الصحــافــة والإعلام

الاتحاد الدولي للصحفيين: تزايد الأعمال الوحشية ضد الصحفيين في اليمن

جدد الاتحاد الدولي للصحفيين دعوته للسلطات اليمنية لبذل مزيد من الجهود لحماية وسائل الاعلام في اليمن بعد سلسلة من الهجمات الوحشية ضد الاعلاميين خلال الأيام الماضية.

ووفقا لنقابة الصحفيين اليمنيين?النقابة العضوة في الاتحاد الدولي للصحفيين? فقد هاجم مسلحون مجهولون باص توزيع لصحيفة اخبار اليوم في مدينة عدن في الساعة السادسة صباحا ?ٍمن يوم الأربعاء 5 فبراير/ شباط وأجبروا موزع الصحيفة والسائق على مغادرة الباص وأخذوه إلى جهة مجهولة.

كما وذكرت نقابة الصحفيين اليمنيين أيضا أن الصحفي فاتك الرديني? الذي يعمل في وكالة الأنباء اليمنية سبأ? تعرض للاعتداء والضرب من قبل أربعة أشخاص يستقلون سيارتين في طريق عودته الى منزله يوم أمس الخميس 6 فبراير/ شباط. وقد نهب المعتدون ما بحوزته من مستلزمات شخصية.

وطالبت نقابة الصحفيين اليمنيين السلطات الأمنية اليمنية بإجراء تحقيقات فورية في هذه الاعتداءات وتقديم الجناة إلى العدالة? واعادة الحافلة ومستلزمات الصحفي الرديني.

وقال رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين? جيم بوملحة: ” إننا نتضامن مع زملائنا في اليمن ونساند مطالبهم بأن تبذل السلطات اليمنية كل ما بوسعها لحماية سلامة وحرية الصحافيين والإعلاميين في اليمن.”

“إن هذه الأعمال الوحشية عبارة عن محاولات مكشوفة لتخويف الاعلاميين في البلاد وتهدف إلى تقويض حرية الصحافة? ولذلك فإنه لا يمكننا السكوت عليها. وبغض النظر عن الآراء السياسية التي تتطرق لها الصحافة? يجب على الجميع التمسك بالحق في حرية التعبير وسلامة الصحفيين.”

وقد استجاب الاتحاد الدولي للصحفيين لدعوة نقابة الصحفيين اليمنيين لعقد مؤتمر وطني في اليمن حول السلامة المهنية للاعلام في اليمن. وسيشارك رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين في هذا اجتماع الذي سيعقد في العاصمة اليمنية صنعاء في وقت لاحق من هذا الشهر. ومن المنتظر ان يشارك في المؤتمر رؤساء تحرير ومدراء مؤسسات اعلامية من مختلف انحاء اليمن بالإضافة إلى مسؤولين حكوميين. ويهدف الاجتماع للتوصل إلى اتفاق على نهج مشترك للتعامل مع أزمة السلامة التي تواجه الصحفيين في اليمن? وإلى تبني خطوات عملية من شأنها أن تقلل من حجم الاعتداءات عليهم.

وعلى هامش اعمال المؤتمر? سيقوم مكتب السلامة التابع لنقابة الصحفيين اليمنيين بتنظيم دورة تدريبية على السلامة المهنية مدتها ثلاثة ايام يشارك فيها صحفيين يمنيين? ويشرف على ادارتها وتنفيذها مدربو سلامة مؤهلون من قبل الاتحاد الدولي للصحفيين.

وقد تجاوب الاتحاد الدولي للصحفيين لدعوة تنظيم المؤتمر بعد تواصل سلسلة الهجمات العنيفة التي تجتاح اليمن منذ عدة اشهر? بما فيها اعتداء على صحفيين? ومؤسسات اعلامية? وخطف? ورسائل تهديد وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com