أخبار اليمن

بنعمر يستظل بعلم الجنوب لأول مرة في صنعاء ويكشف عن صندوق اممي لتعويض الجنوبيين

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر أن المجتمع الدولي يتعاطف مع القضية الجنوبية بصورة كبيرة وغير مسبوقة? وأن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي تقف اليوم معهم وتدعمهم في نيل كافة حقوقهم المشروعة عبر الحوار .في حين أكد رئيس فريق القضية الجنوبية تمسكهم بندية التفاوض وقبولهم بالعودة غدا إلى جلسات مؤتمر الحوار الوطني.

وأعلن بن عمر – في لقاءه بممثلي الحراك الجنوبي بمؤتمر الحوار عصر اليوم الأحد بالعاصمة صنعاء عن عودة ممثلي الجنوب إلى مؤتمر الحوار لمواصلة سير أعماله للتوصل إلى مخرجاته التي قال إنها ستلبي كل طموحات الشعب الجنوبي وتضمن له كافة حقوقه المختلفة. مثمنا تلبيتهم لدعوة الحوار واستغلالهم للفرصة التاريخية بمشاركتهم بالحوار الذي قال انه سيضمن حلا عادلا للجنوب عبر مخرجاته التي أكد أنها ستلبي تطلعات الجميع.

وأشاد بن عمر مع عددا من القيادات الجنوبية وممثلي الحراك في مؤتمر الحوار الوطني? خصصه للحديث عن ماتوصلت إليه لقاءاته الجنوبية ومشاوراته السياسية مع القيادات الجنوبية بمؤتمر الحوار? حول ضرورة عودتهم لجلسات الحوار وإنهاء مقاطعتهم لأعماله التي استمرت طوال الأربعة الأسابيع الماضية – أشاد شجاعتهم وجرأتهم وحكمتهم والدور الذي قام به ممثلي الجنوب في مؤتمر الحوار.وقال أنهم استطاعوا أن يحققوا للقضية الجنوبية مالم يتحقق لها طوال 20 عاما الماضية. مؤكدا أنهم قد تمكنوا من إيصال الصوت الجنوبي ومطالب الشعب الجنوبي المشروعة الى المجتمع الدولي عبر مشاركتهم الحضارية في مؤتمر الحوار واحترامهم وتلبيتهم للإرادة الدولية وقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة الداعية إلى ضرورة الانصياع للحوار وقيمه الحضارية في البحث عن الحلول السلمية لمختلف القضايا.

وأعلن بن عمر موافقة الأمم المتحدة على مطلب الجنوبيين بإيجاد ضمانات أممية ودولية على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني? مشيدا بالمكاسب السياسية التي قال ان الجنوبيين قد تمكنوا من تحقيقها عبر مشاركتهم الفاعلة بالحوار وإيصالهم للصوت الجنوبي إلى العالم.

وقال بن عمر مخاطبا الجنوبيين? في لقاءه مع ممثلي الحراك الجنوبي الذي كان يستظل فيه بعلم الدولة الجنوبية لأول مرة بصنعاء: “كونوا على ثقة أن المجتمع الدولي ينظر إليكم كنموذج لمؤتمر وطني شامل إلى الآن? لم تحققه المنطقة من قبل”. وطالبهم بالنظر إلى الأمام والى ماسيمكن العمل فيه خلال الفترة المقبلة من حلول للقضية الجنوبية.

وأكد بن عمر ان رسالة الجنوبيين قد وصلت إلى الواقع المحلي والمجتمع الدولي معا وان هناك توافق

لتفهم عدالة القضية الجنوبية وتوافق على آلية تنفيذية لمتابعة سير تنفيذ النقاط العشرين الخاصة بمطالب مكون الحراك الجنوبي بمؤتمر الحوار.

وكشف المبعوث الاممي الى اليمن جمال بن عمر عن حوار جنوبي شمالي مقبل عقب انتهاء مؤتمر الحوار الوطني? وقال في لقاء عقده بعد عصر اليوم بصنعاء مع ممثلين للجنوب بمؤتمر الحوار أنه الحوار المقبل سيكون حوار تكميليا بآلية تمثيلية متساوية بين الشمال والجنوب? 8 أشخاص يمثلون الجنوب مقابل 8 آخرين للشمال يتم تشكليهم كلجان مصغرة من مكوني الجنوب والشمال بمؤتمر الحوار.

وأكد بن عمر أن تلك الجلسات الحوارية التي ستستأنف أعمالها بعد انتهاء الحوار الوطني? ستحضى بمتابعة وإشراف أممي ?حيث قال أن المجتمع الدولي والأمم المتحدة ستكون معكم في هذا الحوار والجلسات والاجتماعات الجديدة التي تم الاتفاق عليها وسنكون معكم . وسنساعدكم في تذليل كل الصعوبات التي قد تعترض سير عمل حواركم.

وأعلن بن عمر عن إنشاء صندوق أممي خاص لدعم تنفيذ مخرجات الحوار الوطني فيما يتعلق بالمظالم التي تعرض لها أبناء الجنوب. وأكد أن هناك اتفاق على استئناف الحوار على أسس متساوية وان هناك اتفاق على تشكيل لجنة مصغرة من فريق القضية الجنوبية عبر لجنة مصغرة من الحراك الجنوبي لتمثيل الجنوب تتكون من 8 أشخاص مقابل 8 آخرين من الشمال.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق