كتابات

يوم ليس من أيام مصر

ليست انظار المصريين فقط من ستتجه صوب ال30 من يونيو? بل العالم المهتم بالشأن المصري? والدور الذي ينبغي ان تضطلع به? قياسا بما كانت عليه خلال العقود الماضية.. ما من شك بأن يوم الثلاثين من يونيو 2013م يعد يوما فاصلا في حياة المصريين? كون كل فئة تريد أن تحصد من ورائه مكاسب على الارض تقوي من موقفها? ولم لا قلب الطاولة تماما على الطرف الاخر.
ما ينبغي أن يسأله المصريون في هذه اللحظات الهامة? من مع مصر?? فالكل يدعي أنه معها? ولكن? من يكون مع بلاده قطعا? لا يفسد الحياة بها? إما طمعا في البقاء بالسلطة? أو السعي للاستحواذ عليها? عبر إسقاط من يرى أنه غير جدير بالحكم.
عجيب أمر شعوبنا? فقد خرجت تحت غطاء ما سموه ربيعا عربيا? باحثين فيه عن حكام جدد? بواسطة الديمقراطية? وما إن أجبرت الانظمة السابقة على الانصياع لفوضى الشارع? تحت حشد شعبي ودعم خارجي? حتى سارعت لعدم الاعتراف بنتائج الصناديق? التي أفرزت حكاما جدد لا يرغبون بهم? مع أن فئة غيرهم هي التي اختارتهم.
ما هو المقياس للقبول بالاخر? وكيف يمكن أن تستقر الدول? وهي تجد كل حكومة? يراد اسقاطها بذريعة رغبة الشارع.. وهنا نجد أنفسنا حائرين? ماذا نريد حكم الشارع أم الصندوق? فإن كنا نريد الاول فلا داعي لخداع الناس بالمطالبة بالانتخابات? طالما وأن الطعن فيها مقدم على نتائجها? أما إذا كنا نريد الحل الثاني? فيجب عدم اقصاء الرأي الاخر أو قمعه.
في اعتقادي أن ما يحدث في مصر اليوم يتحمله الطرفان? فالطرف الفائز والمتمثل في الرئيس مرسي? لم يفهم أن الاستحواذ على كل شيئ يعني فرض الامر الواقع? في مجتمع هو خليط من كل الاطراف? فيما المعارضة تريد أن تسقط رئيسا منتخبا? ولو كانت قادرة على اسقاطه لفعلت ذلك في الانتخابات وليس عبر الاستقواء بالشارع.
اذا افلحت المعارضة في اقصاء الرئيس مرسي? فلن تقوم لمصر قائمة? ولن يستطيع أي رئيس آخر البقاء في الحكم بعد الان? ولو اختارته الامة بأسرها? لأن معاول الهدم في الشارع هي المتسيدة? بالمقابل إذا ما ظل الرئيس مرسي يسير بنفس عقلية الحزب الذي يتبعه? فلن يقدر أن يستمر في الحكم? والعينة ماثلة أمامه? فها هو عام من حكمه مر في فوضى عارمة… إذا التوافق على حب مصر هو الذي ينبغي ان يكون السائد.
مصر اليوم ليست هي التي نعرفها? فقد مررت بها في الشهر الماضي قاصدا الجزائر لحضور مؤتمر علمي? وكنت أظنها آمنة كما أعرفها? فاستقليت تاكسي من خارج المطار? فإذا به يسرقني بقوة التهديد معتمدا على السلاح الذي يحمله? وتحت غطاء غياب سيطرة الدولة? وتفرغ الناس لما فرض عليهم من هموم.. لست وحدي ففي اليوم الموالي تعرض رئيس الوزراء المصري? لمطاردات تنم عن أن هيبة الدولة ضاعت? وهي نتيجة حتمية لافرازات ما يدعون أنه ربيع عربي? بينما هو الكابوس العربي.
من يتصور أن في مصر أزمة وقود حادة? وانقطاع للمواد الغذائية? وتقطع للتيار الكهربائي وسرقة أسلاكها? وسطو مسلح في الشوارع العامة في وضح النهار? وتقطعات بين المدن لأناس يحملون السلاح? وتفجير لأنابيب النفط والغاز.. هل هذه مصر التي نعرفها فاتحة ذراعيها لكل قادم اليها.
إن الذي يريدون اشعال النار في مصر اليوم? لن يستطيعوا اخمادها غدا?ٍ? بل ربما أنها تبدأ بإحراقهم? ولكنهم بالتأكيد لا يهمهم شيئ? طالما وجنسيات أخرى يحملونها? وسيحتمون بها.. وحده المواطن المصري المسكين من سيكون الضحية.
نتمنى أن يفهم الاخوان أن حكم دولة يختلف كلية عن إدارة حزب? فيما على المعارضة أن تعي أن الوصول للسلطة لا يكون إلا عبر بوابة الانتخابات? وإلا أصبحت مغتصبة لها من خلال الاحتكام للشارع.. كلنا رجاء أن يمر هذا اليوم بسلام من أجل مصر التي نحبها? لا من أجل سلطة تريد الحكم دون الالتفات لحجم المعارضة? أو معارضة تريد الاستيلاء على الحكم? بدون مصوغ قانوني? إذا فنحن مع يوم مختلف? ليس من أيام مصر? فهو يوم مختلف? قد يكون بداية لأيام سوداء لا قدر الله .

.أستاذ مساعد بجامعة البيضاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com