أخبار اليمن

تفاصيل الهجوم الإرهابي على الجنود واسماء عدد من شهداء هجمات «القاعدة»

شن عناصر تنظيم القاعدة في اليمن? أمس? أربع هجمات منسقة على مقرات عسكرية? نجحت ثلاث منها في إيقاع نحو 56 قتيلا?ٍ من عناصر الجيش والشرطة في شبوة? في حين تم إحباط الهجوم الرابع? والذي كان بسيارة مفخخة? ويستهدف منطقة عين بامعبد ومنشأة بالحاف الغازية جنوب اليمن.

ووقعت الهجمات فجر الجمعة واستهدفت? وفق مصادر عسكرية وميدانية? معسكرا?ٍ لقوات الأمن الخاصة وعددا?ٍ من نقاط المراقبة العسكرية في محافظة شبوة جنوب اليمن.

وأشارت مصادر الى ان الهجمات الثلاث التي حصلت عند الفجر في محافظة شبوة? أحد معاقل «القاعدة»? أوقعت ايضا عددا كبيرا من الجرحى في صفوف القوات الحكومية وثمانية قتلى في صفوف المهاجمين.

وسقط العدد الأكبر من القتلى في هجمات أمس في محافظة شبوة في انفجار سيارة مفخخة في معسكر للجيش أدى إلى سقوط 38 قتيلا بين العسكريين المكلفين الأمن في الحقول النفطية بالمنطقة.

وفي الوقت الذي انفجرت فيه السيارة المفخخة قرب عتق «فجر انتحاري عبوته الناسفة في سيارة أخرى قبل بلوغ هدفه أمام حاجز عسكري»? في النشيمة حيث سقط عشرة جنود. وأفاد شهود أن المسلحين «خطفوا عددا من الجنود» في النشيمة? لكنهم لم يتمكنوا من تحديد عددهم.

واستهدف هجوم ثالث معسكر وحدات خاصة في ميفعة? حيث سقط ثمانية شرطيين حسب مصادر عسكرية.

وشهدت محافظة شبوة يوم أمس ظلاما?ٍ دامسا?ٍ جراء انقطاع الكهرباء عنها لساعات طويلة? جراء عمل تخريبي – حسب قول مصدر رسمي? في حين فجر مخربون يوم أمس أنبوبا للنفط يمتد من مآرب إلى شبوة.

وقد صدرت توجيهات عسكرية برفع درجات الاستعداد القتالي بمعسكرات الجيش والأمن بشبوة وأبين..? وتشهد وحدات الجيش المنضوية في محور عتق العسكري بشبوة? تهبا عسكريا عاليا في حين يتم حاليا تجهيز الآليات العسكرية في وضع قتالي.

وتزامن التاهب القتالي مع تحليق مكثف وبعلو منخفض للمروحيات العسكرية في سماء عاصمة شبوة “عـتـق” والمناطق المحيطه حولها حتى ميناء بالحاف لتصدير الغاز? ومديرية المحفد? والحوطة? وعدد من المناطق النائية التي يعتقد لجوء المسلحين إليها? منذ الساعة العاشرة صباحا حتى الآن (ظهر اليوم الجمعة)..? وتحاول المروحيات العثور على سيارات المسلحين لمطاردتهم.

وواصلت المروحيات تمشيطها للمنطقة وللشريط الساحلي القريبة من ميناء تصدير الغاز في بالحاف في حين انتشر الجنود والأطقم والمدرعات في المنطقة وتم تشديد الحراسات على المنشآت النفطية? وميناء تصدير الغاز ببالحاف ومنطقة رضوم الساحلية.

في غضون ذلك جرى نقل عشرة جنود جرحى الى صنعاء من مطار ميناء بالحاف لتصدير الغاز بشبوة بطائرة خاصة لصعوبة معالجتهم في المنطقة التي تنعدم فيها المستشفيات والمراكز الصحية المجهزة التجهيز الجيد, كما تم نقل 25 جريح من الجنود الى مستشفيات المكلا بحضرموت القريبة من شبوة لتلقي العلاج

وقد تم التعرف على بعض أسماء عدد من الجنود القتلى بالهجوم الذي شنه صباح الجمعة المسلحون على مركز للأمن المركزي في جول الريدة مديرية ميفعة بمحافظة شبوة في إطار أكثر من هجوم وتفجير انتحاري.

أسماء الجنود القتلى وهم:ــ

1- الضابط ناصر بن قاحيه

2- ماهر احمد محمد

3- حمود احمد عقلان

4- محمد احمد الجلال

5- محمد سعيد عبدالجبار .

6- محمد علي جبارة

7- صلاح الثرياء

8- وسام محمد الصبري

9- لم يتم التعرف على هويته

كذلك عثر مواطنون على سيارة دفع رباعي نوع أوبل تابعة لقوات النجدة اليمنية في منطقة النجار على ساحل البحر منطقة النشيمة مديرية رضوم ولم يعلم سبب وجودها في هذه المنطقة.

واستهدف هجوم معسكرا لقوات الامن الخاصة في ميفعة في محافظة شبوة موقعا ثمانية قتلى بين عناصر القوات? فيما هاجم مسلحون بشكل متزامن موقعين للجيش في منطقتي النشيمة والكمب على مسافة 15 كلم ما ادى الى مقتل وإصابة عشرات الجنود.

واستهدفت انفجارات ضخمة موقع عسكري تابع للجيش ومقر ادارة امنية بمدينة عزان بمحافظة شبوة راح ضحيته عشرات القتلى والجرحى? كما هاجم المسلحون موقعا آخر للجيش بمنطقة ”بافخسوس” الواقع بالقرب من منطقة جول الريدة مستخدمين سيارة مفخخة..? حيث هاجمت السيارة الموقع العسكري وانفجرت بداخله قبل ان تقوم سيارتين اخريين بالتوغل الى وسط الموقع..? تحمل مسلحين اطلقوا النار على الجنود وفجروا سيارتين تابعتين للجيش كانتا في الموقع ونهبوا ثلاثة سيارات بأسلحتها.

وقد وقع الهجوم الساعة 6 صباحا?ٍ? حيث هاجم المسلحون معسكر جول الريدة من جميع الجهات وفرضوا عليه حصارا?ٍ خانقا?ٍ حتى الساعة السابعة والنصف صباحا?ٍ? واستسلم الجنود بعد اشتباكات سقط خلالها 8 جنود? و البقيه تم أسرهم واقتيادهم الى منطقة الحوطه بشبوة? حيث يتمركز عناصر المسلحين الذين يطلق عليه “القاعدة”? فيما تم اطلاق سراح العسكر من ابناء المنطقة? وبعض اخرين من العسكر اختبئوا في منازل السكان فيه بمنطقة النشيمه.

وتقع منطقة جول الريدة بشبوة وتبعد عن مديرية

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق