أخبار اليمن

مقترح جنوبي لتولي البيض رئاسة اليمن مقابل نظام فيديرالي أو إقليمي

كشف مسؤول يمني من أبناء المناطق الجنوبية عن «اقتراح ليكون نائب الرئيس السابق علي سالم البيض رئيسا لليمن لمدة سيحددها الفرقاء السياسيون لبقاء اليمن موحدا تحت نظام الأقاليم أو الفيديرالية? وبتوافق كل القوى? لكن بعد تعديل الدستور ونقل سلطات وصلاحيات الرئيس إلى رئيس الوزراء كما هو الحال في لبنان».
وذكر المسؤول? الذي فضل عدم ذكر اسمه? لـ «الراي» ان «عددا من المسؤولين في حزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح? ليس لديهم فيتو على البيض مادام توليه سيكون لبقاء اليمن موحدا? ويخرج اليمنيون من عنق الزجاجة التي زادت ضيقا في أزمة العام 2011».
وتابع ان «المقترح قد يلقى موافقة مبدئية من عبدالله صالح? كونه اكثر من غيره متمسكا ببقاء اليمن موحدا? باعتباره احد اهم رموزها الاساسيين? والذي قاد حرب العام 1994? لاجل بقائه? بينما قد لا يوافق متشددون من حزب الإصلاح (إخوان اليمن) على ذلك? سوى الشيخ حميد الأحمر أحد رجال الاعمال? الذي يوصف بانه أكثر الشخصيات المؤثرة على الحزب».
ولا يزال البيض متمسكا بمطالبة بفك الارتباط عن المناطق الشمالية? ويرفض المشاركة في مؤتمر الحوار في صنعاء.
في سياق آخر (وكالات)? ذكر مصدر امني يمني? امس? ان مسلحين يشتبه بانهم من «القاعدة» اغتالوا ضابطا في جهاز الاستخبارات? ليل اول من امس? في المكلا? كبرى مدن حضرموت.
واضاف ان «مسلحين يستقلان دراجة نارية في حي الديس اطلقا النار على العقيد في جهاز الامن السياسي عبدالله الرباكي بينما كان امام احد المحال التجارية ما ادى الى مقتله».
الى ذلك? قال ضابط يمني رفيع المستوى? امس? ان القوة الجوية في بلاده تتعرض لعملية «تخريب ممنهجة» تشمل كوادرها? في اعقاب تحطم مقاتلة من طراز «سوخوي» قبل ايام في صنعاء.
واضاف اللواء طيار راشد الجند قائد القوة الجوية في مقابلة مع قناة «السعيدة» ان مقاتلة «سوخوي 22 التي اسقطت في الضاحية الجنوبية لصنعاء الاثنين الماضي تعرضت لاطلاق نار من الارض حيث اصيب هيكلها بعدة طلقات اصابت احدها الصندوق الاسود».

الراي الكويتية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com