كتابات

سوريا وفتوى كتاب الله عز وجل

كنت انوي كتابة مقال خاص بظاهرة الفتوى بشكل عام , فالأمر لا يقف عند صحة اي فتوى من عدم ذلك كما يتصور البعض , وانما يصل الى ابعد من ذلك , وسيكون هذا موضوع مقال أخر بأذن الله تعالى . و لكن إنهمار الفتاوى بوجوب القتال في سوريا دفعني لإفراد فتاوى القتال في سوريا بهذا المقال .

ما يحدث في سوريا هو قتال بين طرفين ,الاول هو الدولة السورية بالجيش العربي السوري , وتقف معها ايران وحزب الله وروسيا والصين . والثاني هو الثوار بالجيش الحر , وتقف معه قطر والسعودية ومصر وتركيا وجبهة النصرة وامريكا وبريطانيا وفرنسا وغيرهم .

سوريا بلد مسلم ,ومن يباشرون القتال فيها طائفتين سوريتين , و كلاهما من امة محمد صلى الله عليه واله وسلم , كلاهما مؤمنتين , نظام ومعارضة يضلا من مؤمنين , سنه وشيعه يضلا مؤمنين , مقاومين ومطبعين يضلا مؤمنين , ظالمين ومظلومين يضلا مؤمنين , دولة ومتمردين يضلا مؤمنين , مخطئ ومصيب يضلا مؤمنين معه سلاح ثقيل ومعه سلاح غير ثقيل يضلا مؤمنين . تقف معه ايران وحزب الله او تقف معه قطر والسعودية ومصر وتركيا وجبهة النصرة يضلا مؤمنين , تسنده روسيا والصين او تسنده امريكا وبريطانيا وفرنسا يضلا مؤمنين .

من يقتلون في هذا القتال هم مؤمنون , من يشردون هم مؤمنون , من يعتقلون هم مؤمنون , من يمث?ل بهم هم مؤمنون , من يرملن هن مؤمنات , من ييتموا هم مؤمنون , من تخرب بيتوهم ومدنهم واحياءهم هم مؤمنون , من يعيشون حياة كأنها في الجحيم هم مؤمنون . البلد الذي تدور فيه القتال ويخرب هو بلد من بلاد المسلمين .

في سوريا طائفتين سوريتين مؤمنتين تتقاتلان , وفي القتال الى جانب اين منهما “هكذا ” لا وجود لشيء اسمه ” جهاد في سبيل الله ” . فلا يكون القتال “جهاد في سبيل الله ” مع نظام ضد معارضة ولا العكس, ولا جهاد مع سنة ضد شيعة ولا العكس, ولامع مقاومين ضد مطبعين ولا العكس , ولا مع دولة ضد ثوار ولا العكس , ولا حتى مع مصيب ضد مخطئ , ولا مع مظلومين ضد ظالمين ?! . ولكن هناك آلية قرآنية دينية لمن اراد ان يتدخل بينهما باسم الدين , وحتى يكون تدخله ” جهاد في سبيل الله ” .

عندما تتقاتل طائفتين مؤمنتين لا يجب ان يتوزع غيرهما من المؤمنين كلا الى جانب طرف منهما , ويقسم بذلك المؤمنين جميعا الى جبهتين متناحرتين . لا يجب ان يتحول غيرهما من المؤمنين الى “مسعرين ” لحروب ومحرضين كلا الى جانب طرف ايا كانت المبررات وايا كانت الاسباب او المخاوف او وجهات النظر .

التكليف الشرعي , القرآني’ الواضح ’ الصريح ’ السهل للدور الذي يفترض ان يلعبه غير المتقاتلين من المؤمنين هو الاصلاح بينهما , فامر الله لغير المتقاتلين هو اصلاح ذات البين

ووقف التناحر وحقن الدماء وتأمين الخائفين , والنظر في اسباب التقاتل والتوصل الى صلح يتم فيه تصويب اي خطاء ورد اي مظلومية ” … فاصلحوا بين اخويكم .. هذا هو امر الله .

مجتمع المؤمنون مجتمع مثله مثل غيره من المجتمعات تحصل بين مكوناته الخلافات والمشكلات والتنافرات , ومنها ما يتفاقم الى فتنه ويصل الى قتال . ووصوله الى القتال بين طائفتين مؤمنتين هو امر منكر , ولكن الاشد نكرا منه ان يأتي بعض المؤمنين من غير المتقاتلين ليقاتلوا مع اي طرف ضد الاخر او يحرضوا احدهما ضد الاخر من قبل ان ترفض ايا من الفئتين حل مشكلتها مع الاخرى بالإصلاح .فكيف ان كان ذلك قبل ان يتم التدخل للإصلاح بينهما اصلا .

لاوجود لقتال ” حق ” وباسم الدين مع اي طرف قبل هذا الاصلاح بين الطرفين المتقاتلين , والامر بالقتال لم يأتي باسم الدين الا ضد الطرف الذي يكون باغيا , والطرف الباغي هو الطرف الذي يرفض المضي الى الاصلاح لحل النزاع ويصر على القتال عندما يتدخل غير المتقاتلين للإصلاح .

هذه هي الية الله عز وجل لتدخل المؤمنين عندما يتقاتل طائفتين او فئتين منهم , التدخل للإصلاح بينهما , ومن يرفض الاصلاح يجب مقاتلته لإرغامه على العودة اليه وحل? المشكلة بينه وبين الطرف الاخر دون قتال .

على علماء الامة المسلمة ان يفتوا بان على الحكام وكل مكونات الامة الاسلامية العمل على الاصلاح بين المتقاتلين في سوريا ايا كانت اسمائهم و صفاتهم واتجاهاتهم ومكوناتهم , وان يفتوا بحرمة التدخل بالقتال الى جانب ايا منهما قبل التدخل بالإصلاح , وعندما يتم التدخل بالإصلاح ويرفضه طرف ايا كان من المتقاتلين ويتحدد من منهما هو الطرف الباغي , والذي يجب ان يرد بالقوة الى امر الله , فحينها فليفتوا بوجوب التدخل لقتال الباغي لإجباره على الية الاصلاح , و تكون الفتوى بالتدخل رسميا باسم الدول والحكومات لا باسم جماعات او طوائف او احزاب .

لن اعلق على الفتاوى التي صدرت من بعض العلماء ولكني سأضع امام علماء الدين الامر الالهي ’ الواضح ’ السهل وهو ( فتوى كتاب الله عز وجل ) .. ” وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com