أخبار اليمن

السفير الأمريكي بصنعاء يجمع أوراقه الأخيره ويستعد للرحيل

أفادت مصادر دبلوماسية عن مغادرة وشيكة للسفير الأمريكي الحالي لدى صنعاء جيرالد فايرستاين لانتهاء فترة عمله هذا الشهر كسفير لبلاده في اليمن.

وبحسب المصادر? فقد تم تعين السفير «ماثيو تولر» السفير الحالي للولايات المتحدة الأمريكية لدى دولة الكويت? فيما ذكرت مصادر أخرى عن تعيين السفيرة الأمريكية في بيروت كسفيرة في صنعاء.

ولم يتم التأكد بعد من دقة هذه المعلومة من مصادر دبلوماسية أمريكية? كما لم يصدر بيان رسمي بذلك من الخارجية الأمريكية.

ويعد السفير فيرستاين من أطول السفراء الأمريكان بقاء في مناصبهم? وذلك لخبرته المتراكمة عن اليمن? وانغماسة في الاوساط اليمنية إلى الحد التي قالت أوساط سياسية عنه لكثرة احتكاكه بصناع القرار إنه الحاكم الفعلي لليمن.

وكانت تحدثت وسائل إعلام قبل شهر عن دراسة الإدارة الأمريكية تمديد فترة عمله عاما?ٍ آخر? نظرا?ٍ لم?ِ ع?ْرف عنه من نشاط دبلوماسي ملموس خلال الفترة الماضية ولاحتياج صنعاء وواشنطن لهذا النشاط الدؤوب خلال هذه المرحلة الانتقالية الحرجة التي تمر بها اليمن? التي تعد واحدة من الشركاء الرئيسيين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط في الحرب على تنظيم القاعدة.

وتحدد الخارجية الأمريكية ثلاث سنوات فقط كفترة زمنية لمزاولة سفرائها? ونوابهم? لأعمالهم في البلدان التي يتم تعيينهم فيها? بخلاف بقية أعضاء البعثة الدبلوماسية الآخرين الذين تحدد فترة عملهم بسنتين فقط.

أدى جيرالد إم. فايرستاين اليمين الدستوري كسفيرا?ٍ للولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن بتاريخ 17 سبتمبر 2010. وقبل تعينه سفيرا?ٍ لدى اليمن? شغل فايرستاين منصب نائب السفير في إسلام أباد في باكستان.

إلتحق السفير فايرستاين? والمتخصص في شؤون الشرق الأدنى وجنوب آسيا? بالسلك الدبلوماسي في شهر يونيو عام 1975? كما خدم في ثمان سفارات في عدة دول هي: إسلام أباد ( 1976- 1978) وتونس ( 1983- 1985) والرياض ( 1985- 1987) وبيشاور (1989- 1992) ومسقط ( 1995- 1998) وأورشليم ( 1998- 2001) وبيروت ( 2003- 2004) وإسلام أباد (2008- 2010).

كما شغل فايرستاين في واشنطن منصب نائب مساعد المنسق والنائب الرئيسي لمساعد المنسق لبرامج شؤون مكافحة الإرهاب وذلك من 2006 إلى 2008. وقبل ذلك? خدم كمسؤول مختص بشؤون النيبال وباكستان ومصر. كما شغل منصب نائب المدير في مكتب شؤون شبه الجزيرة العربية? ومديرا?ٍ لمكتب شؤون باكستان وأفغانستان وبنجلاديش. وخدم أيضا?ٍ كمديرا?ٍ لمكتب الشؤون الإقليمية في مكتب الشرق الأدنى.

السفير فايرستاين حاصل على درجة البكالوريوس من كلية بارك بوينت وعلى درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة دوكين. السفير فايرستاين متزوج من ماري جيل? وهو أب لثلاثة أطفال هم: آدم وآن وسارا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com