أخبار اليمن

توقعات بمغادرة البيض بيروت بسبب ضغوطات دولية على حكومة لبنان

قالت مصادر سياسية جنوبية إنه من المتوقع أن يغادر الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض خلال الأيام القليلة القادمة العاصمة اللبنانية بيروت إلى أوروبا لإجراء سلسلة من اللقاءات السياسية المختلفة.

وأوضحت المصادر أن زيارة الرئيس البيض إلى أوروبا بهدف الالتقاء بعدد من مبعوثي الدول الكبرى? وشخصيات إقليمية ودولية مختلفة? مبينة أن الزيارة تأتي بعد النجاحات الكبيرة التي حققها الحراك الجنوبي في الداخل على مستوى المليونيات والعصيان المدني? وكذا اللقاءات الدبلوماسية المكثفة التي أجراها البيض في بيروت? حد قولهم.

وكان الرئيس الجنوبي السباق علي سالم البيض أجرى خلال الأشهر الماضية مع عدد من السفراء المعتمدين في بيروت عدة لقاءات قدم من خلالها شرحا?ٍ مفصلا?ٍ عن القضية الجنوبية ومطالب الشعب الجنوبي بالتحرير والاستقلال.

فيما رجحت مصادر سياسية أخرى أن تكون مغادرة الرئيس البيض لبنان ناجمة?ٍ عن ضغوطات دولية وإقليمية على الحكومة اللبنانية لا سيما في ظل التسوية السياسية للمبادرة الخليجية التي ترعاها دول أوربية وخليجية والولايات المتحدة الأمريكية.

كما التقى البيض خلال الأسابيع القليلة الماضية عددا?ٍ من قيادات الثورة الجنوبية في مقر إقامته ببيروت ناقش معهم التطورات على الساحة الجنوبية? ومنها تشكيل لجان الدفاع عن المدن والقرى الجنوبية للوقوف ضد أنصار “القاعدة”? وإيقاف العبث التي تقوم به قوات الأمن اليمنية? ودراسة سبل التصعيد الثوري.

وكانت الحكومة اليمنية أعربت عن استيائها من ممارسة الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض عمله السياسي من الأراضي اللبنانية? لا سيما فيما يتعلق بالحراك الجنوبي? وخصوصا?ٍ في الظروف التي تعيشها اليمن والمتمثل بالحوار الوطني الذي يهدف إلى الخروج بحل من الأزمة السياسية اليمنية.

في الجانب الآخر استقبل البيض بمكتبه أمس الشيخ حسين بن شعيب رئيس الهيئة الشرعية للإفتاء والإرشاد الجنوبي.

وفي اللقاء رحب البيض بالشيخ بن شعيب? وأعرب عن تقديره لدوره النضالي وجهوده التي يبذلها ومواقفه الشجاعة والصريحة في المجال الدعوي والإرشادي في سبيل تعزيز هدف التحرير والاستقلال? وكذا دور الهيئة الشرعية في هذا الإطار.

وبحسب وكالة أنباء الجنوب فقد أعرب الشيخ بن شعيب عن سعادته بلقاء الرئيس البيض? معبرا?ٍ عن تقدير مكونات الثورة السلمية التحررية للدور الذي يقوم به? ووقوفه وثباته إلى جانب مشروع الجنوب التحرري? مستعرضا?ٍ أهم التطورات على الساحة الجنوبية لا سيما بعد المليونية السابعة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق