الصحــافــة والإعلام

اليمن في المرتبة 169 في مؤشر حرية الصحافة العالمي

احتلت اليمن المرتبة 169 عالميا في سلم الحريات الاعلامية والصحافية حسب تقرير صدر السبت 2013/10/19م عن منظمة “مراسلون بلا حدود” لسنة 2013 بالنسبة لدول الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وأغلقت اليمن بهذا الترتيب حلقة الدول العشر الاقل احتراما لحرية الصحافة.
لكنها وضعية اليمن تحسنت بدرجتين و لكن ليس بسبب تحسن الاوضاع ولكن بسبب خفة حدة القمع? فرغم تغير الجهاز التنفيذي فالمستقبل يعد بالمزيد من التوتر.

واشارت “مراسلون بلا حدود” الى ان الدول العربية تتراجع على سلم الحريات الصحفية حسب شدة قمعها للحريات الاعلامية.
وحلت سوريا للعام الثاني على التوالي في ذيل الترتيب بالمنطقة العربية وجاءت في المرتبة 176 عالميا? خلف ما أطلقت عليه منظمة مراسلون بلا حدود ‘الثلاثي الجهنمي’ الذي يضم كل من تركمستان وكوريا الشمالية واريتيريا.
ولم تفلح دول الشرق الاوسط في الخروج من مراتب الدول التي تعيش فيها حرية الصحافة وضعية جد محرجة.
وحازت دولة موريتانيا على افضل ترتيب في المنطقة العربية واحتلت المرتبة 67. كانت هذه اهم الخلاصات التي خرج بها تقرير منظمة مراسلون بلا حدود لسنة 2013 بالنسبة لدول الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

الخليج

تحتل دول الشرق الاوسط رتب متدنية حيث تتفوق عليها دول افريقية كغانا التي تحتل المرتبة 30 او النيجر التي تحتل المرتبة 43.
اكبر الخاسرين في الدول العربية هي سلطنة عمان التي فقدت 24 درجة مقارنة مع السنة الماضية بسبب قمع حرية الصحافة اثر الاحتجاجات على الاوضاع الاقتصادية و الاجتماعية وتحتل المرتبة 141.
فقد تعرض تقريبا 50 ناشط على الشبكات الاجتماعية لملاحقة بسبب تهمة ‘اعابة الذات السلطانية’.
وتحتل الكويت المرتبة 77 عالميا لتحصل على افضل تنقيط في الخليج متبوعة بقطر والامارات.
وقد تحسنت وضعية البحرين ايضا حيث قفزت بخمس درجات الى المرتبة 165 و لكن ليس بسبب تحسن الاوضاع ولكن بسبب خفة حدة القمع.

خريف في دول الربيع

بخصوص دول الربيع العربي كمصر وتونس فان الحكومات التي جاءت بصناديق الاقتراع انقلبت على الصحافيين و الناشطين على الانترنيت الذين كانوا يسعون الى رفع سقف الحريات. فخسرت تونس اربع درجات واصبحت تحتل المرتبة 138 بينما زاد ترتيب مصر في عهد حكومة مرسي بثماني درجات لتحتل المرتبة 158 عالميا.
وهي رغم ذلك مرتبة متدنية بسبب وجود فراغ قانوني وطغيان الولاءات في التعيينات على رأس وسائل الاعلام الحكومية ومحاكمات متكررة للإعلاميين.

اكبر قفزة في الترتيب بالمقارنة مع العام الماضي في المنطقة هي دولة ليبيا حيث تقدمت ب 23 درجة لتحتل المرتبة 131 عالميا.
ومن المتوقع حسب التقرير ان تخرج ليبيا من قائمة الدول التي تعتبر فيها حرية الاعلام في وضع حرج.

وتعتبر سوريا من الدول الاكثر دموية بالنسبة للصحفيين والنشطاء على المواقع الاجتماعية. اشار التقرير ان فصائل من المعارضة تشارك ايضا في التضييق على حرية الاعلام.
وقد زاد ترتيب كل من فلسطين والعراق ليحتلا المرتبة 146 و 150 على التوالي.

دول لم تشهد الثورات

لا يوجد تغيير ملحوظ بين الدول التي عرفت ثورات والدول التي لم تعرف تغييرا في نظام الحكم. احتلت الاردن الرتبة 134 عالميا والمغرب الرتبة 136. وتعرف الاردن تضييقا على المواقع الإلكترونية بينما شهد المغرب في القترة الاخيرة محاكمات لصحفيين ونشطاء على المواقع الاجتماعية. وفقدت الجزائر 3 مراتب مقارنة بتصنيف 2012 لتحتل المرتبة 126.

تعود البلدان الأوروبية الثلاثة التي احتلت المراكز الأولى العام الماضي لت?ْشك??ل ثلاثي??ِ الصدارة. للمرة الثالثة على التوالي? تتميز فنلندا بكونها البلد الأكثر احتراما لحرية الصحافة? تليها كل??َ من هولندا والنرويج.

منظمة مراسلون بلا حدود تهتم بالدفاع عن حرية الاعلام ويقع مقر المنظمة الرئيسي في باريس ويوجد مكتبها الفرعي في منطقة الشرق الاوسط في تونس ولها اكثر من 150 مراسل في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com