ملفــات سـاخنـــة

الكشف عن موقع قبر جماعي للقائم بأعمال الرئاسة

بعد 48 سنة من إعدامه و 7 آخرين بتهمة “الخيانة العظمى”? كشف رعين? نجل القائم بأعمال الرئاسة اليمنية محمد حسن الرعيني? أثناء فترة حكم رئيس الجمهورية العربية اليمنية كما كانت ت?ْسمى آنذاك المشير عبدالله السلال الذي كان متواجد حينها في جمهورية مصر العربية? كشف عن الموقع الحقيقي لدفنهم بعد إعدامهم في قبر واحد.

وقال الرعيني? في تصريح خاص لـ”خبر” للأنباء? “إنه تلقى اتصالا?ٍ هاتفيا?ٍ من سعد هادي عيسى نجل وزير الحربية في تلك الفترة أخبره خلاله بأن قبر والده ورفاقه الذين أ?ْعدموا معه يوم 27 أكتوبر 1966م? يقع بمقبرة (ماجل الدمة) في منطقة باب اليمن بالعاصمة صنعاء”.

وأضاف “إن والده ومن معه تم إعدامهم بموجب قرارا?ٍ صادرا?ٍ من محكمة أمن الدولة برئاسة القاضي محمد الأهنومي وعضوية قاضي آخر ي?ْدعى الخطري? بتهمة الخيانة العظمى والتخابر مع أمريكا وإسرائيل ولبنان”.

ولفت إلى أنهم طلبوا من الحكومة اليمنية القيام بإجراء فحص كشف الجينات الوراثية (DNA) على عينات من رفات والدهم والآخرين بعد العثور على موقع قبرهم الجماعي للتأكد من أن الرفات هي فعلا?ٍ تعود لوالدهم والشخصيات الأخرى? إلا أن طلبهم قوبل بالرفض? كما رفضت بعض وسائل الإعلام نشر تفاصيل معلومات التعرف على موقع القبر الجماعي.

وذكر أن والده والسبعة الآخرين? هم من الذين رفضوا حكم الوصاية المصرية على اليمن عقب اندلاع ثورة 26 سبتمبر 1962م? وهم:

1 – وزير الدولة والقائم بأعمال الرئاسة محمد حسن الرعيني.

2 – وزير شئون الحربية هادي علي عيسى.

3 – قائد الشرطة العسكرية النقيب عبدالحميد الرياشي.

4 – شيخ قبائل بني الحارث الشيخ علي محسن هارون.

5 – اللواء حسين الأهجري.

6 – أحد مشائخ بني الخباط بمحافظة المحويت المقدم محمد أحمد وهاس.

7 – أحد مشائخ خولان الشيخ أحمد النيني.

8 – حسين ضيف الله العواضي.

9 – والسياف الذي ينفذ أحكام الإعدام محمد العميسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com