تـحقيقات واستطلاعات

تحقيق: سفريات وزراء الوفاق تسجل أرقاما?ْ قياسية خلال عام!!

كثيرا ما يتحدث الجميع في الشارع اليمني هذه الأيام عن منجزات حكومة الوفاق التي صنعتها لشعبنا المغلوب على أمره خلال عامين منذ توليها مهامها.

حيث لم يجد المتحدثون من إنجازات لهذه الحكومة استطاعت من خلالها خدمة المجتمع اليمني سوى أنها عملت الى حد ما على إعادة الأمن الى بعض المناط وعمود الكهرباء نسبيا?ٍ لبعض المدن.

وهذه أشياء لا يستطيع أحد المزايدة عليها غير أن حكومتنا الموقرة لم تفلح في مكافأة المواطن اليمني بشيء مما كان يحلم به فأسعار المواد الغذائية بقت على حالتها بل زادت, فيما اشتعلت أسعار المشتقات النفطية والغاز وزادت معدلات الفقر والبطالة وسوء التغذية في المجتمع وبات الجميع الآن وهذا لا شك في يخشى على نفسه وأسرته من إحدى المصيبتين وهما أما قتله بدم بارد أو موته وأسرته جوعا?ٍ.

ومع كل هذا يقول الجميع أن الحكومة لم تفلح سوى بشيء واحد السفريات والسياحة ذات النظير المنقطع والتي لم تتوقف لأسبوع واحد منذ نحو عامين.

ولأهمية هذا الموضوع فقد دأبت الهوية وفي تحقيقها لهذا العدد على البحث والتأكد من حقيقة تلك السفريات المكوكية التي يقوم بها الأستاذ باسندوة ووزراء حكومة فإلى التفاصيل:

وزير التخطيط يتصدر قائمة الوزراء المسافرين

كشف تحقيق صحفي استقصائي تصدر وزير التخطيط والتعاون الدولي في اليمن د. محمد السعدي قائمة أكثر الوزراء سفريات خارجية العام الماضي بحصيلة (17) سفرية, استغرقت غياب وزير التخطيط عن اليمن قرابة (103) أيام (معدل 6 أيام للسفرية الواحدة) وأنفق عليها قرابة 186 مليون ريال يمني.

وجاء وزير التربية والتعليم د. عبد الرزاق الأشول, في المركز الثاني في قائمة سباق سفريات الوزراء برصيد 9 سفريات, وغياب استغرق (54) يوما, انفق خلالها 99 مليون ريال يمني, ليتقاسم المركز الثالث كل من وزير الصحة العامة والسكان د. أحمد العنسي ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل د. أمة الرزاق حمد برصيد 8 سفريات لكل منهما والجداول المرفقة توضح ذلك.

سفريات وزير المالية المكوكية!!

كشفت مصادر إعلامية أن تكاليف السفرية الخارجية الواحدة لوزير المالية في حكومة الوفاق الوطني صخر الوجيه, تراوحت ما بين 20- 30 ألف دولار (ما يعادل 5- 7 ملايين ريال يمني) مشيرة الى وجود سفريات بلغت كلفتها من 10 مليون ريال يمني.

وكان وزير المالية قد طالب مجتمع المانحين لليمن بالتسريع بإنشاء صندوق لدعم الموازنة العامة اليمنية مؤكدا أن الوضع المالي في الموازنة العامة صعب ويحتاج بشكل ماس الى تقديم المانحين لدعم مباشر للموازنة.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصدر موثوق بوزارة المالية تأكيده استمرار العبث وإهدار المال العام رغم التوجيهات الحكومية التي تدعو للتقشف.

مشيرة في هذا الصدد الى ان تكلفة وجبة فقط, لوزير المالية ووفد دولي مسؤولين آخرين بلغت نصف مليون ريال تم تسليمها لأحد المطاعم المشهورة في العاصمة صنعاء, فيما تم صرف سيارات لمستشارين تم تعيينهم مؤخرا?ٍ بموصفات فنية متطورة وبمبالغ باهظة.

ومنذ تشكيلها في نوفمبر من العام 2011م يتسابق وزراء حكومة الوفاق الوطني على السفريات الداخلية والخارجية تحت عناوين متعددة في ظاهرة بدت مثيرة للاهتمام والاستغراب وغدت حديث الشارع اليمني خاصة وأنها تأتي والبلاد تعيش أوضاعا اقتصادية وأمنية متدهورة, ولا تنسجم مع أولويات الحكومة وتعهداتها (أمام البرلمان) والتزاماتها وفقا لمضامين المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرارات مجلس الأمن بشأن حل الأزمة في اليمن.

وكشفت إحصائية استقصائية إنفاق حكومة الوفاق الوطني التي تترأسها أحزاب اللقاء المشترك مليارين وأربعمائة وخمسين ألف ريال (2,487,750,000) ريال على عدد 155 سفري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com