حـــوارات

القيادي الجنوبي الشعبي: المنادين بالوحدة الفيدرالية هم الأغلبية في الجنوب

عضو الحوار الوطني عبد القوي رشاد الشعبي يتحدث في هذا الحوار عن مجريات الحوار الوطني في هذه المرحلة المهمة من حياة اليمنيين? حيث اعتبر أن الحوار بحد ذاته إنجازا وطنيا كبيرا.

ويرى الشعبي أن القضية الجنوبية ملك لكل أبناء الجنوب? وأن القضية لن تنجح طالما وأبناءها متفرقون ولم يحددوا مطالبها وأهدافها وكيفية الوصول إليها.

ويعتقد عبد القوي رشاد أن مطلب المناصفة بين الشمال والجنوب مطلب ترفعه كل المكونات الجنوبية? لأن ما جرى للجنوب يعتبر ظلما.

كما يتطرق في هذا الحوار الذي نشرته “إيلاف” حول اعتذار الحكومة للجنوب وصعدة? وعن مشكلة الحراك الجنوبي الذي تعددت فصائله وتفرقت? كما يتطرق إلى بعض القضايا التي تتعلق بالقضية الجنوبية.. فالى التفاصيل في ثنايا الحوار التالي:

حاوره / أحمد الصباحي

* نبدأ من مجلس تنسيق قوى الثورة الجنوبية الذي كنت ترأسه? إلى أين وصل هذا المجلس?

– مجلس قوى الثورة الجنوبية كان مشروع عمل وطني لقوى الثورة للشباب الجنوبي? وقد باشرنا فيه منذ أكثر من سنة? وكان يضم على أساس قوى الثورة في الجنوب التي تعمل من أجل بناء الهدف الوطني لبناء الدولة? وللأمانة فالشباب الذين تشرفت?ْ برئاستهم كانوا رائعين بكل ما تحمله الكلمة من معنى? كان معنا مجموعة من الشباب الجيدين? ولكن للأسف لبعض الأسباب لم تتفق الشيخوخة مع الشباب فلم استطع أن أجاري هذه الحيوية والنشاط? ففضلت?ْ الاستقالة متمنيا لهم النجاح والتوفيق.

* يعني أنك لم تعد رئيسا للتكتل?

– أنا قدمت?ْ استقالتي لهم? وأبلغتهم بذلك? لكني لم أعلن هذا إعلاميا? وأحب أن أعلنه عبر صحيفتكم الغراء ايلاف.

* هل ما يزال المجلس مستمر.. ومن يديره?

– نعم لايزال مستمر? وهناك شباب طيبين ورائعين? وهناك الأمين العام الدكتور عبدالله العليمي من أطيب الناس خلقا وأخلاقا وفكرا ونضجا.

* حول الحوار الوطني? ماهي قراءتك لمجريات الحوار الوطني في هذه المرحلة المهمة من عمر اليمن? والشهر الأخير من الحوار?

– يعد مؤتمر الحوار الوطني انجازا وطنيا بحد ذاته? أن يتحقق حوار في بداية الأمر? وأن يتفق اليمنيون على حوار فهو إنجاز بحد ذاته? دلاله على رحلة حضارية? ونحن إذا قسنا وضعنا بما يجري بالدول العربية الشقيقة من صراعات وعدم الاتفاق? فنعتبر المؤتمر بحد ذاته إنجازا وطنيا.. تبقى طريقة العمل داخل المؤتمر ومصداقية النوايا.. المصداقية يجب أن تتوفر? النفسية الطيبة والتأكيد على الخروج بمخرجات وطنية تعالج القضية اليمنية بذاتها.

* قلت أنه تبقى طريقة العمل داخل المؤتمر? ماذا تقصد بالعمل?

– الحوار أخذ في مرحلته الأولى فترة طويلة? لقاء جماعي موسع? وأعتقد أن هذا كان مخطط ذكي? الهدف منه أولا?ٍ جمع القوى الوطنية ولقاءها في هذه الجلسات الموسعة للتآلف والتفاهم والتعارف? لأنه من خلال اللقاء والتعارف تبتدئ النفس اليمنية في الحوار وتتأهب لخوض غمار الحوار? لكن أن تأتي بهم كلهم إلى الداخل ثم تتحاور مباشرة? هذا صعب.

* القضية الجنوبية والحراك

* هناك مكون مهم في الحوار? وهو مكون الحراك? على ما يبدو أنه علق حضوره من المؤتمر هل سيؤثر على المؤتمر ونتائجه?

– أولا? القضية الجنوبية ملك لكل أبناء الجنوب? والحراك الجنوبي هم أخوتنا وأبناءنا ونكن لهم كامل الاحترام? هم لديهم رؤية والرؤية مطلب قانوني? نحن نؤيدهم في هذا المطلب القانوني. أن يكون هناك تعادل وتوافق وأن يكون هناك مساواة? وأن تكون هناك دولة مدنية? لأنهم يرون كثير من الأخطاء والاختلالات تحدث أثناء المؤتمر من خلف المؤتمر? يعني نقول شيء وتنفذ وتجرى وتعمل اتفاقيات خارجة تعيق عن الوصول إلى اتفاق في الحوار . فهم لهم مطالب ونحن جلسنا معهم ونحترم مطالبهم وأهم حاجة أن القضية الجنوبية ملك لكل أبناء الجنوب? وسوف تكون القضية الجنوبية ناجحة إذا تآلفت قلوب الجنوبيين وحددت مطالبها وأهدافها وكيفية الوصول إليها.

* إذن الحراك الجنوبي لوحده لا يمثل الجنوب ولا يعبر إلا عن كيانه فقط?

– هو يقول أنه يمثل الجنوب? وهو موجود في الساحة ونشط ولديه قدرات وإمكانيات? لكن الحراك عدة فصائل وعدة مكونات.. محمد علي أحمد قد يكون العنصر البارز? هناك أيضا البيض? وغيره? لكن أهم حاجة ماهي أهداف الحراك التي نريد أن نصل إليها كجنوبيين? هذه الأهداف يجب أن يكون هناك إجماع عليها من كل الجنوبيين? ما لم فلا ت?ْعبر عن الجنوبيين.

* الحراك الجنوبي الآن جم?د عضويته في الحوار الوطني? ويطالب بالمناصفة والندية? ونقل فريق القضية الجنوبية إلى الخارج? هل ترى أن هذه المطالب منطقية في مثل هذا التوقيت?

– مطلب المناصفة ترفعه كل المكونات الجنوبية? لأن ما جرى كان شيء ظالم? لم يكن هناك مناصفة ولاحقوق متساوية? فالمناصفة هي شرط من الشروط التي يرفعها كل الجنوبيين? حتى من يرفع شعار الدولة الفيدرالية من أهم شروطهم أن تكون هناك مناصفة في المكونات السياسية.

* قد تكون المناصفة غير عادلة فيما إذا نظرنا إلى الكث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com