ابناء اليمـن في المهجـــر

بريطانيا تعتقل ناشط سياسي يمني وعضوا?ٍ في مؤتمر الحوار الوطني

اعتقلت السلطات البريطانية الاسبوع الماضي في مطار جاتويك ناشط ساسي وحقوقي يمني وعضوا?ٍ في مؤتمر الحوار الوطني? شارك في الحملة ضد استخدام طائرات بدون طيار في اليمن.

ووفقا لموقع منظمة (wsws) الحقوقية باللغة الإنجليزية فقد اعتقلت السلطات البريطانية الناشط اليمني براء شيبان لاستجوابه بموجب المادة السابعة من قانون مكافحة الإرهاب عام 2000م الذي يسمح بإجراء استجواب أي فرد لمدة تصل إلى تسع ساعات بدون محام?ُ.

وعقدت الجلسة الاستجوابية مع شيبان لأكثر من ساعة ? حقق معه خلالها حول آرائه السياسية ونشاطاته وهدد بأن يستمر الاعتقال لفترة أطول إذا لم يتعاون بالإجابة حول طبيعة عمله السياسي في اليمن.

ويأتي اعتقال شيبان بعد شهر واحد من إعتقال ديفيد ميراندا ? الشريك الصحفي لجارديان غلين غرينوالد ? الذي تعاون مع إدوارد سنودن ضابط الأمن القومي سابقا في فضح المراقبة الشامل من قبل وكالات المخابرات الامريكية والمملكة المتحدة مايؤكد تزايد استخدام قوانين مكافحة الإرهاب لاستهداف المعارضين السياسيين .

الناشط شيبان يعمل لصالح ريبريف الخيرية القانونية ? التي يوجد مقرها في لندن والتي تعمل في شن الحملات من أجل حقوق الإنسان وسيادة القانون? وشيبان يعمل كرئيس لعمليات المنظمة في اليمن .

ووفقا لصحيفة الغارديان ? فقد اكتشفت ريبريف مؤخرا أدلة تكشف تواطؤ السلطات البريطانية في غارات الطائرات الأمريكية بدون طيار في اليمن . قدمت بريطانيا البنية التحتية للاتصالات و المعلومات الاستخباراتية لتسهيل الهجمات. وطرح التساؤل على هذا من قبل المحققين علىى شيبان مشيرين إلى الجارديان وقيل له ” المؤسسة الخاصة بك من الواضح أنها ستسبب الكثير من المشاكل لبلدكم? العلاقات بين حكومتكم والمملكة المتحدة هي حيوية بالنسبة لنا ” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com