اراء وتحليلات

الشائعات الكاذبة سلاح ذو حدين

على مر العصور تلعب الشائعات الكاذبة دور في تحقيق بعض النتائج المرجوة لمن يطلقها, لكن? آثار نجاحها حتما?ٍ تكون قريبة الأمد وعكسية النتائج أحيانا?ٍ خصوصا?ٍ عندما يمتلك الطرف الآخر قدرا?ٍ من الحرفية وضبط النفس, فنشر خبر إنتشار إنفلونزا الخنازير في بلد ما قد يؤثر على إقتصاد هذا البلد كما حصل في البرازيل, أو إنتشار خبر إعتقال شخص?ُ ما قد يؤثر على نتائج سير المعركة كما حدث في ليبيا, لكن لو تخيلنا أن هذين الخبرين لم يحصلا فعلا?ٍ ماذا سيحدث? سيفقد مصدر هذه الأخبار مصداقيته وينقلب السحر على الساحر ولو بعد حين كما حدث في تعامل النظام في اليمن وأنصاره مع الجنوبيين في حرب 94 والحملة الإعلامية المسعورة المصاحبة لتلك الحرب والفتاوى السياسية التي صدرت من بعض العلماء المحسوبين على النظام والتي تبيح قتل الأبرياء وتشريدهم بحجة أنهم كفار وملحدين, والشائعات الكاذبة التي انتشرت في تلك الفترة, كل هذا ومع تقادم الأيام أصبح معروف لدى أغلبية الشعب ماهي الأسباب الحقيقية لتلك الحرب وكذلك عدم مصداقية تلك الشائعات التي انتشرت آنذاك على أبناء الجنوب وخير دليل على ذلك تقرير الصحفي طارق شمسان حول حرب 94 على قناة سهيل التابعة للإصلاحي حميد الأحمر.

كذلك لم يسلم شمال اليمن من بطش النظام وجلاوزته ومن الشائعات الكاذبة فعلى امتداد الحروب الست مع “أنصار الله” وإلى الآن لو تابعنا الأحداث من بدايتها لوجدنا تصريحات رسمية تخبرنا أن السيد حسين الحوثي إدعى النبوة! لا بل ادعى المهدوية! لا بل ادعى الإمامة! وتارة رفع أعلام لجهات أجنبية! وتارة منع النشيد الوطني وحضور الطلاب بالزي الرسمي إلى المدارس! وهكذا دواليك على هذا المنوال فهل كانت هذه الأسباب وحدها كفيلة بإشعال الحرب الأولى في عام 2004م ….من ينصف ? وهل رف?ض والده السيد بدر الدين الحوثي للديمقراطية والتقيد بقوانين البلد على حد زعمهم كفيلة بإشعال الحرب الثانية ? وما أسباب الحرب الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة وما أكثر الحروب في يمننا الحبيب وما أتفه الأسباب لإشعال تلك الحروب .

ولنعر?ج قليلا ?ٍمع بعض الشائعات المصاحبة لتلك الحروب وآثار نتائجها ففي أغلب الحروب يشاع أن النظام سيطر على أغلب مناطق النزاع واستطاع قتل الكثير من “أنصار الله” واعتقال آخرين وتدمير جميع تحصيناتهم وبعد إعلان الصلح وانتهاء الحرب يتضح للجميع عكس تلك الأخبار فلا “أنصار الله” ق?ْتلوا! ولا تحصينات د?ْمرت! بذلك الشكل الذي أعلنت به الدولة آنذاك بل على العكس يزداد “أنصار الله” إتساع ونفوذ بينما يخسر النظام هيبته وينحسر نفوذه وللمتابع في الحرب السادسة أذكره بخبر إعلان علي عبدالله صالح شخصيا?ٍ مقتل السيد عبدالملك الحوثي في غارة جوية أو احتمال إصابته إصابة بالغة وحينها اتخذ السيد عبدالملك تدبير تكتيكي في غاية الروعة إذ التزم الصمت لإتاحة الفرصة للشائعة أن تنتشر أكبر قدر ممكن بالرغم من خطورة إنعكاس آثارها على نفسيات أتباعه وبعد أيام من إنتشار الشائعة يظهر السيد عبدالملك في تسجيل فديو صحيحا?ٍ معافى البدن لتبدأ نفسيات الجنود الموالين للنظام بالإنهيار ويزداد “أنصار الله” قوة والجميع يدرك خطورة مثل هذه الشائعات ونتائجها العكسية إذا لم تلقى لها رواج.

ومع بداية إنطلاقة الثورة المباركة حاول النظام بماكنته الإعلامية تشويهها بإطلاق عدة شائعات كاذبة عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة وأشهرها ما صرح به علي صالح من على منبر السبعين أن هناك إختلاط في ساحة التغيير بصنعاء وأعمال لا أخلاقية متجاوزا?ٍ بذلك التصريح كل القيم والمبادئ والأخلاق التي يمتاز به الفرد اليمني ورأينا كيف حاول المطبلين للنظام دعم هذه الشائعة بعمل لقاءات ونشر أخبار تعزز هذه الفكرة ولكن لم تلقى لها الرواج المطلوب ولم تؤثر على نفسيات الثوار بل على العكس زادت قناعة الشعب بعدم جدوائية مثل هذه الشائعات الكاذبة.

وفي مثل هذه الأيام تظهر على الأفق شائعات كاذبة عبر حملة إعلامية غير مسبوقة تحاول النيل من أحد مكونات الثورة ألا وهم “أنصار الله” في سابقة خطيرة تنم عن عدائية معد لها سلفا?ٍ من خلال افتعال قضية دماج ولم ينتبه من يطلق هذه الشائعات أن الشائعات الكاذبة سلاح ذو حدين قد تنجح بعض الوقت لكنها تؤدي في الأخير إلى فشل ذريع ونتائج عكسية كارثية فتخيلوا معي عندما يسمع القارئ العزيز أن “أنصار الله” هم الأغلبية في صعدة وهم المسيطرين فعليا?ٍ عليها وأن الأخوة السلفيين في دماج أقلية ومضطهدة وفجأة حصل بينهم مناوشات عسكرية ويتحول بذلك مركز دماج العلمي بسبب تلك المناوشات إلى ثكنة عسكرية وبدل أن يحمل طالب العلم هناك القلم والكتاب يحمل الجعبة والبندقية بحجة الدفاع عن النفس ويتم الحديث عن هذا بشكل كبير وموسع حتى تنطبع عند القارئ والمستمع والمشاهد لمثل هذه الأخبار صورة عن ما يحصل في دماج وأنها حتى وإن جاء صلح بين “أنصار الله” والسلفيين الوهابية لم تعد صالحة لطلب العلم إذ ما يضمن عدم تجدد الموا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com