أخبار اليمن

إخوان اليمن يغازلون صالح بعد هزيمتهم على يد الحوثيين

بعد يوم واحد من بيان اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام? الذي وصف بـ “الهام” وأكد على ضرورة دعم جهود الرئاسة اليمنية والالتفاف حولها وأهمية قيام الاجهزة المختصة بملاحقة وضبط مرتكبي الاعمال الاجرامية? ارسلت شركة اتصالات “الصحوة” رسائل على هواتف مشتركيها? الثلاثاء? أفادت بالقبض على العقل المدبر لتنفيذ اغتيال مسؤولين يمنيين كبار? في جامع النهدين بمطار العاصمة صنعاء? المدعو فضل ذيبان بعد ساعات من القاء القبض على شقيقه توفيق ذيبان بالمطار نفسه.

وتواترت الأنباء المؤكدة عن جهاز الأمن السياسي اليمني? الذي يديره اللواء غالب القمش الحليف الاستراتيجي لآل الأحمر والجنرال علي محسن المتهمون أيضا?ٍ بدعم مخطط الاغتيال الذي استهدف الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في 2011? إلا أن التساؤل الحقيقي: هل اكتشف الأمن السياسي “ذيبان” أم كشف عنه الغطاء? ولماذا الآن? وهل للأمر علاقة بهزيمة مليشيا آل الاحمر وقوات اللواء القشيبي أمام الحوثيين?

تقدم الحوثيين انتهى بنسف منزل الشيخ الاحمر في معقله القبلي وهروب كافة انجال الاحمر الى صنعاء وتخلي قبيلة “حاشد” عنهم? بعد أن كانوا زعمائها.

عرف الاخوان المسلمون أخيرا أنهم ليسوا في مأمن من تقدم الحوثيين المستمر في كل الجبهات المسلحة التي فتحوها في وجهه تارة باسم “الس?ْنة” وأخرى بداعي القبيلة عبر تشكيلاتهم المليشاوية المتطرفة.

وبعد سقوط “أرحب”? كآخر معقل لتنظيم الإخوان? في يد الحوثيين فر منصور الحنق? القائد الميداني للتنظيم الاخواني من أرحب الى العاصمة مناشدا?ٍ? في حوار تلفزيوني بثته قناة “سهيل” المملوكة لحميد الأحمر الثلاثاء? القوات المسلحة بضرورة التدخل في الحرب? على الرغم من أنه قاد قبل ذلك عدة مجازر ضد معسكرات الجيش في “جبل الصمع” المتمركز بقريته أرحب خلال أزمة 2011.

الاخوان امعنوا في حشد الرأي العام الداخلي والخارجي لإضعاف الجيش اليمني بعد تسليم صالح للسلطة قبل عامين اعتقادا منهم أن مليشياتهم المسلحة ستتمكن من السيطرة على الدولة بعد تدمير القوات المسلحة وإضعاف معنوياتها وتشتيت وحداتها وتأليب الناس عليها? إلا أن إشعال الإخوان لمعركة “دماج” مذهبيا?ٍ ومحاولاتهم المستمرة لإثارة الغالبية السنية في اليمن لضرورة الجهاد المذهبي ضد الحوثيين? الذين يضطهدون الاقلية السلفية في احدى مناطق صعدة? باءت بالفشل.

وحين سقط رهانهم على فكرة “الجهاد السني” على الطموح الشيعي الذي يتبناه الحوثيون? لجأ الاخوان للمشايخ القبليين وحرصوا على دعم حسين الأحمر في حاشد ومنصور الحنق في أرحب وغيرهم في “الجوف” و”كتاف” لإضعاف ميليشيات “انصار الله” الشيعية وشل قدراتهم? إلا ان هزائمهم المتوالية? وكان اخرها القضاء على جناحهم القبلي المتمثل في عائلة الشيخ عبدالله الاحمر? أدى إلى طردهم من حاشد.

عقب لك قام الإخوان بالترويج لحملة اعلامية تتهم صالح بدعم الحوثيين وتقويتهم انتقاما من انقلاب الاخوان على نظامه في 2011. غير أن تلك الحملة الموجهة اثبتت خطأها حين ثبت أن “صالح” هو من كان يمثل محور الارتكاز في الإبقاء على قبيلة حاشد نافذة ومهيبة? قبل أن تنكسر وتتمزق في صراعها مع الحوثيين.

تنظيم “انصار الله” بات يمثل القوة الثورية الجديدة التي يحق لها الحديث باسم الثورة المزعومة التي مولها الاخوان لإسقاط الانظمة العربية ومن ثم الاستيلاء على السلطة? إلا ان انهيارهم السريع في تلك الدول وانقلاب الشعوب عليهم جعل اليمن آخر منطقة قد ي?ْسمح لهم أيضا بالتحكم فيها.

غير أن مفاجأة “انصار الله” لخصومهم المسلحين المنتمين للتنظيم الاخواني اسقط رهان الإخوان وبات من الضروري بالنسبة إليهم الاستنجاد بـالرئيس السابق? الذي على ما يبدو مازال يملك حضورا كبيرا في المشهد السياسي والشعبي اليمني.

ولو صدقت اخبار الوساطات القبلية التي يرسلها اولاد الاحمر لصالح ويطالبون فيها باعادة التحالف معه? فهذا يؤكد أن الاخوان يبحثون عن مسبب حقيقي لاستمرار وجودهم? في الوقت الذي خسروا فيه مكونين من الثلاثة مكونات التي يستند عليها اطارهم التنظيمي وهي: المكون القبلي بزعامة الاحمر? والمكون الديني بزعامة الزنداني? اضافة الى خسارتهم الحقيقية للتأييد الاقليمي من قبل دول كبرى كالسعودية.

في هذا السياق يقفز الى الواجهة خبر تسليم فضل ذيبان? احد اخطر عناصر الإخوان المدربة على صناعة العبوات الناسفة وقيادة التشكيلات المسلحة? وقد كشفت التحقيقات أن ذيبان هو اهم عنصر في عملية النهدين بقيادته لتشكيل خلايا الاغتيال عبر اكثر من تصنيف ومكان? وبكونه ايضا الشخص الذي قام بالاتصال بشرائح الهاتف الملحقة بالعبوات المتفجرة لحظة تنفيذ العملية.

وصول ذيبان في هذا التوقيت الى ايدي الاجهزة الامنية? وتنازل الاخوان عنه? يقدم محفزات لـصالح بقبول الصلح المأمول منه. غير أن هذا المتهم قد لا يشكل أهمية عند الرئيس السابق? الذي يجيب بدوره على لجان الوساطة المتكررة أنه “لم يعد يتعاطى السياسة وأن جهة الا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com