أخبار اليمن

الارياني يشكل حزب سياسي مدعوم من هادي

أكدت وكالة خبر المملوكة للرئيس السابق صالح? خبر استقالة الدكتور عبد الكريم الارياني من الهيئات القيادية في المؤتمر الشعبي العام.

و نشرت الوكالة على صفحتها في الانترنت صورة من استقالة الارياني? موجهة إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وارجع الارياني أسباب استقالته حسب الوثيقة على إقراره مادة العزل السياسي التي أقرها في لجنة التوفيق.

وجاء في استقالة الارياني ما يلي:

“الأخ المشير عبدربه منصور هادي, رئيس الجمهورية – النائب الأول لرئيس المؤتمر الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام..

تحية طيبة وبعد? أود أن أقر بأنني ارتكبت خطأ?ٍ فادحا?ٍ عندما أقريت في لجنة التوفيق النص الذي أقرته اللجنة وهو كما يلي: “لا يتمتع بالحصانة الممنوحة بناء?ٍ على القانون رقم 1 لعام 2012م كل من استمر في ممارسة العمل السياسي والنشاط الحزبي بعد صدور ذلك القانون”.

ونظرا?ٍ إلى أن اللجنة العامة قد عارضت هذا النص بشدة وهو يمكن أن يؤدي إلى انقسام المؤتمر, لذلك فإنني أقد?م استقالتي من جميع هيئات المؤتمر الشعبي العام وأتخلى عن تمثيل المؤتمر الشعبي في مؤتمر الحوار الوطني……..

الشكر والتقدير.

و حصل “يمنات” على معلومات أأفادت أن استقالة الارياني? ليست مرتبطة بإقرار مادة العزل السياسي? معتبرة أن الارياني سياسي معروف ومحنك? ولا يمكن أن يرتكب مثل هذا الخطاء.

و أشارت أن اقرار هذه المادة? كانت مجرد سبب يبحث عنه الارياني? بعد أن وصل إلى مرحلة صدام مع صالح داخل المؤتمر.

و طبقا للمعلومات التي حصل عليها “يمنات” فإن الارياني الذي قدم استقالته يتهيأ لتشكيل حزب سياسي جديد على الساحة اليمنية? كبديل للمؤتمر الشعبي العام الذي صار قراره مختطفا بيد صالح.

و رجحت المعلومات أن يكون الحزب القادم مدعوما من الرئيس هادي? الذي من المتوقع أن يكون أحد قياداته? بعد أن فشل في ثني صالح عن ترك المؤتمر.

و حسب المعلومات فإن هادي والارياني? حصلا على ضوء أخضر لتشكيل الحزب من رعاة دوليين كبار للتسوية السياسية? كنوع من العقاب لـ”صالح” الذي رفض تسليم رئاسة المؤتمر لهادي أو الارياني? ولا يزال يستخدمه في مؤتمر الحوار لعرقلة التوصل لحل توافقي بشأن القضية الجنوبية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق