اراء وتحليلات

كم صرف الـ : ألف بيت من الشعر ?!

مصلحة شئون القبائل 2 مليار و400 مليون ريال .
* وزارة الثقافة 937 مليون ريال.
* المصدر : الموازنة العامة لـ سنة 2014 .
سنة الثورة الشبابية والدولة المدنية الحديثة .. و ارحبوا على الحاصل . *** بنظرة سريعة فقط إلى الرقمين أعلاه يمكن اكتشاف واحدة من أكثر البلاوي المتلتلة على اليمن .
الثقافة التي هي الكتاب والمسرح ? والموسيقى والفنون التشكيلية والشعر والقصة والرواية والأغاني والإنشاد والرقص والزوامل ? والأدب الشعبي .. كلها أشياء ليس من شأنها – فقط – أن تمنح الإنسان البهجة والإحساس بجمال الحياة ? بل وإنها أيضا تمنح الناس إحساسا بمهابة الدولة وعظمتها .
الثقافة في أبسط تعريف لها هي سلوك يومي ? وليست مجرد مبنى حكومي يرجموا له بأطرف واحد يعرف يقرأ ويكتب ليصبح وزيرا عليها . بل يسمونها في العالم المتحضر ” تنمية ثقافية “. ولو أن هناك تنمية ثقافية في البلد ? فإننا كمجتمع لن نجد – مثلا- نماذج مؤذية كتلك التي تخبط الكهرباء .لن تجد من يتقطع من يستقوي على الدولة بالسلاح ? ولن تجد من يعبث بجدران الشوارع ويتبول في جنبات البيوت ويملأ الطرق والأماكن بالقاذورات .. ولن تجد من يستخف بعقول الناس ويغويهم من حرب أهلية إلى أخرى .. وأهم من ذلك أن الثقافة والفنون هي الوجه الحضاري لأي منظومة حكم تقول إنها محترمة وتحترم شعبها . وأما مصلحة شئون القبائل التي مع الأسف أصبحت – بفضل شره ونخيط زعماء القبيلة – تعني النقيض الآخر لوجه الدولة الحضاري . على أن شئون القبائل في الذاكرة الشعبية لليمنيين ليست أكثر من : البنادق والتقطاع والقتل وخبط الكهرباء والاستقواء على الدولة ? وتجهيل أبناء تلك المناطق أكثر فأكثر واستغلال طاقتهم ? وإحالتهم إلى مجرد وفرة من المقاتلين المبندقين وراء شيخ يأكل حصتهم تلك ? وفوق هذا كله عاد النخيط له ! لكنني على أي حال أبدو الآن في غاية السوء – ليس من وزير المالية فحسب . بل ومن رئيس الوزراء الذي بدا لأكثر من مرة ? وفي أكثر من مقيل قديم معه – أيام كان معارضا لسياسة التجهيل في نظام صالح ? وأيام كان صاحب هم ثقافي – إذ كان آنذاك ? و في كل مقيله معه – يبدو مغرورا?ٍ بأنه يحفظ ألف بيت من الشعر باعتباره واحدا من أوائل كبار المثقفين اليمنيين …! لا بأس ? يتعين على الوالد الأستاذ محمد سالم باسندوة – كمثقف – يرأس مجلس الوزراء- أن يتكرم الآن ويتبرع بـ ” الألف بيت من الشعر اللي حافظهم ” إلى خزينة موازنة الثقافة ليصبح حجمها 937 مليون ريال + ألف بيت شعر . نعمه والزائد معانا ? ماعد نشتي ياضاك ?! وكمان من بكره إن شاء الله ? كل مثقف وفنان وأديب يبكر من صباح الصبح إلى وزارة الثقافة وفروعها في المحافظات ? يستلم حقه البيت من الشعر ? و..عررر عاد نسمع لواحد منهم صوت . رئيس الوزراء الله يحفظه “قا تبـرع” وماقصرش ! بس نفسي اسأل : كم صرف البيت من الشعر هذه الأيام ? يارب يطلع هو واليورو سوا .

*اليمن اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com