أخبار اليمن

ياسين سعيد نعمان: ما يحدث في دماج لعبه سياسية تقف خلفها اطراف سياسية

قال الدكتور ” ياسين سعيد نعمان “ ان ما يحدث في دماج صعدة هو لعبه سياسية تقف خلفها اطراف سياسية .

وأضاف نعمان في مقابلة أجرتها معه قناة “ymc” التي تبث تجريبيا?ٍ ? ان صراع صعدة عبارة عن تاريخ مضطرب . مؤكدا?ٍ نعمان انه لا يمكن القول بان ما يجري في دماج هو حرب بين الاصلاح وانصار الله ? لان انصار الله صار اليوم سياسي ? فيما حزب الاصلاح حزب سياسي .

ميضفا?ٍ : اننا كنا نناقش بعد الوحدة عام 90 ان هناك مشكلة في صعدة ? وكان ذلك قبل ان يولد حزب الاصلاح .

وتحدث نعمان في المقابلة ? عن الوحدة ? معتبرا?ٍ ان الحديث عن “الوحدة المقدسة وغيره ” يأتي ضمن صناعة الايدلوجيا التي يجب ان لا تكون بصيغتها المتزمته ? فالاحزاب السياسية اليوم قد تركت ايدلوجياتها وباتت تعمل ضمن مشاريع سياسية .

اما بالنسبة للحزب الاشتراكي ? والتخوف منه ? قال ياسين ? ان الشريعة الاسلامية لا يجوز ان يتحدث عنها حزب او جماعة ? فهي شريعة لكل المسلمين ? والشريعة هي اولا?ٍ خدمة الناس ومصالحهم ? ونحن مستعدين للمجادلة في هذا الشان ? لأننا نرى ان الشريعة هي مقدار حماية الناس ? ونحن لا نفهم من يتحدث عن الشريعة انه مختصر في “زواج القاصرات ” مثلا?ٍ .

وقال : ان الشريعة هي تحقيق مصالح الناس والتوجه نحوها دون فرض ايدلوجيا خاصة لتفسير الشريعة ? وهو ما انطلقنا منه في الحزب الاشتراكي .

وعن المعارضة السياسية واحزاب المشترك ن قال ياسين : ان المعارضة اليمنية ليست مهيكلة بالضبط ? لكن هناك احزاب تتحول الى معارضة لنفسها ? مثل حزب المؤتمر الشعبي العام .

واعتبر ياسين ? ان المعارضة الحقيقة هي من تحمل هم حقيقي ن وتون قادرة على مجتمعية .

وقال ياسين : ان الحزب الاشتراكي اليمني هو عاش عمره معارض ? وقال انه يجب ان نفرق بين الدولة والحزب ? ففي الجنوب مثلا?ٍ ? كان الحزب الاشتراكي مضطهد ? وان الدولة تضخمت على حساب الحزب ? وعلى حساب الفكرة التي يجملها الحزب ? وكل الصراعات والثغرة التي وجدت في الجنوب كانت بسبب ذلك .

واكد ياسين ان عدد اعضاء الحزب الاشتراكي في الجنوب كانوا 23 الف فقط ? ولكن كان حجم الخلاف الذي كان يوجد بين الحزب والدوله هو الانتقال من براجماتية الدولة وبين رومانسية الحزب ? وهنا نحن لا نستطيع ان ننزه الحزب مما حدث ? فهو كان مسئول ? لكن هناك امر متعلق بالدولة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com