أخبار اليمن

البركاني يروي تفاصيل مشادات مع اثنين من أعضاء مؤتمر الحوار

روى الشيخ سلطان البركاني – عضو مؤتمر الحوار الوطني عن المؤتمر الشعبي العام وحلفائه – تفاصيل مشاد ات وقعت بينه وبين اثنين من زملائه في فريق الحكم الرشيد وتسببت في توتر أجواء جلسة الفريق المنعقدة صباح اليوم بفندق موفمبيك بالعاصمة صنعاء .

وأكد الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام ان موضوع وحدة الأرض والإنسان اليمني ليست محل جدل عند المؤتمر الشعبي العام مذكرا بمضامين المبادرة الخليجية وآليتها وقرارات مجلس الأمن التي نصت على (الحفاظ على وحدة اليمن وأمنه واستقراره) . مشيرا الى ان الحلول المتداولة داخل المؤتمر بالانتقال إلى نظام الأقاليم هو المخرج لحل المشكلات وليس التمترس خلف شمال وجنوب .

و أوضح الشيخ سلطان البركاني – عضو فريق الحكم الرشيد عن المؤتمر الشعبي العام في مؤتمر الحوار- إنما جرى اليوم داخل اللجنة من إشكالية هو أن بعض الأعضاء من الحراك أرادوا التصويت على نص جديد يضاف إلى نصوص تقرير الفريق الذي سيقدم للجلسات العامة والذي كان فريق الحكم الرشيد قد صوت عليه الأربعاء الماضي.

مشيرا الى النص الجديد (النص بالدستور على تكافؤ الفرص وتقسيم المناصب العليا للدولة بين الشمال والجنوب مناصفة) وان النص لم يحصل على النسبة المطلوبة المحددة بـ 90% عند التصويت عليه وهو مايعني وبحسب النظام الداخلي لمؤتمر الحوار يعتبر نصا?ٍ مختلف عليه يرفع إلى لجنة التوافق .

وقال البركاني : (غير أن البعض أصر على إعادة التصويت من جديد وتمت الإعادة فازداد عدد الرافضين حيث بلغ عددهم 11 عضوا?ٍ من تكوينات عدة وعندها بدأ الدكتور محمد قباطي عضو مؤتمر الحوار بكيل الشتائم والتهديدات والإساءة لي وللمؤتمر الشعبي العام مرددا?ٍ أنه سيعيدنا إلى تحت جزمة الشيخ جمال بن عمر والشيخ جيرالد فايرستاين السفير الأمريكي وسننفذ بالقوة )

واضاف سلطان البركاني موضحا : ( وقلت له وأنا على بعد مسافة منه: ياأخي عيب هذا الكلام واعرف من تخاطب فرد بكلام سيء ? ورمى بقارورة ماء فارغة كانت بيده وقعت على الطاولة أمامي فرددت عليه برمي قارورة وقعت بجواره ووقعت مشادة كلامية أبعدنا بقية الأعضاء إلى مسافات بعيدة وتجدد رمي علب المياه بيننا لكن أحدا?ٍ منا لم تصبه تلك القوارير).

وقال : ( وفجأة نهض الدكتور حلبوب الذي كان على بعد مسافة مني ورمى قارورة نحوي ثم رفع الكرسي الذي كان أمامه إلى أعلى رأسه ورماه نحوي فتلقفه الأعضاء الذين كانوا واقفين وأطلق سبابا?ٍ وشتائم )

مشيرا الى ان الدكتور حلبوب كان منذ الصباح يعيق أعمال فريق الحكم الرشيد بالمقاطعة والرفض عند سماع كل نص في التقرير بقوله أن هذا النص كذب وأن الحراك لم يصوت عليه ? واضاف البركاني 🙁 وعندما توتر الجو بينه وبين رئاسة الفريق وكثيرا?ٍ من الأعضاء قدمت اقتراح بأن يضاف عند الحديث عن كل نص القول: باستثناء الحراك (اقر بالإجماع) و(أقر بالتوافق) فقبله الجميع وسرنا عليه لكنه والقباطي ونزار أصروا بعد التصويت على العشرة النصوص المتفق عليها على إدخال النص الحادي عشر أنف الذكر بالتقاسم بين الشمال والجنوب مناصفة ).

منوها الى محاولة إقناعهم أن بداية النص يتحدث عن تكافؤ الفرص ونهايته عن التقاسم وهو امر لايستقيم ? موضحا كذلك ان نظام الأقاليم الذي يجري الحديث عنه داخل المؤتمر لا يجعل لهذا النص ضرورة ? وقال البركاني 🙁 النص ألغى كلمة الوحدة وتحدث عن شمال وجنوب ومع ذلك طبقا?ٍ لنظام المؤتمر يعتبر نصا?ٍ مختلف عليه يرفع للجنة التوافق لكن أسلوب القباطي وحلبوب لا يمت إلى روح الحوار والمؤهلات العلمية التي يحملونها بصلة.)

وكشف البركاني ان رئاسة فريق الحكم الرشيد أحالت عضو مؤتمر الحوار الدكتور حلبوب إلى لجنة الانضباط ثلاث مرات أخرها اليوم حينما حررت رئاسة الفريق طلبا?ٍ لرئاسة المؤتمر بهذا الخصوص ? وقال : ( وإن كان ماجرى بيني وبين القباطي لا يعطي الحق لحلبوب أن يحشر نفسه في جدل بين آخرين ويقوم باستخدام وسائل اعتداء خطيرة )

وأوضح عضو مؤتمر الحوار الوطني سلطان البركاني : ( كان حلبوب منذ الصباح يصرخ بعد قراءة كل نص أن هذا النص رفض من الحراك والمؤتمر ومكونات أخرى يجب أن يرفع إلى لجنة التوافق وعندما أوضحت له أن بعض النصوص المختلف عليها التي تم قراءتها لحظتها أشير أمامها إلى رفعها إلى لجنة التوافق)

معبرا في هذا الصدد عن استغرابه من احتجاج الدكتور حلبوب ومطالبته بالرفع للجنة التوافق صباحا ? وعند والساعة الثانية عصرا?ٍ يصر مع القباطي على التصويت إجباريا?ٍ على النص الذي يريدونه وهم يعلمون والرأي العام اليمني وأعضاء مؤتمر الحوار أن موضوع وحدة الأرض والإنسان اليمني ليست محل جدل عند المؤتمر الشعبي العام أولا?ٍ? وضمن المبادرة الخليجية وآليتها وقرارات مجلس الأمن التي نصت على (الحفاظ على وحدة اليمن وأمنه واستقراره).

مؤكدا ان الحلول المتداولة داخل المؤتمر بالانتقال إلى نظام الأقاليم هو المخرج لحل المشكلات وليس التمترس خلف شمال وجنوب وأنهم في المؤتمر الش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com