ثقافــة وفنــون

افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية لنساء ثورة الشباب بصنعاء

افتتحت مجموعة من أمهات شهداء وجرحى ثورة الشباب الشعبية السلمية مساء أمس الأحد ببيت الثقافة بصنعاء معرض الصور الفوتوغرافية الخاص بمشاركة النساء في دعم ومساندة ثورة الشباب الشعبية السلمية 2011م? تنظمه مؤسسة صوت للتنمية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش أيبرت الألمانية يستمر ثلاثة أيام.

وفي الافتتاح تعرفت أمهات الشهداء والجرحى ومعهن رئيسة مؤسسة صوت للتنمية سماح الشغدري? و الممثلة المقيمة لمؤسسة فريدريش إيبرت الإلمانية السيدة أريلا جروس على محتويات المعرض الذي يضم نحو 42 صورة فوتوغرافية التقطتها عدسة مصوري الثورة الشبابية? عبرت في محتواها عن القوى الناعمة التي شاركت في الثورة الشبابية الممزوجة بنقش الحناء و ألوان الستارة الصنعانية ودورها الفاعل في قيادات المسيرات الثورية وعلاج الجرحى? وإعداد الطعام والغذاء? وصولا?ٍ إلى تبوءها مراكز صنع القرار? لتقود مسيرة التحولات الجارية في البلاد وصياغة مستقبل الوطن من خلال مشاركتها في مؤتمر الحوار الذي تجسد فيه شعار يد تحمي? ويد تبني? وتؤكد أن الثورة جرار? ستجرف كل الأشرار? ولن تتوقف مهما صار.

عقب ذلك قالت رئيسة مؤسسة صوت”: باسم اليمن الحر العظيم? باسم كل امرأة رفعت أسم اليمن عاليا?ٍ وأثبتت بحق أنها ليست حفيدة الملكات وحسب بل أنا ملكة كل العصور? باسم ثورة الشباب الشعبية السلمية? باسم الشهداء الذين ضحوا بحياتهم وسقوا بدمائهم تربة هذا الوطن? لنقول لهم إننا منهكون ونستريح فقط من فرط الخيبة? وننفض خذلان التسويات السياسية ولكننا سنصل إل حلمنا الذي افتديتموه بأرواحكم الغالية إلى يمن حر تسوده العدالة والمواطنة المتساوية والحياة الكريمة.

وأشارت الشغدري إلى أن المعرض يهدف إلى تنمية الدور الثقافي في حياة اليمنيين واليمنيات والتركيز عل الشباب والمرأة? من اجل مشاركة فاعلة في الحياة السياسية والاجتماعية? وإبراز دور المرأة ونضالها الجسور في ثورة الشباب الشعبية السلمية وخصوصا?ٍ مع انطلاقة وهج وشرارة الثورة .

وأكدت أن المرأة اليمنية أخذت خلال ثورة الشباب مكانها الطبيعي من خلال دورها كناشطة إعلامية تنقل للعالم مايجري على الأرض من جرائم وحشية وبشعة بحق الثوار? وحقوقية تدافع وتقف في وجه أي انتهاك بقوة وصرامة ? وكذلك الأم الحانية التي علمت البشرية معنى التضحية بتقديم فلذات اكبادها من اجل أن ينعم الوطن بالحرية والكرامة ورفعة الشعب.

من جانبها عبرت الممثلة المقيمة لمؤسسة فريدريش إيبرت الإلمانية السيدة أريلا جروس عن سعادتها في المشاركة في افتتاح هذا المعرض الذي يجسد الشراكة الفعلية لدور المرأة اليمنية مع اخيها الرجل في صنع التحولات وقيادة ثورة الشباب السلمية 2011م وصولا?ٍ إلى دورها في الإسهام بوضع أسس لمستقبل اليمن الجديد في مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

وأشارت إلى أنه مر عام ونصف من ارتفاع صوت النساء في الشرق الأوسط وإشراكها في الحياة السياسية? مؤكدة أن المجتمعات التي يتمتع فيها الرجال والنساء الكبار والصغار الأطفال والبنات? بحقوق اجتماعية واقتصادي متساوية? هي مجتمعات أفضل وتعبر عن مستوى وعي متقدم لهذه ا لمجتمعات.

واقيمت صباح اليوم ببيت الثقافة بصنعاء على هامش المعرض ندوة فكرية تتناولت عدد من أوراق العمل حول ” دور الأعلام في تناول قضايا المرأة أثناء وعقب ثورة التغيير السلمية قدمتها الدكتورة بلقيس علوان ? وكذا ورقة بعنوان طرح قضايا النساء في الإعلام التقليدي بعد ثورة الشباب السلمية قدمتها الناشطة الحقوقية والإعلامية إلهام الكبسي? فضلا?ٍ عن ورقة بعنوان دور شبكات التواصل الاجتماعي في تناول قضايا النساء بشكل أوسع قدمها الصحفي محمد العبسي? كما سيتم مساء غد الثلاثاء تكريم المشاركين في المعرض واسر الشهداء وإقامة أمسية فنية للفنان الشاب شرف القاعدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com