عربي ودولي

فرنسا تبيع الإمارات قمرين صناعيين عسكريين

يزور وزير الدفاع الفرنسى? الاثنين? الإمارات العربية المتحدة لإبرام عقد بيع قمرين صناعيين للمراقبة العسكرية بقيمة تفوق 500 مليون يورو? كما ذكرت صحيفة لا تريبون الفرنسية الجمعة.

وبحسب الموقع الإلكترونى للصحيفة الاقتصادية التى تتابع هذه المفاوضات منذ أشهر? فانه سيتم التوقيع على طلبية قمرين صناعيين من طراز “هيليوس” صنعتهما شركتا “استريوم” و”تاليس الينيا سبيس”? فى ابو ظبى من قبل الشركتين بحضور الوزير.

ورفضت وزارة الدفاع التعليق على هذه المعلومة? لكنها أكدت أن الوزير جان ايف لودريان سيصل مساء الاثنين إلى أبو ظبى.

وبحسب صحيفة لا تريبون? فإن لودريان فشل فى إقناع محادثيه الإماراتيين الأسبوع الماضى وعاد صفر اليدين بعد ثلاثة أيام من المحادثات فى ابو ظبى. وأقرت الوزارة علنا الجمعة الماضى أثناء منتدى حول الدفاع نظمه برلمانيون? بالفشل فى الحصول على العقد.

وبحسب الموقع الإلكترونى للصحيفة أيضا? فان التفاوض مع الشركتين الأوروبيتين اللتين بدتا الأكثر تفضيلا? لم يؤد إلى نتيجة فى بداية العام بسبب عرض قدمته شركة لوكهيد مارتن الأمريكية من دون ان يطلب منها ذلك. وعرضت لوكهيد مارتن على الإمارات قمرا جاهز التصنيع كانت وزارة الدفاع الأمريكية ألغت طلبيته ما أرغم الأوروبيين على تعديل عرضهم.

وشركة استريوم هى القسم الفضائى للمجموعة الأوروبية العملاقة “اى ايه دى اس”? اما “تاليس الينيا سبيس” فهى شركة مختلطة بين الفرنسية “تاليس” والايطالية “فينميكانيكا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com