اﻹقتـصاديـــة

مسح شامل للقوى العاملة في اليمن

عقدت لجنة تسيير أعمال مسح القوى العاملة ‬2013 اجتماعها الأول في الجهاز المركزي للإحصاء برئاسة وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل? أمة الرزاق علي ح?ْمد رئيس اللجنة? وناقشت الخطة والبرنامج الزمني وبرامج عمل وخطط تنفيذ المسح المقرر البدء فيه مطلع الشهر المقبل على مستوى الجمهورية.

وأكدت ح?ْمد أن مسح القوى العاملة ‬2013 يعتبر مسحا?ٍ مهما?ٍ لليمن من الناحية الاقتصادية ويعول على نتائجه أن تكشف مستوى التشغيل وأرقام البطالة في السوق اليمنية بدقة حتى تتمكن الحكومة من وضع الخطط والبرامج المناسبة للارتقاء بالعمالة وتوفير فرص عمل مناسبة لها.

وأشارت الوزيرة إلى اهتمام الحكومة وتطلعها القوي إلى نتائج ومخرجات المسح لأنه سيسهم في توفير بيانات للسوق المحلية والخلـــيجية عن العمالة اليمنية ومستوى تأهيلها ومدى الاحتياج لبرامج متخصصة لتدريبها لتلائم متطلبات سوق العمل.

وشددت على التنفيذ التام للمسح وبالجودة التي حددتها منظمة العمل الدولية? مشيدة بخبرات وكفاءة الكوادر الإحصائية من الجهاز المركزي للإحصاء? التي ستنفذ المسح بشكل منهجي دقيق.

من جانبه? أشار رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور حسن ثابت فرحان نائب رئيس اللجنة إلى الدور المأمول من البيانات التي سيوفرها مسح القوى العمالة ‬2013? وفائدتها في عملية التخطيط واتخاذ القرار في بلاده? مشيرا إلى أن الجهاز يسعى ليكون هذا المسح ضمن مسوحات الجهاز الدورية المنتظمة بغرض استخراج بيانات ذات جودة بشكل ربعي كل عام. لافتا?ٍ إلى أن آخر مسح تم تنفيذه للقوى العاملة كان عام ‬1999? وأصبحت مخرجاته قديمة وغير ملبية للتطلعات الآمال وواقع الحال في اليمن. ووعد ثابت بأن تقوم كوادر الجهاز المركزي للإحصاء بتنفيذ المسح وفق احدث الممارسات الدولية وبمنهجية علمية عالية الجودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com