اﻹقتـصاديـــة

مصر توقع إتفاقية الربط الكهربائي مع السعودية بتكلفة 1.6 مليار دولار

شهد الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء المصري صباح اليوم مراسم توقيع إتفاقية الربط والإتفاقية التجارية وإتفاقية التشغيل الخاصة بمشروع الربط الكهربائى المصرى السعودى ? وذلك بحضور المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة المصري والمهندس عبد الله الحصين وزير الكهرباء والمياه السعودى .

وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري? حصل “مباشر” على نسخه منه? أن هذا المشروع يقوم على الربط الكهربائى المصرى السعودى على تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين الشقيقين لتصل القدرات التبادلية على شبكة الربط الثنائية خلال فترات الذروة إلى حوالى 3000 ميجاوات? أما فى غير أوقات الذروة فسيتم تبادل فائض القدرة المتاحة بين البلدين على أسس تجاري? وتبلغ تكاليف المشروع حوالى 1,6 مليار دولار أمريكى يخص الجانب المصرى منها حوالى 600 مليون دولار يساهم فى تمويلها كل من الشركاء الأوروبيين فى التنميةEDPs ? الصندوق العربى للإنماء الإقتصادى ? البنك الدولى ? والشركة المصرية للنقل ?كما من المخطط أن تتم إجراءات اختبارات التشغيل قبل نهاية عام 2016.

وقد تم الإتفاق بين الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة السعودية للكهرباء على أن تتولى كل شركة مسئولية تمويل وإمتلاك وتشغيل وصيانة معدات الربط داخل أراضيها حتى الساحل البحرى بخليج العقبة بما فى ذلك المعدات الطرفية والكابلات الأرضية ? أما فيما يتعلق بالكابلات البحرية اللازمة للربط فمسئولية تمويلها وملكيتها وتشغيلها وصيانتها ستكون مناصفة بين الشركتين ? على أن يتم تنفيذ هذا المشروع بنظام الحزم حيث يتكون من خمس حزم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com