أخبار اليمن

الجنوب يتهم الشمال بنهب 200 مليار دولار

قال عضو مؤتمر الحوار القيادي في حزب “المؤتمر” الشيخ حسين حازب إن مؤتمر الحوار تحول عن مساره الصحيح وانحرف بنسبة 180 درجة عن المبادرة الخليجية وعن النظام للمؤتمر.

وأكد أن هناك أمورا بدأت تطبخ في الخارج, مضيفا?ٍ أن “المؤتمر الشعبي وحلفاءه والمشترك وشركاءه خالفوا المبادرة الخليجية بخروجهم عنها وخذلوا الشعب بقبولهم أفكار المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر لأن قسمة ثمانية على ثمانية شمال وجنوب وبرعاية أممية يعني أنك تعمل بين دولتين فإذا ساروا في هذا الطريق فقد دخلوا في صفحة سوداء في التاريخ”.

وأوضح حازب في تصريح لصحيفة لـ”السياسة الكويتية ” أن تلك الطبخة تسير باتجاه إقليمين وفيدرالية مؤقتة تمهيدا للانفصال, واقترح للخروج من هذا المأزق إما انفصالا فوريا وإما أن يتنازل الثمانية الشماليون في لجنة الـ16 عن حصتهم للجنوب ويصبح الـ16 جنوبيين ويقدموا أي حل في مقابل بقاء الوحدة, أما هذه الطريقة فإنها تزيد الأوجاع والآلام, فإذا كانت الأقاليم شرا لا بد منه فنحن نريد أقاليم من خمسة إلى سبعة وتكون متداخلة بين الشمال والجنوب”.

في المقابل, قدر القيادي في “الحراك الجنوبي” عضو مؤتمر الحوار عبد الحكيم درويش ما نهب من أموال الجنوب منذ حرب العام 1994 بنحو 200 مليار دولار.

وقال لـ”السياسة” إن 90 في المائة ممن نهبوا الجنوب شماليون و10 في المائة جنوبيون وهؤلاء سنطالبهم برد ما نهبوه وإحالتهم إلى محكمة الجنايات الدولية باعتبارهم مجرمي حرب.

وأكد درويش أن النهب الذي حل بالجنوب خلال وبعد تلك الحرب وصل إلى حد نهب أموال “البنك الأهلي” وكل مؤسسات الدولة الجنوبية والسطو على السفن ومعسكرات الجيش والشركات النفطية والطائرات الحربية وكل مقدرات الجنوب.

وأضاف “لدينا أسماء لكل من نهب الجنوب ووثائق وصور ومقاطع فيديو لعمليات النهب التي تمت حينها ومن قام بذلك سيحاسب وسيحاكم إن لم يكن في الداخل فسيتم ذلك دوليا أمام محكمة الجنايات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com