أخبار اليمن

شرارة انفصال جنوب اليمن تنطلق غدا?ٍ

في أحد شوارع مدينة عدن كان ناشطون غاضبون يعلقون ملصقات على الجدران وفي الشوارع تدعو المواطنين الشماليين إلى مغادرة المدينة قبل الجمعة? فيما انتشر عدد كبير من الملصقات والبيانات المشابهة في محافظات شبوة والضالع ولحج وكذلك في محافظة حضرموت التي أعلنت قبائلها إطلاق “هبة شعبية” للسيطرة على المحافظة وطرد قوات الجيش وإقامة إدارة حكم ذاتي.

وتعيش مدن جنوبية عدة أجواء توتر حاد بدأت مع إعلان تحالف قبائل حضرموت إدارة حكم ذاتي بعد مقتل شيخ قبيلة الحموم سعد بن حبريش ومرافقيه برصاص قوات الجيش خلال حملة لمكافحة حمل السلاح? الأمر الذي أشعل فورة احتجاجات لدى القبائل التي شكلت تحالفا?ٍ قبليا?ٍ لمواجهة الحكومة تحت مسمى “الهبة الشعبية” بعدما حددت الجمعة موعدا لانطلاقها.
وفشلت مساعي مصالحة قادها الرئيس عبد ربه منصور هادي بعدما شكل لجنة وساطة للتفاوض مع رئيس تحالف قبائل حضرموت والعودة إلى التحكيم القبلي. ودعا تحالف قبائل حضرموت سكان المحافظة وفروع الأحزاب السياسية وقوى الحراك الجنوبي ومنظمات المجتمع المدني للمشاركة في “الهبة الشعبية” لإقصاء السلطات المحلية وتأليف لجان شعبية لحفظ الأمن والممتلكات العامة والخاصة? كما دعوا علماء الدين إلى الشروع في حملات إرشاد لإنجاح “الهبة الشعبية”.
وبدأت القبائل حشد مسلحيها لتنفيذ “الهبة الشعبية” وسط حال استنفار في صفوف قوات الجيش المتمركزة في حضرموت ومخاوف عبرت عنها السلطات اليمنية وكذلك الشركات النفطية الأجنبية العاملة في حضرموت.
ونشرت قوى الحراك الجنوبي ملصقات على الجدران وفي الشوارع تحض الشماليين على مغادرة المحافظات الجنوبية قبل الجمعة.
وحذر مجلس النواب من أي اعتداءات قد يتعرض لها أبناء المحافظات الشمالية? فيما انتقد نواب ما سموه “الدعوات غير المسؤولة الصادرة عن بعض ضعاف النفوس الهادفة إلى تفكيك الوطن وتمزيق النسيج الاجتماعي في شمال اليمن وجنوبه”.
وفي صنعاء أعلنت كيانات ثورية شبابية تنظيم تظاهرات الجمعة في أكثر المحافظات تحت شعار” جمعة مع هادي من أجل بلادي” لإعلان تأييدهم للجهود التي يقودها رئيس الدولة للمضي بالتسوية السياسية وحل القضية الجنوبية حلا?ٍ شاملا?ٍ وعادلا?ٍ.

النهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com