اراء وتحليلات

خارج سيطرة الرؤية , خارج سيطرة النبض البهيج

ق?ْلت لها ذات مرة سوف أبحث عن نسخة أخرى لــ ذاتي بحيث تشبه اللا مبالاة في م?ْواجهة الأشياء , أو كــــ نسخة أخرى خارج اعوجاج النص , خارج اللا مبالاة في رعشة الظل , في إيقاع امرأة أنوثتها حالة فضفاضة عن بوحنا المعهود …..

قلت لها : أني لا أجيد الكتابة بــ خطاب تهكمي , بـــ عبارات أقل ق?ْدرة على الع?ْبور بين فوهات الموت , من بين الألوية التي تستدعي منك أحيانا أكثر من قصة ميثلوجية , أكثر من خطاب فكري م?ْعاصر يتجاوز فلسفة محمد أركون في الصراع الديني والنقاء العدمي .

هي : لا ت?ْجيد قراءة التاريخ بـــ صلابة , بــــ رتابة الحاضر أو بـــ أي منطق مدني لـــ عدمية الثقافات أمام انهيار القانون الطبيعي …..

سألتها عن تفاصيل كثيرة , وعن كثب رأيت في داخلها ثورات تمؤ وتنتشر , رأيت ناجي العلي من جديد قديسا خارج فوضى الأزمنة الم?ْستعجلة …..

عابرون بــــ أكثر من ف?ْ?ْتحة ضوء , عابرون في حضرة القصيدة التي لا تموت , عابرون في كلام عابر بــ روح آلهة العشق والثورة الحاضر الغائب عنا ((محمود درويش)) …

ق?ْلت لها : سوف أهديك ن?ْسخة م?ْترجمة لأوجاعنا , سوف أمنحك مزيدا الق?ْدرة على التذكر لأنبئك أن ما نكتبه يوما ما لا يموت , لا ي?ْصاب بحالة استشراء سياسي , بل هو تجسيد لما قلناه وسوف نظل نقوله خارج أدراج الثقافات التي تختصرنا بــ ب?ْضعة س?ْطور ميتة ……

تقول لي كـــ من يواسي الجريح العائد من معركة خائبة عندما كتب كازنتزاكي أو الطاهر وطار وكثير من الذين أملئوا ذاكرتنا بـــ طمأنينة ما نعيشه خارج الحسابات الم?ْعقدة , وخارج أوردتنا التي لا تقبل دائما في الفراغ نقاش عدمي أراك وسط ك?ْل ذلك ت?ْعيد ترتيب خارطة م?ْهترئة عامل الزمن كان له الدور الأهم في محو معالم كثيرة ……

ك?ْنت أتمنى أن ألقي خطابا يشبه خطابات بورتاليس في منح الناس مزيدا من الأمل , أو كــــ م?ْدافع عن قانون للثقافات الك?ْبرى كـــ جوستنان …..

ك?ْل ذلك لم يحدث ……

أقول لها دائما : أننا من نفقد بوصلة توازننا م?ْقابل تفاصيل وأشياء تسرق منا أجمل اللحظات …….

هي : غير مؤمنة بـــ سذاجة كاتب س?ْحنته يديرها للخلف , ويواجه الم?ْستحيل بعقلية م?ْعلم دائما ما يفك أسرار ح?ْروفه لـــ يهديها لــ قائد ميداني , أو لـــ م?ْحاضر كي يلقي وينثر هذه الح?ْروف على ط?ْلابه لـــ يختتم بها حالة بلاهة م?ْستديمة نتعاطى معها ونعيشها خارج تفاصيلها الحقيقية ….

ترجمات كثيرة لــ أفكار ت?ْشبهنا , ننهمك في تفاصيلها , نعطيها كثيرا من الاهتمام ونبني على مداخلها كثير من الأمل وكثير من التهكم حالة واقع م?ْعقد , ث?ْم نكتشف بعد ك?ْل ما يحدث أن الأخذ أو التعاطي مع الأشياء التي ت?ْشبهنا دائما ما تقتلنا بـــ نقائها الذي لا يتسخ أمام ق?ْبح وقذارة الأيام المصبوغة بـــ أكثر من غطاء سياسي وأخلاقي م?ْتلاشي أمام قوة القيم التي لا تموت ….

حوار يأخذ بـــ أكثر من دلاله فكرية , بأكثر من وقائع تاريخية ت?ْجبرنا حالة المرور السريعة على الأخذ بها والتعاطي مع أحداثها كي نمنح الحاضر أكثر من بريق وأكثر من أمل ولــــ ن?ْقاوم بشكل أفضل ونعيش بأكثر من م?ْتنفس أخلاقي ووطني وثوري وحتى لا تتوقف حركة الزمن , أو كي لا ن?ْصبح يوما ما م?ْجرد ضحايا لــــ أعمال خارج عن سيطرة الرؤية البهية والنبض البهيج ….

Jalal_helali@hotmail.com

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق