ثقافــة وفنــون

عدن تشهد أول «فلاش موب» في اليمن يمهد لمؤتمر «تيدكس عدن» الدولي

اجتذب مجموعة من المغنين والراقصين انتباه المتسوقين في مجمع “عدن مول” التجاري أكبر مراكز التسوق في مدينة عدن كبرى مدن جنوب اليمن مساء الخميس وذلك بعد أن توسطوا أكبر ساحاته أمام البوابة الرئيسية وأدوا فقرات منظمة ومفاجئة.

وتحلق المتسوقون بشكل دائري حول الراقصين وتفاعل بعضهم مع العرض فيما واصل آخرون اندهاشهم من هذه الخطوة الغير متوقعة.

وكانت بداية اللوحة الاستعراضية الراقصة والتي تتم بطريقة تعرف باسم “فلاش موب” حين بدأ تشغيل موال شعبي عبر مكبرات الصوت في المجمع التجاري وفي الجهة اليمنى ظهر أحد المؤدين في الدور العلوي متوجها?ٍ عبر السلم المتحرك صوب الدور الأرضي وهو يواصل تأدية الموال الشعبي.

وقام عامل نظافة بوضع عمود لنصب الميكرفون أسفل السلم المتحرك? وبانتهاء الموال ابتدأت أغنية “شفت ناقش الحنة” بصوت شاب آخر أخذ موقع الأول الذي كان قد انسحب.

وتقوم فكرة “الفلاش موب” وهو عرض خاطف على عنصر المفاجأة للجمهور الذي يتحلق حول العرض ويتفاعل معه? وتتخلل العرض فقرات تمثيلية مرتب لها مسبقا?ٍ من مشاركين في العرض يتفرقون على حدة بعد انتهاء العرض مباشرة.

وقام أحد الفتية وفق سيناريو معد بسحب مغنية شابة كانت ترتدي ثوب الأمن النسائي إلى وسط دائرة العرض لتأدية فقرة خاصة بها بعد أن أظهرت تعابير تشير إلى تفاجئها? ثم أدت فقرتها بصورة طبيعية لكنها عادت إلى إظهار تعابير الدهشة بعد أن قام مؤدي آخر بسحب الميكرفون منها وتأدية الفقرة الثالثة من الأغنية.

وشارك راقصون من فرقة “القلعة” للفلكلور الشعبي بتأدية رقصة “الشرح” العدنية على أنغام الأغنية التي رافقها صوت قرع طبول حملها مجموعة من عناصر الفرقة في زاوية من دائرة العرض الذي انتهى بنزول الإعلانات المنسدلة من الدور العلوي وعليها شعار “تيدكس عدن”? وسط هتافات المتفرجين وتصفيقهم.

ويعد هذا أول “فلاش موب” يقام في مدينة عدن وباقي المدن ومحافظات اليمن جنوبا?ٍ وشمالا?ٍ, وهو خاتمة الفعاليات الترويجية لمؤتمر “تيدكس عدن” الدولي الذي ستحتضنه المدينة الساحلية في الحادي عشر من الشهر الجاري لأول مرة في تاريخها وهذا المؤتمر هو أكبر مؤتمر للتشارك الإبداعي والمعرفي.

وتقام مؤتمرات TEDx حول العالم عقب الحصول على امتياز من TED لتنظيم الحدث بشكل مستقل, فيما تقام مؤتمرات TED للتشارك المعرفي مرة واحدة في العام في الولايات المتحدة الأميركية, وفي هذه المؤتمرات يتحدث أشخاص مختارون بأحاديث عن أفكار أو تجارب أو قصص حياتهم التي يمكن أن تصنع الأمل وتحدث تغييرا?ٍ في هذا العالم.

ويقوم المؤتمر الأم TED على شعار “أفكار تستحق الانتشار” حيث يؤمن منظمو الحدث بقدرة الأفكار على تغيير التصرفات, والحياة وفي النهاية قدرتها على تغيير العالم.

وترعى سلسلة مؤتمرات TED مؤسسة “سابلنج” الأميركية وهي مؤسسة غير ربحية, لكن مؤتمرات الطبعات المحلية والتي تحمل اسم TEDx تتم برعاية أطراف تنافسية أخرى تخضع لمعايير TED الصارمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com