كتابات

الهجـرة إلى “دمـاج”

بينما كنت اتجول في السوق الحرة في مطار “هيثرو” بالعاصمة البريطانية? لندن? لأقضي بقية الوقت المتبقي على موعد طائرتي الى اليمن الأسبوع الماضي? رحبت بي عاملة شقراء الشعر? بنية العيون? بيضاء البشرة ونحيفة. قالت لي بإنجليزية ذات لكنة ظننتها أوربية شرقية? وقد يعود ظني هذا لما توحي به سمات العاملة الشقراء? وبدأت بترويج ما هو معروض على الرفوف من عطور متنوعة.

بعد ترحيبها اللطيف? قدمت لي عطر “ايلي صعب” الجديد ودعتني لشم رائحته? لكنني كنت أبحث عن عطر آخر اسمه “سي”. فدلتني على مكان العطر الآخر? إلا أنها واصلت ترويجها لعطر “ايلي صعب” واصفة اياه بأنه أفضل العطور المنتجة في هذا الموسم وبأنها لا تتوقف عن استخدامه من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. لم يسعني بعد كل هذا الوصف الجذاب لعطر “ايلي صعب” إلا أن أطلب من العاملة أن تدلني عليه? وحالما نطقت اسم “ايلي صعب”? انتبهت العاملة الجميلة والذكية ايضا بأنني عربية. وقالت لي بالعربية: “أنت? عربية فقد نطقت? اسم ايلي صعب كما ينطق العرب”. علقت بنعم وسألتها: “هل أنت? عربية أيضا?” فردت بالإيجاب? واستمرت في الحديث معي ترحب وتهلل بلهجة قريبة للبنانية وللعراقية في آن واحد مما أربكني ودفعني لسؤالها عن بلدها الذي كان الجزائر في آخر المطاف.

بعد وقت قصير من تبادل الأحاديث عن الحياة والعمل والعائلة عرفت أنها مهاجرة جزائرية متزوجة من رجل عراقي وتعيش وسط أصدقاء من اللبنانيين المهاجرين. سألتني العاملة: “من أي بلد أنت??” قلت لها بأنني من اليمن? فازداد ترحيبها بي? وأضافت: “سيذهب أخي إلى دماج في صعدة الأسبوع القادم.” تسمرت في مكاني من وطأة الدهشة التي أصابتني حال قول العاملة بأن أخاها سيذهب إلى دماج في صعدة! لكنني سرعان ما تغلبت على دهشتي مستأنفة حديثي معها بسؤال: “هل تعرفين صعدة? هل تعرفين دماج?” فأجابت بثقة: “نعم? أكيد!”

حقيقة لقد أصبت بقليل من الدوار متذكرة تفاصيل المشهد الذي أنا فيه إذ أقف في مطار هيثرو بلندن? تحدثني بائعة شقراء أنيقة من الجزائر ولديها أخ سيذهب إلى دماج في صعدة في اليمن الاسبوع القادم! محاولة?ِ مساعدة نفسي على استيعاب غرابة هذا المشهد? قلت في نفسي: “لما لا? فكل شيء جائز حدوثه في عصر العولمة والقرى الصغيرة للعالم الكبير? وبالإمكان أن يتحدث الغرباء عن دماج في مطار هيثرو!” كان هذا أحد التبريرات التي مرقت في ذهني سريعا. أما التبرير الآخر فلم يعجبني على الاطلاق.

لقد خيل لي بأن مدة الخمسة أيام التي قضيتها في لندن بعيدة عن صنعاء قد تخللتها أحداث عظام? وبأن الصراع في دماج الذي بدأ قبل مغادرتي صنعاء بمعارك صغيرة بين السلفيين والحوثيين قد تفاقم لدرجة كبيرة? وبأن أخبار الصراع هناك قد أصبحت تتصدر عناوين الأخبار العريضة. خيل لي بأن مجزرة مقيتة كمجزرة “راوندي” أو “البوسنة” قد ارتكبت خلال الخمسة أيام من انشغالي المتواصل في لندن? وبأن صور اليمنيين تملأ شاشات العالم بالدماء . لكن هل يعقل أن يحدث كل هذا في خمسة أيام?!

“لماذا يذهب أخوك إلى دماج?” سألتها وأنا واجمة? فأجابت: “أخي طالب علم? وفي دماج مركز لتعليم طلبة العلم.” “لكن دماج خطرة هذه الأيام? هناك معارك مسلحة تدور ر?ْحاها دون هوادة.” أضفت. ابتسمت العاملة وعلقت بصوت ثابت: “نعم أعرف? فقبل اسبوع ق?ْتل صديق لأخي كان يقل حافلة صغيرة مع بعض النساء والأطفال? فأستوقفها جماعة من الحوثيين وقتلوهم جميعا.” غضبت? وسألتها: “هل ق?ْتلت النساء وق?ْتل الأطفال ايضا الذين كانوا في الحافلة?” “ايوه? ايوه? الحوثيون لا يرحمون أحدا.” “إذا?ٍ فالوضع في دماج خطير للغاية كما تعلمين يا عزيزتي وليس هناك من سبب ملح لذهاب طالب علم إلى دماج حيث المدارس والطرقات مغلقة والناس منشغلين بالحرب.”

بعد جملتي الأخيرة? تذكرت أن العاملة قد حدثتني عن الحوثيين وكأن من كان يحدثني هو جارتي في حي الزراعة? أم حسين اسحاق? فانتابني الضحك? وأضفت قائلة وأنا ابتسم: “أنت? كمان تعرفي الحوثيين!” ضحكت هي الأخرى وعلقت بلهجة لبنانية بينما أومأت برأسها ويديها بما يشير إلى الشعور بالفخر لمن يعرف الاجابات الصعبة: “إييييه.. إييييه.. ولو..”.

توقفت عن الابتسام? وتوقفت عن الحديث ايضا? وودعت العاملة بلطف حاملة سؤالي? “لماذا يذهب أخوك إلى دماج?”? معي إلى بوابة المغادرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com