أخبار اليمن

الخلافات بين أعضاء الحوار توقف مناقشة الفيدرالية في اليمن

دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مؤتمر الحوار الوطني? إلى الاعداد النهائي لعقد الجلسة الختامية للمؤتمر? خلال جلسة بعد غد?ُ الثلاثاء والتي يتوقع أن تقر فيها المكونات المشاركة الوثائق النهائية? بما في ذلك الخطة الانتقالية الرامية إلى الانتقال إلى الدولة الاتحادية الفيدرالية خلال فترة انتقالية ثانية مدتها خمس سنوات .

ودعا هادي خلال اجتماعه امس مع هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني الشامل بحضور مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن جمال بنعمر إلى تجنب المكايدات والمغامرات.

ودعا هادي سائر الأطراف السياسيين إلى تقديم تنازلات لبعضها مشيرا إلى أن “أي نجاح يتحقق سيكون للشعب وليس لأي شخص” .

الى ذلك? تصاعدت الخلافات بين دعاة إقامة دولة فيدرالية في اليمن من أقليمين ومعارضيها ما تسبب في تعليق أعمال فريق القضية الجنوبية إلى غد الاثنين في مسعى للتواصل إلى حلول وسطية بين مطالب المتحاورين..

وقالت مصادر مؤتمر الحوار إن «اللقاء الذي عقده فريق القضية الجنوبية لم يؤد إلى توافق في الرؤى بين مطالب الجنوبيين بإقامة دولة أحادية بين أقليمين والرؤى الاخرى التي تقترح أن يكون عدد أقاليم الدولة خمسة أو ستة أقاليم? ولهذا رفعت جلسات الفريق إلى يوم الغد»..

وتوقعت المصادر تدخل الرئيس عبدربه منصور هادي لحسم قضية شكل الدولة وعدد الأقاليم. بعد أن رفض ممثلو حزب المؤتمر والناصري والاصلاح والشباب ومنظمات المجتمع المدني رؤية تنص في صيغتها الأولى على إقامة دولة اتحادية من إقليمين وتقاسم في المناصب العليا والبرلمان بين الشمال والجنوب..

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق