ثقافــة وفنــون

المعجم اليمني .. موسوعة عملاقه للارياني عن اليمن

أقامت المؤسسة اليمنية للثقافة والتنمية السياسية صباح امس بصنعاء حفل إشهار كتاب “المعجم اليمني” للأستاذ مطهر على الارياني بحضور نخبه من الشخصيات الثقافية والفكرية والأدبية والسياسية اليمنية في مقدمتهم الدكتور عبد الكريم الارياني مستشار رئيس الجمهورية.

وفي الحفل اعتبر الأستاذ الدكتور يوسف محمد عبدالله ان إشهار الكتاب يتزامن مع إنشاء المجمع العلمي اللغوي اليمني? مشيرا إلى ان هذا الكتاب سيكون اللبنة الأولى لهذا المجمع الذي طال انتظاره في اليمن. وقال ان الأستاذ مطهر الارياني هو علم شامخ من أعلام اللغة والتأريخ والشعر وغيرها.

واثني رئيس الهيئة العامة للكتاب عبد الباري طاهر على الباحث والشاعر والأديب مطهر الارياني. وقال: يكاد يكون مطهر الارياني في كل إبداعاته مكتملا.

في حين أوضح مطهر بن علي الارياني مؤلف الكتاب ان الطبعة الجديدة من المعجم اليمني ضمت إضافات كثيرة من الناحيتين اللغوية والتراثية كما أنها مفهرسة فهرسة كاملة (فهرسة أماكن وأعلام ومفردات).

وبين الارياني ان فكرة هذا الكتاب ظلت تعيش في ذهنه أعواما طويلة وذلك منذ بدأ اهتماماته بالنقوش المسندية وبتأريخ اليمن القديم.

وأضاف: “هذا الاهتمام الذي بدأ قبل أكثر من ثلاثين عاما وفي أثناء دراستي لبعض النقوش المسندية مع المستشرق الالماني الكبير والبروفيسور(فالتر موللر) كنا نجد في بعض المفردات اليمنية عونا في فهم بعض المفردات المسندية”.
وقال الارياني ان هذا الكتاب مشروع مفتوح لجميع اليمنيين ومن أراد ان يضيف إليه وينسج على منواله أن يسعى إلى ذلك ?لأنه عمل وطني ?”وليس لي فضل فيه إلا أني بدأت والفضل في ذلك كله للتراث اليمني الغني الذي يعتبر بحر له أول وليس له آخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com