر إلى وجود خلافات حول محافظة حجة? حيث يشترط مكون (الحوثيين)? ضمها إلى الإقليم الشمالي.

ولفت إلى أنه سيكون لعدن مميزات خاصة كمرتكز للتنمية والانتعاش الاقتصادي للدولة الاتحادية? ولتحقيق هذا الغرض? سيتم وضع صيغة تكاملية بين تعزيز قدرة المنطقة كجاذبة للاستثمار ومرتكز للنتمية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق