اراء وتحليلات

الإسلام السياسي .. وإشكالية مفهوم الدولة..!!

يقول علماء المنطق: أن المقدمات الخاطئة تؤدي إلى نتائج خاطئة? ويؤكد الكيميائيون أن إجراء تجربة ما دون ضبط المتغيرات لا تعني النتائج شئيا?ٍ? وأيضا?ٍ يقول علماء المنطق الرياضي أن المعطيات الخاطئة في الهندسة الفراغية لا تساعد على استنباط حلول.

وما دام الأمر كذلك فالوعود التي يطلقها فقهاء ومنظري الإسلام السياسي باعتبار الديمقراطية منهج للحكم وضمان حقوق الإنسان وسيادة القانون وتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين الناس وتطبيق مبدأ الحكم الرشيد وكلها تمثل هم نضالي يومي لفئات المجتمع وقيم إنسانية سامية لا يمكن أن تكون نتائج لممارسة خاطئة لهذه الجماعة أو أي جماعة دينية تصل إلى الحكم لعدة أسباب:

السبب الأول: الديمقراطية منهج في الحكم وصلت إليه البشرية بعد نضال مرير وقاسي مع الاستبداد الديني والسياسي لأنظمة الحكم البطريركية والعسكرية? تفتق هذا النظام عن العقل البشري وابتدعه الإنسان من أجل اختيار منظومة الحكم على أساس برامجي تهدف إلى تحسين الأداء الإداري والوظيفي والمشاركة المجتمعية في تسيير الدولة والمجتمع.

وهذه الجماعات تستند إلى الحق الإلهي وإلى نصوص دينية جامدة تحتكر الحقيقة وتعتبر البشر ناقصي الأهلية ولا يعرفون مصالحهم وأن خالقهم هو الأعرف باحتياجاتهم ومن يمثل هذه الاحتياجات هم أصحاب الحل والعقد ولذلك رفعوا شعارين هما “الحاكمية لله”? والإسلام هو الحل مستندين إلى نص “أن الحكم إلا لله”.

ورفعهم لشعار الديمقراطية رغم الجدل الكبير الذي دار ويدور في أوساط تلك الجماعة يمثل موقفا?ٍ انتهازيا?ٍ من أجل إحكام السيطرة على الدولة والمجتمع بعد شراكتهم للأنظمة العسكرية التي تحالفوا معها لإجهاض المشاريع الحداثية التي رفعت في ستينات وسبعينات القرن المنصرم? واستفادوا من هذه التحالفات في تحقيق ثروات وامبراطوريات مالية ضخمة وتمدد وتوغل في كل مرافق الحياة? وبعدها انقلبوا على تلك الأنظمة مستغلين تذمر ورفض الناس? وفساد أنظمة الحكم السابقة المشاركين في صناعته وفي كلا الحالتين كانوا هم الرابحين? ربحوا الفساد وكسبوا الثورة عليه? وأفضل مثال على ذلك اليمن? فلم يكن الإخوان المسلمون يوما?ٍ في الصف المعارض للنظام السياسي المتعاقب منذ 1962م وحتى 2011م ولم يتعرضوا للسجن أو الملاحقة? بل كانوا هم السجانين ومليشيات الموت التي عملت على تصفية الكوادر الوطنية في المؤسستين العسكرية والأمنية والقطاع المدني.

وفي 2011م بعد انقلابهم على حليفهم السابق الجنرال علي عبدالله صالح كانوا هم من استفاد من الحراك الشعبي فتحولوا إلى نزهاء وشرفاء ولبسوا ثوب الفضيلة والنزاهة.

السبب الثاني: أن رفع شعار الالتزام بحقوق الإنسان من قبل جماعة الإسلام السياسي لأمر مضحك وشر البلية ما يضحك? فلم يصل إلى مسامعنا ولو حالة واحدة لأكثر من ألف وخمسمائة عام حفظ حق إنسان? ولنا في تاريخ الحروب دلائل? فعند المواجهات وبعد الانتصار يقتل الرجال وتسبى النساء ويستعبد الأطفال وتصادر الأموال وما أجملها من حقوق.

وفي التاريخ المعاصر كان تفاهمهم مع خصومهم إما بتكفيرهم أو اغتيالهم? فقد كفروا الحلاج وبن رشد وغيرهم وقتلوا النقراشي باشا والسادات وعلى محمود محمد طه? وذو الفقار علي بوتو ونجيب الله وجار الله عمر وقائمة طويلة من الضحايا لا يتسع كتاب من ألف صفحة لكشف زيف هذا الشعار.

السبب الثالث: رفع شعار سيادة القانون كذبة مفضوحة? فالقانون الذي سيسود هو قانون الإلغاء والإقصاء والثأر من الخصوم المخالفين لهم في الرأي أو المعتقد? ولنا في محاولة مرسي تدمير القضاء المصري دليل والتفجيرات للكنائس والمعابد الأخرى دليل آخر وما حصل ويحصل في العراق من قتل جماعي للطائفة المسيحية وتهجير وتطهير عرقي لها? والإبادة الجماعية في احتفالات الطائفة الشيعية في النجف وكربلاء والعبوات الناسفة المزروعة في الحسينيات ومراكز ودور العبادة من قبل الجماعات التكفيرية شاهدا?ٍ على سيادة القانون الذي يتغنون به? ولن نذهب بعيدا?ٍ فالتفجيرات التي حصلت أثناء قيام أنصار الله باحتفالات عيد الغدير في الجوف وصعدة والحملة الشرسة واللعن لهم من على منابر المساجد? ألا تعني نوع وشكل القانون الذي سيسود?.

السبب الرابع: شعار العدالة الاجتماعية المرفوع!! ما هو شكله وما نوعه? هل يعني التوزيع العادل للثروة? أم تقاسم الثروة كلها فيما بينهم انطلاقا?ٍ من شعار المرجع التاريخي لهذه الجماعة “الشيخ حسن البناء” هل تكون معي نغرس البذرة فنتعهدها بالرعاية لتنمو ومن ثم تثمر فنتقاسمها معا?ٍ?.

أم سيكون نوع العدالة الاجتماعية أن نجوع نحن معشر العامة من أجل تحقيق الرفاه الاقتصادي لأمراء هذه الجماعة? وهنا أتذكر خطبة جمعة لأحد شيوخ جماعة الإسلام السياسي في أحد جوامع الخرطوم عند إعلانه وتوجيهه للمصلين بالصبر وشد الأحزمة والجوع لمواجهة العدو الأمريكي المناهض للمشروع الحضاري الإسلامي الذي تتبناه السودان بقيادة المشير البشير? فقام أحد المصلين مخاطبا?ٍ الناس بالقو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com