أخبار اليمن

السعودية: قبائل حاشد تنقلب على اولاد الأحمر

توصلت قبائل حاشد النافذة الثلاثاء لاتفاق صلح مع الحوثيين الشيعة منقلبة على اولاد الاحمر الذين كانوا يتزعمون هذا التجمع القبلي والذين منيوا بخسائر فادحة ?و بعد اسابيع من المعارك الدامية ? حسبما افادت مصادر قبلية لصحيفة عكاظ السعودية.

وكان آل الاحمر الذين يحظون بدعم من اجنحة حاشد ومن السلفيين ومن تجمع الاصلاح الذي يمثل الاخوان المسلمين? خاضوا معارك قاسية ضد الحوثيين وحلفائهم في معاقل قبائل حاشد في محافظة عمران الشمالية.

ورأت مصادر سياسية ان هذه المعارك تهدف الى حسم السيطرة على شمال غرب اليمن استباقا لتقسيم اليمن الى اقاليم ضمن نظام اتحادي جديد تم الاتفاق على اقامته بموجب الحوار الوطني.

وسيطر الحوثيون الاحد على منزل اولاد الاحمر بعد فشل عدة محاولات لوقف اطلاق النار? فيما انسحب مقاتلو آل الاحمر من منطقة المعارك.

واكد شيخ قبلي لوكالة فرانس برس انه “تم التوصل الى صلح بين الحوثيين وحاشد من دون ال الاحمر”.

وبحسب الشيخ? فان “الذي يقود الصلح عن حاشد هو علي حميد جليدان? وهو من شيوخ قبيلة بني صريم”.

وما زالت وساطة تنشط لتثبيت الصلح واشراك آل الاحمر فيه? بحسب مصادر قبلية.

واكدت هذه المصادر ان الصلح يقضي بوقف كل اشكال الاقتتال بين الطرفين وتاكيد مبدأ التعايش وفتح الطرقات والسماح للحوثيين الذين يتخذون اسم “انصار الله” بـ “التحرك بامن وامان في بلاد حاشد”.

وينظم اليوم الثلاثاء لقاء قبلي كبير بين الحوثيين وحاشد في مديرية حوث في عمران? وذلك للتهاني وتثبيت الصلح.

وفي هذه الاثناء? توجه الوسيط عبدالقادر هلال للقاء زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي في صعدة بشمال غرب البلاد? للتوقيع على اتفاق وقف اطلاق النار الذي طرحته لجنة الوساطة الرئاسية في وقت سابق بين الحوثيين واولاد الاحمر? والذي تعثر بسبب تعنت الطرفين.

ويبدو اتفاق الصلح بين حاشد والحوثيين بمثابة اقصاء اولاد الاحمر من قبل حاشد? بعدما تزعمت هذه العائلة تجمع حاشد القبلي لعقود وكانت السند الاقوى للحكم في صنعاء.

*عكاظ السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com