حـــوارات

مسؤل يمني : الوزير سميع لم يوافق على نشر اسماء شخصيات كبيرة مديونه

أربعة مليارات وسبعمائة ألف ريال هي مديونية جهات رسمية ومواطنين في إطار المنطقة الأولى لكهرباء أمانة العاصمة فحسب? هذا ما أكده مدير عام المنطقة ـ عاتق عبار? الذي تحدث أيضا?ٍ عن مشايخ ومتنفذين يرون أنفسهم فوق القانون? ويعتدون على موظفي الكهرباء? وفي الأخير الموظف يطلع هو الضحية والجلاد? مفصحا?ٍ عن حلول آنية ومستقبلية لحل إشكالية المديونية المتراكمة? وعدادات الدفع المسبق جزء من ذلك? إلا أنها بحاجة لمنظومة كهرباء متكاملة? ولوقت وجهد كبيرين.. فإلى تفاصيل اللقاء: هناك ممارسات تعسفية على المواطن من قبل المهندسين الذين يقومون بتركيب عدادات الكهرباء للمنازل الجديدة وذلك برفع مبالغ بما يسمى بالكلفة المشتركة حيث تكون مزاجية ليس لها دخل بالقانون في حين أن قيمة العداد لا يتجاوز 15 ألف ريال أو 10 آلاف ريال ما تعليقك ?
يحدث تعسف على الموظف وليس على المواطن وذلك باعتداء المواطن على الموظف وليس العكس? ولكن قد يكون التعسف بشكل غير طبيعي على الموظف لأنه لا يجوز لأي مواطن أين كان أن يقوم بتوصيل التيار دون أن يرجع إلى الدولة? وعند قيام الموظف بعمله لمنع الإيصال المباشر يحد الاعتداء عليه? حيث وإن من المفترض أن يقوم المواطن أولا?ٍ بقطع رخصة بناء وقبل أن يبدأ بالإنشاء كباقي دول العالم أن يتقدم للكهرباء بداية الإنشاء بتوصيل العداد? ولكن ما يحدث يقوم بالبناء حتى الدور السادس بالقوة يستخدم الكهرباء دون أي إجراء قانون? الكلفة ليس كما يقال إنها غير قانونية الكلفة موجودة ولها قانون منظم لها ولائحة? لكن رأيي الشخصي لست مقتنعا?ٍ بمبلغ الكلفة المشتركة والتقديرية? لكن كان الأحرى أن تكون اقل معدل ولها ضوابط المحتاج أو الإنسان صاحب دور أو الإنسان المقتدر أو الذي لا يوجد معه شيء غير التجاري أو الصناعي يفترض هكذا? ولكن من العيب أن يقوم المواطن بتوصيل التيار الكهربائي مجانا?ٍ هذا من العيب .
ـ كم تبلغ مديونية المنطقة الأولى ? وعند من أغلب المديونية ?
المديونية كبيرة جدا?ٍ وأرقامها عاليه جزء على الجهات الحكومية و الرسمية جزء?ٍ عند الأهالي والمواطنين? فمن المؤسف والمخزي أن أحد القسمين عند الحكومة والدولة لأنه من المفترض أن تكون الدولة أكثر حرصا?ٍ فاذا لم تكن الدولة حرصها على بعضها البعض فكيف بالمواطن سيكون.
ـ ما السبب في ارتفاع المديونية إلى هذا الحد ?
العوامل والأسباب كثيرة? والقصور مركزي لأن التسديد يكون مركزيا?ٍ? على سبيل المثال تقوم الجهة الحكومية المستفيدة من الكهرباء بتسجيل مائة ألف ريال في موازنته لتسديد الكهرباء? لكن لا يستغرقها أو يستخدمها في أشياء أخرى أو قد تستغرق أكثر فيسدد المائة ألف ويبقى المبلغ الزائد مديونية أو المبلغ كاملا?ٍ لعدم التسديد وهكذا.
ـ طيب ما الحل لتسديد المديونية بالنسبة للجهات الحكومية ?
هناك حل آني و مستقبلي? فالحل الحالي يفترض أن وزارة المالية تدفع وتلزم كل الجهات بالتسديد? أما الحل المستقبلي يكون في تركيب عداد الدفع المسبق وهو الحل الأمثل في هذا البلد في بلد مثل بلدنا وعقلية الناس مازالت غير مقتنعة أن المال العام هو مال الجميع فعداد الدفع المسبق سيوفر جهدا?ٍ ومالا?ٍ كثيرا?ٍ وأعباء كثيرة للدولة مع حفظ المال العام وهي ناجحة جدا?ٍ لكن الدفع المسبق بحاجة إلى توجه دولة? بمعنى أن الشبكة رديئة جدا?ٍ? ولو توجهت الدولة توجها?ٍ استراتيجيا?ٍ بمعنى الكلمة ودعمت الكهرباء كل شيء سوف يتحسن مديونيتنا الفاقد عندنا سينخفض والاقتصاد سوف يرتفع لأن صاحب المعمل أو الخياط لا يستطيع الإنتاج إلا بوجود الكهرباء فبوجود الكهرباء يمكن أن نكون منتجين مثل الصين لكن نريد بنيه تحتية فهذا الموضوع ليس مرتبطا?ٍ بوزارة الكهرباء نريد توجه دولة عندما تعمل, تعمل شبكة استراتيجية وبعدها تقوم بالدخول في الدفع المسبق الذي سيحل مشكلة الكهرباء كاملة والبلد بشكل عام.
ـ هل تعلم أنكم من يساعد على تراكم المديونية وذلك بعدم إصدار الفواتير أولا?ٍ بأول خاصة لمن يقوم بتركيب عدادات جديدة قد تصل إلى سنة أو أكثر? مما يجعلها عبئا?ٍ على المواطن وبالتالي تراكم المديونية لديكم?
الكاشف لديه 500 بيت ويقوم بتوزيع الفواتير قد تحصل أخطاء عند أصحاب المنازل الذين عداداتهم داخل المنزل يأتي القارئ ولا يجد أحد فيضطر وضع الفاتورة في أي مكان أو قد تضيع ولكن من المفترض سلوكيا?ٍ ونظاميا?ٍ أن صاحب المنزل يقوم بالبحث عن الفاتورة, أضرب لك مثل ففي أثيوبيا لا يقومون بتوزيع فواتير يقومون بعمل مربعات وكل مربع يتبع منطقة معينة يذهب المواطن للسؤال عن الفاتورة ويقوم بتسديدها في نفس الوقت شوف الثقافة وصلت إلى أين.
ـ طيب هذا من جانب المواطن لكن ما أتحدث عنه هو من جانب الموظف أو بالأصح من جانبكم حيث يتم تركيب العداد ويترك المواطن أكثر من سنة دون إصدار فاتورة أو أخذ قراءة العداد? مما يدخل المواطن في الظلم وذلك باحتسابكم فارق القراءة على المواطن فبهذا يتحمل أخطاءكم ودفع مبالغ إضافية أو قد يكون ه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com