عربي ودولي

عاجل: الإعلام الرسمي المصري ي?ْطيح بالرئيس مرسي

علمت “شهارة نت” من مصادر مطلعة في القاهرة عن إتساع رقعة التمرد التي أعلنها الشعب المصري في الثلاثين من يونيو الماضي ضد حكم الاخوان, ليصل الى المؤسسات الرسمية وفي مقدمتها وسائل الاعلام.

وأوضحت المصادر أن صحيفة الاخبار الرسمية قد اعلنت في عددها ليوم غد الاربعاء سقوط نظام الرئيس مرسي, كما تضمنت العدد الجديد ليوم غد من صحيفة الاهرام المصرية على مانشتات تؤكد إنتهاء حكم الرئيس المصري محمد مرسي اليوم الاربعاء.

وأشارت المصادر الى أن خارطة طريق الجيش التي اعلنها قبل يومين ربما تكون أن يتوجه إلى الشعب بمجموعة من الحلول والقرارات منها ‘تحديد موعد لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة وتشكيل حكومة إنقاذ وطني? وإذا قبلها الشارع أنهى الأزمة.

يذكر أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي? وزير الدفاع? القائد العام للقوات المسلحة? أمهل في بيان له? جميع الطوائف المصرية 48 ساعة لتحقيق مطالب الشعب وإلا سيتدخل الجيش ويفرض خارطة طريق للمستقبل.

ورفض الرئيس محمد مرسي بيان القوات المسلحة الذي أنذره بتدخل الجيش اذا لم تتحقق مطالب الشعب? وذلك في بيان لرئاسة الجمهورية صدر في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء.

وقال بيان رئاسة الجمهورية أن ”البيان الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة لم تتم مراجعة رئيس الجمهورية بشأنه”.

وأضاف ”ترى الرئاسة أن بعض العبارات الواردة فيه تحمل من الدلالات ما يمكن أن يتسبب في حدوث إرباك للمشهد الوطني المركب”.

وأكد البيان أن ”الدولة المصرية الديمقراطية +المدنية+ الحديثة هي أهم مكتسبات ثورة 25 يناير المجيدة”.

وشدد البيان على انه ”لن تسمح مصر بكل قواها بالعودة إلى الوراء تحت أي ظرف من الظروف”.

وقال البيان ايضا ”لقد اخترنا جميعا الآليات الديمقراطية كخيار وحيد لتكون الطريق الآمن لإدارة اختلافنا في الرؤى”.

وتجاهل بيان رئاسة الجمهورية المهلة التي أعطتها القوات المسلحة لتحقيق مطالب الشعب خلال 48 ساعة مؤكدة أنها ”ماضية في طريقها الذي خططته من قبل لإجراء المصالحة الوطنية الشاملة استيعابا لكافة القوى الوطنية والشبابية والسياسية واستجابة لتطلعات الشعب المصري العظيم”.

وذلك ”بغض النظر عن أي تصريحات من شأنها تعميق الفرقة بين أبناء الوطن الواحد وربما تهدد السلم الاجتماعي أيا كانت الدافع وراء ذلك”? في إشارة واضحة الي بيان القوات المسلحة الذي بثه التلفزيون الرسمي الاثنين.

وقال البيان ان مرسي ”لا يزال يجري مشاورات مع كافة القوى الوطنية حرص?ٍا على تأمين مسار التحول الديمقراطي وحماية الإرادة الشعبية”.

ويأتي بيان الرئاسة بعد نحو عشر ساعات من تحذير الجيش لمرسي من انه سيضطر للتدخل في الحياة السياسية اذا لم تتحقق ”مطالب الشعب” خلال 48 ساعة في أعقاب تظاهرات حاشدة وغير مسبوقة قدر الجيش مشاركيها بالملايين وطالبت بتنحي مرسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com