أخبار اليمن

الغاز يتسبب في معركة اتهامات بين حكومتي باسندوة ومجور

استهجن مصدر في الحكومة السابقة ما ورد في تصريح المصدر المسؤول في مجلس الوزراء حول اسعار الغاز لشركتي توتال الفرنسية وكوجاز الكورية واعتبرها تعكس عدم الفهم والعجز والفشل والمغالطة والتظليل في سرد المعلومات.

وطالب المصدر الحكومة التي وصفها بالفاشلة بإحالة الملف الى القضاء سواء كان محليا?ٍ او دوليا?ٍ ومحاكمة المتورطين سواء كانوا في الحكومة السابقة او الحالية ومحاكمة من يطلقون الادعاءات الباطلة.

واضاف المصدر ان بعض المسئولين في الحكومة الحالية متورطين منذ عام 77-78م مع الشركات والمنظمات الاجنبية كما هي عادتهم.

واختتم المصدر تصريحه بقوله ( كاد المسيئ ان يقول خذوني).

وكان مصدر مسئول في رئاسة مجلس الوزراء أكد أن حكومة الوفاق الوطني ستواصل جهودها لتصحيح أسعار بيع الغاز اليمني المسال والوصول بها إلى الأسعار السائدة في الأسواق الدولية? ووفقا لآلية التفاوض الخاصة بتعديل أسعار الغاز والمقرة من قبل مجلس الوزراء .

ولفت المصدر في بلاغ صحفي إلى الشكوك المتعلقة بقيام النظام السابق ببيع سعر الغاز لتوتال الفرنسية بدولار واحد وللشركة الكورية كوجاز بثلاثة دولارات وخمسة عشر سنتا?ٍ للمليون وحدة حرارية ? فيما كانت الأسعار السائدة آنذاك تتراوح بين إحدى عشر واثني عشر دولارا?ٍ للمليون وحدة حرارية .

وأبدى استغرابه من عدم قيام النظام السابق بتقديم أي إيضاح بشأن الاتهامات الموجهة الية بخصوص صفقة بيع الغاز اليمني المسال? أو على الأقل الأسباب التي دفعته إلى بيع هذا المورد السيادي الهام بذلك الثمن البخس ? بينما كانت دول أخرى تبيعه بأسعار عالية تفوق سعر بيع الغاز اليمني بعشرة أضعاف .

وقال المصدر : “أن ذلك السكوت المريب يؤكد عدم وجود أي مبررات لدى النظام السابق على إبرام تلك الصفقة المجحفة بحق الوطن والشعب اليمني? الأمر الذي يشير إلى وجود صفقة فساد رافق عملية إبرامه لاتفاقية بيع الغاز لكل من توتال وكوجاز”.

واكد المصدر أن الحكومة لن تسكت عن هذا الأمر وستتخذ كافة الإجراءات اللازمة بحق كل من يثبت تورطه في هذه الصفقة بما في ذلك اللجوء للقضاء المحلي والدولي لمقاضاتهم سواء كانوا جهات أو مسؤولين أو نافذين.

ونوه المصدر في نهاية البلاغ بالتعديل الكبير الذي توصلت ألية حكومة الوفاق الوطني في سعر بيع الغاز لكوجاز والذي وصل إلى أربعة عشر دولارا?ٍ للمليون وحدة حرارية ? في الوقت الذي تم فيه تخيير توتال الفرنسية بين سعر البيع المتفق عليه مع الشركة الكورية أو ربط سعر البيع لها بسعر النفط في السوق الدولية .

سبأ + المؤتمر نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com