أخبار اليمن

بنعمر يعلن وقف النار بمنطقة دماج ودخول فريق الصليب الأحمر

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر أنه تم الاتفاق اليوم على وقف إطلاق النار في منطقة دماج بمحافظة صعدة وتمكن فريق الصليب الاحمر الدولي من الدخول الى المنطقة .

وأوضح إبن عمر في مؤتمر صحفي بصنعاء أن قافلة سيارات تابعة للصليب الاحمر الدولي دخلت الى منطقة دماج لتقديم الخدمات الطبية ونقل عدد من الجرحى.. مشيرا إلى وجود عدد كبير منهم في حالات خطيرة .

وقال إن الحكومة اليمنية تتابع ما يجري وأنه على تواصل مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي يبذل جهودا مكثفة من اجل معالجة هذا الوضع الأمني .. مشددا على أن ذلك لا يمكن أن يتم الا بتعاون المجموعات المسلحة كلها مع أجهزة الدولة .

وعبر ابن عمر عن تمنياته بأن يكون وقف اطلاق النار دائما وتليه خطوات لحل المشكلة بشكل جذري .. وقال ” يجب ألا ننسى أن اليمنيين اتفقوا على أن الحوار الوطني الشامل هو الوسيلة الوحيدة لحل جميع القضايا المستعصية وفي هذا السياق كان هناك فريق خاص يتعلق بقضية صعدة ” .. معتبرا أن النزاع الذي نشب في الايام الاخيرة يهدد امن اليمن.

وعبر المبعوث الأممي عن شكره للقيادات السلفية والحوثيين على تعاونهما من اجل تمكين الصليب الاحمر الدولي للدخول الى دماج لإخلاء الجرحى .. داعيا جميع الاطراف إلى اعتماد لغة الحوار والتعاون لمعالجة الوضع الانساني الموجود في هذه المنطقة .

وحث الجميع على متابعة الجهود من أجل إنجاح مؤتمر الحوار الوطني وانجاز المهام المقبلة وعلى رأسها صياغة الدستور الجديد .. موضحا أن المؤتمر في مرحلته النهائية بعد أن تم خلاله مناقشة القضايا المستعصية التي يعاني منها اليمن.

من ناحية أخرى وصف بن عمر ما حدث في اليمن من انتقال سلمي للسلطة بالمعجزة في بلد يعد الثاني في العالم من حيث انتشار الأسلحة .

وأكد خلال لقائه اليوم في صنعاء ممثلي المكونات الشبابية المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني أنه رغم التعقيدات في الحياة السياسية إلا ان اليمنيين تشبثوا بالخروج من أزمتهم بطريقة سلمية وحضارية.

وقال إن مؤتمر الحوار الوطني وصل مرحلته الأخيرة وهي المرحلة الأهم إذ عليها التأسيس لبناء الدولة الجديدة وقيمها وصياغة دستورها.

وكشف عن أن أهم قضية في المرحلة الحالية من مؤتمر الحوار الوطني هي قضية شكل الدولة التي لم يحسمها المؤتمر بعد .. لافتا إلى تأخر حسم بعض القضايا ومنها قضايا العدالة الانتقالية التي تعاني منها اليمن منذ زمن طويل .. موضحا أن حسم بعضها تأخر عن قصد وبعضها تأخر بسبب التحضيرات التي تتطلب مرحلة أطول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com