أخبار اليمن

ابولحوم يقدم مقترحا لحل الخلاف حول شكل الدولة

في الوقت الذي لا تزال القوى السياسية اليمنية عاجزة عن التوافق بشأن شكل الدولة الفدرالية في ظل استمرار الخلافات داخل أروقة الحوارالوطني اليمني بين تلك القوى حول عدد الأقاليم بالرغم من إجماع المشاركين في الحوار اليمني على اعتماد خيار الفدرالية كنظام للدولة.

إلى ذلك قالت مصادر مطلعة ان رئيس حزب العدالة والبناء? عضو مؤتمر الحوار الوطني? محمد علي أبو لحوم? قدم مقترحا لحل الخلاف والمشكلة العالقة ? حيث قال نحن سبق واتفقنا على شراكة يكون للجنوب 40 بالمئة وللشمال 60 بالمئة ? بعدها يتم استفتاء على شكل الدولة.

وأكدت المصادر أن محمد علي أبو لحوم? خاطب ممثلي الحراك الجنوبي? المطالبين باقليمين? ” انتم لكم مناصرين في الشمال?? أنصار الله والاشتراكيين? واذا استطعتم ان تحصلوا على اكثر من نسبة 40 بالمئة في الاستفتاء ليكن ذلك.
يأتي ذلك ? في ظل الخلاف القائم بين الاطراف المتصارعة في لجنة الـ 16 حيث يصر ممثلو الحراك الجنوبي على اقليمين ? في حين ان مكون المؤتمر الشعبي العام وحزب التجمع اليمني للإصلاح قدما إلى اللجنة المصغرة رؤية موحدة حول شكل الدولة.

وقالت مصادر في مؤتمر الحوار? ان اللجنة المصغرة المنبثقة عن فريق القضية الجنوبية والمعروفة بلجنة الـ16 استمعت إلى رؤية موحدة لحزبي المؤتمر الشعبي العام والإصلاح تحدد شكل الدولة الاتحادية القادمة بـ6 أقاليم? بواقع 4 أقاليم للمحافظات الشمالية وإقليمين للمحافظات الجنوبية بالحدود الجغرافية الحالية. يقدم مقترحا لحل الخلاف حول شكل الدولة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com