حـــوارات

رئيس لجنة الرقابة بدماج : ما يجري من حروب هي صراعات سياسية تشعلها أيادي في صنعاء

في ظل ما تشهده بلادنا الحبيبة من أحداث وحروب أهلكت الحرث والنسل وأدت هذه الصراعات الى نزوح الكثير من سكان مناطق الصراع وكذلك أدت إلى توقف كثير من المشاريع التنموية و تعطيل كثير من الخدمات الأساسية للمواطنين ?وخاصة في مناطق تمحور الصراع ومنها محافظة صعده منطقة دماج ? وما خلفته من الاضرار والآثار المنعكسة سلبا على الاقتصاد اليمني ككل وعلى الحياة العامة بهذه المناطق … في هذا اللقاء الخاص برئيس لجنة الرقابة والإشراف على التهدئة بدماج الشيخ / شطاب ناجي درهم الغولي أحد أبرز مشايخ قبيلة غولة عجيب أحدى قبائل بكيل ناقشت معه الكثير من تفاصيل واقع هذه الاحداث وأسبابها والتحديات التي تواجه السلم الاجتماعي وأستتاب الامن والاستقرار في هذه المناطق وغيرها من محافظات الجمهورية فالى تفاصيل الحوار :-

* حدثنا عن ما حصل مؤخرا من اتفاق قضي بخروج الشيخ يحيى الحجوري وطلبته من منطقة دماج الى صنعاء ?

– علمت بأن الشيخ يحيى فوض رئيس الجمهورية بحل مشكلة دماج وذلك لان الشيخ يحيى يريد تجنيب بلاده وأبنائها المشاكل لان الحوثي مسيطر على المحافظة والمديريات ولم يتبقى إلا دماج ? وعلمنا بأن رئيس الجمهورية تواصل مع الشيخ الحجوري لإخباره بالخروج من دماج درءا للمشاكل والحروب ..

* برأيك .. ما سبب هجوم الحوثيين على دماج ?

– الحوثيين لديهم استخبارات في كل مكان في دار الحديث وبجانب الحجوري وفي جبل البراقة وبيعرفوا ما يحصل من قبل طلبة العلم من السلفيين من تحصينات وخندقه مقابل ما يقوم به الحوثيين من تفتيشهم في النقاط و خوفا من الحوثيين .. وهذا ما جعل الحوثي يأخذها بمأخذ الجد بأن هؤلاء سيشكلون خطرا عليه .

* كيف تقيم دور الدولة في إنهاء الصراع وأستتاب الامن في البلاد بشكل عام وصعده بشكل خاص ?

– دور الدولة ضعيف وانفلات أمني كبير ووزير الداخلية هو المسئول عن ذلك ولا يصح أن يكون وزيرا للداخلية لان شخصيته ضعيفة وليس للدولة هيبة .. فهناك العديد من المشاكل والاغتيالات والتقطعات والنهب للمواطنين في العاصمة وفي غيرها من المحافظات في ظل غياب الدولة .

* حدثنا عن ما كنتم تقومون به كلجان وساطة بدماج ?

– كنا نقوم برفع المتارس والمسلحين المتمترسين فيها ووضع افراد من قبلنا لحمايتها والعمل على تهدئة الوضع واستتاب الامن .. ولكن كنا نتفاجأ بإشعال الحرب مرة أخرى وكلما تحصل مشكلة أو حرب في مناطق بعيدة من المواقع التي كانت باستلامنا كنا نسعى الى وقفها فورا ونقوم بالاتصال بالشيخ يحيى الحجوري ونتصل بمكتب عبد الملك الحوثي ونحل المشكلة ونوقف الحرب وننزع القتلى والجرحى ونسلمها الى الجانبين ..وما ازعجنا كثيرا هو ان إشعال هذه الحروب كانت تأتي من قبل شخصيات أو جهات من صنعاء ليست من صعده أو دماج .

* كيف ترى حقيقة ما جري من صراع في دماج وغيرها من حاشد والجوف ?

– حقيقة ما يجري من حروب وصراعات هي صراعات سياسية وأغراض سياسية والذين أشعلوها هي جهات أو شخصيات من صنعاء وليس من دماج .. ويقومون بإشعال الحروب لأجل مصالح ضيقه وهم تجار حروب يتاجرون باسم أطراف الصراع لكسب المصالح الخاصة بهم ويزجون بالآخرين في الحروب .

* هل قدمت نصائح للسلفيين والحوثيين بترك الحرب والجنوح الى السلم والسلام ?

– نعم قدمت عدة نصائح لكلا الطرفين فقد قدمت نصيحتي للسلفيين منذ بداية 2012م بأن يتجنبوا الصراع السياسي وكنت على اتصال مع الشيخ يحيى الحجوري وكنت التقي به وأقدم له النصيحة ومنها نصحته بأن هناك طرف ثالث مدسوس بين أنصاره هدفه إشعال الفتنة واندلاع الحرب… وكذلك قدمت نصائح للحوثيين وكانوا يستجيبوا لها ولا يحركوا ساكن إلا في حالة التفتيش في النقاط التي كان يتضايق منها السلفيين وذلك بمبرر حصولهم على معلومات بأن السلفيين يدخلون سلاح فكانوا يكرروا التفتيش وكنا نقف لهم بالمرصاد بالحق لأننا وساطة ولا يصح في وجيهنا أنهم يفتشوا السلفيين ويضايقوهم وكان الحوثيين يردوا علينا بأن السلفيين بيخندقوا ويعملوا متارس ونحن موجودين ويتهمونا بأننا أتينا من أجل حمايتهم والدفاع عنهم ولم نأتي كواسطة ..وكنا نتلقى مشاكل من الطرفين من الحوثيين ومن السلفيين من الطلبه في الميدان ونحاول تهدئة الوضع والرجوع الى الشيخ يحيى الحجوري لإقناع الطلبة ورفعهم وتوقيفهم عن عمل الخنادق أو الانتشار ..ولكن للأسف زجوا بهم ناس يعرفوهم من خلال الاتصال بهم لعمل الخنادق .. الحوثيين كانوا يتلقوا اتصالات حتى أنهم كانوا يطرحوا عني أو باسمي بأنني مع السلفيين وأحيانا مع أولاد الشيخ عبد الله الاحمر وأحيانا مع علي محسن وكذلك كان بعض السلفيين يتهموني بأني منحاز للحوثيين … ورغم ذلك لم نتخاذل في العمل على حقن الدماء وتهدئة الاوضاع ولم نأخذ بكلامهم لأننا أتينا وسطاء غايتنا وهدفنا هو حقن دماؤهم وخلق أجواء تعايش بينهم لكلا منهم حرية الفكر وجنبناهم الصراع لمدة سنتين مدة بقائنا هناك…وكلما كانت تحصل مشكلة كنا نوقفها في وقتها ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com