غير مصنف

المقصد اليمني لحقوق الإنسان يوزع هدايا للأطفال بمناسبة اليوم العالمي للطفولة !!

أقام المقصد اليمني لحقوق الإنسان احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للطفولة بدار الأيتام بمحافظة المحويت الساعة الرابعة والنصف من عصر يومنا السبت الموافق الأول من يونيو 2013م ?حيث قامت المديرة التنفيذية للمقصد الأستاذة/ نجود يحي شويل بتوزيع هدايا مختلفة لعدد 30 طفل من أطفال دار الأيتام بهذه المناسبة العالمية
وقد بانت الفرحة الغامرة والابتسامة البريئة على الطلاب الذين عبروا عن سعادتهم بمبادرة المقصد وتوزيع الهدايا واللعب المختلفة وقالوا نحن أطفال قادرون على التفكير المستقل والمناقشة مع الاباء المدرسين? ومسئولى التعليم ولنا شخصياتنا المستقلة بل ونتميز في كثير من الأمور وقالوا بأن بعضهم يعرف باليوم العالمي للطفولة ولكنهم لم يكونوا يتوقعوا بزيارة أحد إليهم أو حتى ذكرهم .
وقالوا بأنهم يقومون بانشطتهم المفضلة? والتى شملت الحفاظ على نظافة الدار ? والقراءة ? والرياضة وأملوا أن يتم دعمهم في جانب الملابس و الرحلات ومكتبة وغيرها حتى يستطيعون القيام بهواياتهم
وفي هذا السياق قالت المديرة التنفيذية للمقصد اليمني لحقوق الإنسان الأستاذة / نجود يحي شويل لـ ( شهارة نت ) نقوم هذا اليوم بتوزيع الهدايا المختلفة في دار رعاية الأيتام لعدد (30 ) طفل للتذكير بهذه الشريحة الغالية حيث أوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي أصدرتها في العام 1954 م والقاضية بأن تقيم جميع البلدان يوما?ٍ عالميا?ٍ للطفولة يحتفل به بوصفه يوما?ٍ للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال. وقد سبقه وتلاه عدد من الاتفاقات الدولية حول حقوق الطفل .
إن الاول من يونيو من كل عام هو اليوم العالمي للطفولة منذ العام 1925 م للتأكيد على حقوق الطفل ورفاهيته دفاعا?ٍ عن هذه الحقوق في مختلف المنابرلأنه يقضي نحو 8 ملايين من الأطفال دون سن الخامسة نحبهم كل عام .
كما ان قرابة 90% من تلك الوفيات تحدث بسبب ست حالات مرضية فقط هي الأمراض الالتهاب الرئوي والإسهال والملاريا والحصبة وغيرها من الأمراض .
وتم? خلال الحقبة الممتدة بين 1960 و1990? تخفيض معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة في المناطق النامية إلى وفاة واحدة لكل 10 أطفال. والغرض الذي ما زال يتعي?ن بلوغه هو تقليص تلك الوفيات بنسبة الثلثين بحلول عام 2015. ولن بلغ هذا الهدف إلا بتوفير خدمات الرعاية للأولاد وأمهاتهم? وتغذية الرض?ع وصغار الأطفال? وتوفير اللقاحات? وتوقي حالات الإسهال والالتهاب الرئوي والإنتان وتدبيرها علاجيا?ٍ? ومكافحة الملاريا? وغيرها .
لأن التقارير الخاصة باليمن تشير الى انخفاض معدل وفيات الأطفال الرضع من 173 وفاة لكل ألف ولادة حية إلى 5 ر68 وفاة لكل ألف ولادة حية ومعدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة من 305 وفاة لكل ألف حالة ولادة إلى 2ر78 وفاة لكل ألف / 10 / آلاف حالة ولادة حية ومعدل وفيات الأمهات من ألف وفاة إلى 365 وفاة لكل مليون.ويعاني نصف الأطفال دون سن الخامسة من حالة حادة من سوء التغذية وفي بعض مناطق اليمن يموت ما يزيد عن طفل واحد من كل 15 طفل قبل أن يبلغ سن الخامسة .
من جانبها قالت رئيسة وحدة المقاييس والجودة والصحة بالمقصد الدكتورة/ سمر يحي : هناك أيضا?ٍ ظاهرة عمالة الأطفال وأطفال الشوارع في اليمن حالة تثير القلق لدى خبراء البلد ومسؤولية? خاصة في ظل التقديرات والإحصاءات التي تفيد بوجود نحو ثلاثة ملايين طفل يعانون من الفقر الشديد? وقرابة 700 ألف طفل يعملون في مهن شتى لإعالة أسرهم.
وتهدد حالة العنف وعدم الاستقرار السياسي التي تشهدها اليمن حاليا?ٍ في دفع الأوضاع إلى الأسوأ في بلد عانى بالفعل وبصورة حادة من سنوات اتسمت بالصراعات وتزايد مساحة الفقر وعن الحروب وتأثيراتها على مستقبل اطفال اليمن .
من جانبها قالت رئيسة وحدة الرصد بالمقصد بأن هذا اليوم يصادف أيضا?ٍ اليوم العالمي للوالدين لتكريم الآباء والأمهات في جميع أنحاء العالم فكم هاتنا المناسبتان غاليتان علينا وعلى الإنسانية جميعا?ٍ ? ويعد هذا اليوم العالمي فرصة لتكريم الآباء والأمهات في جميع أنحاء العالم? لالتزامهم بنكران الذات من أجل أطفالهم وتضحياتهم مدى الحياة لتعزيز هذه العلاقة فلا شك أن الأسرة تتحمل المسؤولية الرئيسية بشأن رعاية وحماية الأطفال? وأنه لكي ينمو الأطفال نمو?ٍا صحي?ٍا متكاملا?ٍ? يتناغم فيه نموهم مع شخصياتهم? فإنه من اللازم أن ينشئوا في بيئة أسرية ومحيط من السعادة والمحبة والتفاهم .
ونحن في المقصد اليمني لحقوق الإنسان لن نألو جهدا?ٍ بالقيام بأي واجب إنساني تجاه أي شريحة من شرائح المجتمع .
حضر فعاليات الاحتفال وتوزيع الهدايا الأستاذ/ علي الكردي نائب مدير دار رعاية الأيتام ومدير مدرسة الأيتام والأستاذ/ محمد حسن الحمزي مسئول شئون الطلاب وعدد من المهتمين والمختصين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com