أخبار اليمن

بوارج حربية أجنبية لحماية منشأة بلحاف النفطية

كشفت صحيفة الاتحاد الاماراتية في موقعها على الانترنت استعانة السلطات اليمنية ببوارج حربية أجنبية لحماية ميناء نفطي على البحر العربي.

جاء ذلك عقب تعرض المنشأة النفطية في بلحاف لهجوم من قبل عناصر يعتقد انتماؤها للقاعدة? هاجمت نقاط أمنية وعسكرية في محافظة شبوة أمس الأول? مخلفة عشرات القتلى والجرحى.

ونقلت الصحيفة عن مصادر محلية في محافظة شبوة إن بوارج حربية? ي?ْعتقد بأنها فرنسية? شوهدت? السبت? تجوب ساحل البحر العربي? قبالة منشأة بلحاف لتصدير الغاز الطبيعي المسال? التي تديرها شركة “توتال” الفرنسية منذ افتتاحها في عام 2009 كأضخم مشروع اقتصادي في اليمن بتكلفة قدرها 4.5 مليار دولار.

وكان ميناء بلحاف قد تعرض لهجوم من قبل عناصر مفترضة من القاعدة? لكن جنود الجيش المكلفين بحماية المنشأة أفشلوا الهجوم? صباح أمس الأول الجمعة.

وأشارت “الاتحاد” أن الجيش نشر أمس السبت? عشرات الجنود على الطريق البري الساحلي بمحاذاة منشأة بلحاف? تحسبا لهجمات محتملة من تنظيم القاعدة الذي صع?د? مؤخرا? من عملياته المسلحة مستغلا الاضطرابات الحالية في البلاد على خلفية انتفاضة شعبية اندلعت في 2011 أجبرت الرئيس السابق? علي عبدالله صالح? على التنحي العام المنصرم.

وتعد استعانة السلطات اليمنية ببوارج اجنبية لحماية منشأة بلحاف النفطية? مؤشر على عدم الثقة بقوات الجيش اليمني المتمركزة في محيط المنشأة? ما يؤكد الأنباء التي أشارت إلى وجود ضعف استخباراتي لدى اللواء الثاني مشاة المتمركز في محيط المنشأة والمسؤول عن تأمين الشريط الساحلي المحيط بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com