اراء وتحليلات

اهمية العدالة الانتقالية .. عرضت اعضائها للانتقامية !!

في أي ظروف مشابهة للتي تمر بها اليمن وعند الانتقال من مرحلة صراعات إلى مرحلة استقرار بحيث يتم تجاوز مآسي الماضي والولوج في مرحلة يلتقي فيها الجميع على مائدة واحدة لا بد أن تتم مصالحة وطنية بين كافة الفئات والمكونات وبالتأكيد أن المصالحة لن تتم إلا إذا تمت عدد من الإجراءات والبرامج ? ولعل مجموع هذه الإجراءات والبرامج يمكن ان نجده في مضمون العدالة الانتقالية بمعنى
: أولا لا بد أن يتم تشكيل لجنة أو بالأصح هيئة تسمى هيئة الحقيقة والإنصاف ت?ْعنى هذه الهيئة بتنفيذ برامج العدالة الانتقالية من أجل أن تنجح عملية المصالحة الوطنية ولن تنجح عملية المصالحة الوطنية إلا بتطييب نفوس الجميع وبالتأكيد أن طيبة الخاطر لا تعني تجاوز انتهاكات حقوق الإنسان وهذا ما يرفضه الجلادون الذين هم مشاركون في مؤتمر الحوار .
الهيئة التي سيتم تشكيلها ستبدأ بجملة من البرامج تكون كالتالي : تشكيل لجنة تحقيق تحقق في كل محطات الصراع الماضية وخاصة انتهاكات حقوق الإنسان فيها وبعد التحقيق والوصول إلى نتيجة لابد أن تقوم بتنفيذ الخطوة التالية : وهي كشف الحقيقة يعني أن تكشف للشعب حقيقة كل الانتهاكات ومن هو الفاعل ومن هو الضحية ليبنى عليه اعتذار علني من قبل الجلاد إلى الضحية واعتراف واضح وعلني بارتكابه لذلك وخطأه فيها لتأتي بعد ذالك الخطوة الثالثة وهي جبر الضرر .
يعني جبر ضرر الضحايا وبناء مأتم تدميره والتعويض عن الأضرار أيا كانت ورعاية الشهداء والجرحى وتأهيل المناطق والفئات المتضررة ومع جبر الضرر لا بد أن تتم المساءلة والمحاسبة لكل من تورط في انتهاكات لحقوق الإنسان من عمليات قتل ومجازر وتعذيب واعتقالات و….إلخ .
وبعدها يكون الناس قد طابت خواطرهم نوعا ما وتتم تهيئة الظروف للولوج إلى مصالحة وطنية ليتم بعدها التمكن من بناء الدولة دونما اضطرابات أو مشاكل .
وفريق العدالة الانتقالية بمؤتمر الحوار الآن مهمته عمل محددات لصياغة قانون العدالة الانتقالية لينفذ من قبل السلطة التشريعية بعد مؤتمر الحوار اي انه هو من سيضع حجر الاساس للمرحلة الانتقالية ويحدد الفترة التي سيطبق عليها قانون العدالة الانتقالية وهذا اهم ما في الموضوع وما يجعل الفريق اهم فرق مؤتمر الحوار .
فريق العدالة الانتقالية اورد من ضمن محدداته التي عملها أن تكون الفترة المحددة للعدالة الانتقالية هي منذ عام 1962م في الشمال و1967م للجنوب الى اليوم ولم يأخذ في الاعتبار الحرب الملكية الجمهورية التي دارت قبل عام 1962م في الشمال .
كما أدخل الفريق بقصد أي مظالم سبقت هذين التاريخين إذا كانت آثارها مازالت حتى اليوم ومن ضمنها أدخلوا بند يخص ما أسموه مظالم الإسماعيليين من قبل الأئمة .
ولأن معظم المتحاورين هم جلادون ومتسببون في الانتهاكات التي حدثت في الحقبة الماضية فقد عمدوا إلى عرقلة أي محددات تؤكد على المساءلة والمحاسبة بحق منتهكي حقوق الإنسان وحاولوا جاهدين حصر مرحلة العدالة في انتهاكات 2007م بحق الحراك الجنوبي السلمي و2011م بحق شباب الثورة كما حاولوا استبعاد الانتهاكات الخاصة بقضية صعدة وحرب 1994م.
حتى الحزب الاشتراكي خاف من انتهاكات حقوق الإنسان لما قبل الوحدة لأنه متورط ولهذا لم يكن لديه مشكلة مع قضية صعدة إلا بعد أن أصر عضو فريق العدالة الانتقالية بمؤتمر الحوار عن فريق انصارالله عبدالكريم الخيواني على إدخال العدالة الانتقالية منذ التاريخين السابقين .
بالمختصر المفيد فريق العدالة الانتقالية إذا تركوه يسير حسب ما ينص عليه الفريق وما تقتضيه المرحلة الانتقالية التي تهدف الى المصالحة الوطنية فأنه سيزيح كل المتورطين والمجرمين الذين اقترفوا الجرائم بحق الشعب وانتهكوا حقوقه طيلة المرحلة السابقة ويقدمهم للمحاسبة وبهذا يحقق اغلب اهداف الثورة الشبابية السلمية .
وهذا ما لا يمكن ان يقبل به الجلادون الذين هم مشاركون في مؤتمر الحوار والذين كانوا مسئولين عن ما حدث طلية الحقبه الماضية .
إصرار اعضاء فريق مؤتمر الحوار الوطني عن مكون انصارالله ان تكون مرحلة العدالة الانتقالية منذ العام 1962م للشمال ومن عام 1967 م عرضهم للخطر والانتقام من قبل بقية المكونات التي هي متورطة فيما حدث منذ تلك الحقبه حتى اليوم من انتهاكات وحروب ومجازر.
وما حصل لـ آلاء ابنة عبدالكريم الخيواني من استهداف بدراجة نارية قامت بصدمها ما ادى الى احداث نزيف داخلي في الدماغ واختطاف سراء ابنة فوزية الشهاري اللذان هما عضوا الفريق عن مكون انصارالله دليل قاطع بان المتورطين في الانتهاكات للحقبة الماضية لن يسمحوا بأن يقوم فريق العدالة الانتقالية بعمله حسب ما تتطلبه المرحله وإنما حسب ما يريدوا هم وهذا يعني عدم الوصول الى مصالحة وطنية وبناء دولة حقيقة تحكم بسيادة القانون دونما اي اضطرابات او مشاكل .
وبهذا يكون نجاح مؤتمر الحوار الوطني بشكل كامل مرهون بنجاح فريق العدالة الانتقالية الذي سيهيئ هو بدورة الاجواء لاهم مرحلة وهي المصالحة الوطنية وبناء الدولة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com