أخبار اليمن

ترتيبات لعقد قمة للقيادات الجنوبية خارج اليمن

قالت صحيفة خليجية إن مصادر يمنية متطابقة أكدت أن المساعي ما زالت مستمرة للملمة قيادات جنوبية يمنية تعيش في المنفى وأخرى من الداخل? من أجل عقد لقاء جنوبي موسع يضم القوى الجنوبية كافة وفي مقدمتها قيادات تكتلات الحراك الجنوبي في العاصمة المصرية القاهرة? إلا أن تلك المصادر أشارت إلى أن بعض القيادات ما زال مواقفها يراوح مكانه نتيجة الاشتراطات التي يتمسك بها .

ووفقا?ٍ للمعلومات المتوافرة من التحركات التي تتم في القاهرة? فإن القيادي الجنوبي حسن باعوم رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي قد تقدم بمبادرة? لم يفصح عن فحواها? يسعى من خلالها إلى وضع حد للتباين القائم بين قيادات الجنوب في الخارج? وأن وفدا?ٍ يمثله حمل المبادرة إلى بيروت لعرضها على نائب الرئيس الأسبق علي سالم البيض .

وذكرت صحيفة الخليج الإماراتية أن لجنة مصغرة عقدت ثلاثة اجتماعات في القاهرة منتصف الشهر الجاري? شارك فيها ممثلون عن علي سالم البيض وعلي ناصر محمد وحيدر أبوبكر العطاس? وهي أبرز القيادات الجنوبية في الخارج? فيما لم يشارك في تلك الاجتماعات ممثلون عن القيادي الجنوبي عبدالرحمن الجفري رئيس حزب رابطة أبناء اليمن? وكان الابرز في مخرجات تلك اللقاءات تقديم ممثلي البيض رؤيته حول مهام اللجنة والثوابت التي حددت سقفا?ٍ للقاء الشخصيات الجنوبية في الخارج? وقررت اللجنة الراعية والمنظمة للقاء إجراء مزيد من التواصل لاستكمال التحضير لقمة القيادات الجنوبية? كما تم التوقيع على محضر اللقاء باعتبارها لجنة تحضيرية مصغرة للقاء القيادات الجنوبية في الخارج لتوحيد الرؤية .

وي?ْنتظر من جمال بن عمر? مبعوث الامم المتحدة الى اليمن تحديد موعد ومكان لقاء القيادات الجنوبية? وفقا لمخرجات لقاء دبي? الذي أشار سابقا?ٍ إلى أن الباب ما زال مفتوحا?ٍ لالتحاق عدد من القيادات الجنوبية بمؤتمر الحوار الوطني الشامل في صنعاء? لأن الآلية الموجودة في إطار مؤتمر الحوار الوطني فرصة تتاح للجنوبيين ككل ليقدموا جميعا?ٍ مشاريعهم وآراءهم أيا?ٍ كانت? وأكد أن المطالبة بالانفصال واستعادة الدولة وتقرير المصير? لا أحد يمانع أن يطرح مثل هذا الطرح? ليقنعوا الآخرين بأن هذا هو الحل للقضية في الجنوب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com