حقــوق وحريـات

العيد يضاعف مأساة اسر الضباط اليمنيين المعتقلين من قبل جبهة النصرة في سوريا

يترقب أطفال اليمن حلول عيد الفطر المبارك ليفرحون ويمرحون إلا الأطفال انس وعمر وحذيفة ألمليكي وشقيقتهم الرابعة والطفلة شذى حسن ألوهيب وإخوانها وأطفال الضباط المعتقلين في سوريا منذ الرابع من سبتمبر الماضي انتزعت الفرحة من شفاههم وقلوبهم وخيم عليهم البؤس والحرمان وألم الفراق ? فالطفل انس واشقائة الثلاثة والطفلة شذى وأشقائها لن يحتفلوا بعيد الفطر هذا العام وآبائهم لا يزالون أسرة في سجون جبهة النصرة بل بعودة ابآئهم المعتقلين في ريف ادلب في سوريا دون أي ذنب اقترفوه إلا إنهم كانوا يدرسون في أكاديمية الأسد العسكرية .

فعيد الفطر سيضاعف مأساة أبناء الضباط الخمسة وأسرهم وذويهم الذين يعيشون أياما سوداء تزداد سواد?ٍ يوما بعد أخر كلما عاد الشيخ محمد ألحزمي من سفرة إلى الأردن أو تركيا دون أبنائهم وإبائهم ودون أي مؤشرات للإفراج عنهم بل بوعود تعززها أخرى دون أي حلول .

فالشيخ ألحزمي الذي أزاح القاضي حمود الهتار الذي كلف بالبحث والتفاوض مع الخاطفين في سوريا والإفراج عن الضباط الخمسة المعتقلين بطريقة والذي بذل جهودا?ٍ كبيرة قبل ان يسحب ألحزمي البساط علية ويتولى المهمة بطريقة يكتنفها الغموض حتى الآن كما هو حال الضباط المعتقلين الخمسة الذين انقطعت أخبارهم وباتوا بحكم المفقودين بعد مضى قرابة العام على اعتقالهم .

فالضباط اليمنيين الخمسة ابتعثوا من اليمن قبل الحرب للدراسة وفق برتوكول رسمي موقع بين الحكومتين اليمنية والسورية في أغسطس من العام 2010م للدراسة لعامين وحال انتهاء فترة الدراسة عاد الطلاب المبتعثين مطلع سبتمبر العام 2012م

وأثناء عودتهم إلى اليمن برا?ٍ من مدينة حليب إلى العاصمة السورية دمشق ليستقلوا الطائرة ويعودون إلى اليمن وقعوا في فخ جبهة النصرة التي لم تفرق بين ابن السبيل ومن يقاتلها فخطفت الطلاب الذين كانوا محملين بالعلم والمعرفة لا بالسلاح وكانوا مارين في الطريق العام وليس مرابطين في جبهة القتال حتى يتم أسرهم كأسرى حرب بل كل ماحملوة تخصصات علمية وشهادات ماجستير تركوها وراء ظهورهم في الأكاديمية حتى تنتهي الحرب في سوريا .

جبهة النصرة التي ألقت القبض على الضباط الخمسة بثت في أكتوبر الماضي شريط فيديو للضباط الخمسة وزعمت أنهم كانوا مع النظام السوري ? إلا إن وزارة الدفاع سارعت بنفي ماجاء في شريط الفيديو الذي بثته جبهة النصرة وتضمن اعترافات قسريه للضباط الخمسة المختطفين حيث أكد مصدر مسئول في وزارة الدفاع اليمنية إن الضباط اليمنيين مبتعثين بشكل رسمي منذ سنتين للدراسة في أكاديمية الأسد للدراسات العسكرية في حلب , وليس كما زعمت تلك جبهة النصرة بأنهم أرسلوا لدعم نظام الأسد. ونشرت وثائق تؤكد ان تخصصات الطلاب المبتعثين وهم محمد عبده حزام ألمليكي تخصص كهرباء قوى وآلات ? وحسين احمد سلامة تخصص كهرباء قوى وآلات ?وهاني صالح نزار تخصص كهرباء حاسبات وتحكم ? حسن محمد ألوهيب تخصص هندسة الكترونية واتصالات? احمد علي ردمان تخصص كهرباء وجميع تلك التخصصات مدنية..

ونفى المصدر العسكري في أكتوبر الماضي نفيا قطعيا أي ارتباطات أو مشاركة للضباط اليمنيين في الأحداث التي تشهدها سوريا ? وأوضح المصدر أن الضباط اليمنيين كانوا في طريق عودتهم إلى اليمن بعد أن أكملوا دراستهم للحصول على شهادة الماجستير في أكاديمية الأسد. و انه تم اختطافهم مطلع سبتمبر الماضي في منطقة أدلب بين دمشق وحلب وهم في طريقهم إلى دمشق للعودة منها جوا إلى اليمن بعد أن كان قد تم قطع تذاكر العودة لهم.

مشيرا إلى أن فريق الضباط اليمنيين سلكوا طريق البر من حلب بعد تعذر نقلهم جوا لتوقف حركة الطيران في مطار حلب بسبب استهداف الطائرات

وعلى الرغم من تأكيد وزارة الدفاع حينذاك أنها بالتعاون مع وزارة الخارجية تبذلان جهودا واتصالات مكثفة لتأمين سلامة الضباط اليمنيين والإفراج عنهم في أسرع وقت ممكن.

إلا أن ذلك الاهتمام انحسر خلال الأشهر الماضية فوزارة الخارجية لم تتدخل ولم تبلغ من أي جهة كانت بالقيام بأي دور وفق المصادر المؤكدة .

فوزارة الدفاع كلفت الملحق العسكري في السفارة اليمنية في دمشق بالعمل على البحث عنهم والإفراج عنهم الا ان الملحق العسكري الذي لم يتوصل الى أي حلول .

كما اعتمدت على الشيخ محمد ألحزمي الذي أقنعها بأنه سيعمل على الإفراج إلا ان وعود ألحزمي لم تفضي إلى حل ولم يتوصل إلى الخاطفين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com