اراء وتحليلات

الحراك التهامي.. الواقع والطموح

لا زال البعض يعتقد هزلية الحراك التهامي? ويحجب قصر نظره تفهم شرعية مطالبهم.

بيد أن القضية التهامية هي قضيه وطنية إن امعنا النظر فيها منصفين, مما يتعين على كل الوطنيين الشرفاء أن ينحازوا اليها ليس عطفا?ٍ منهم? وانما تبنيهم لها باعتقادهم الكامل أن تهامة تعنيهم ….فلا أحد منا ينكر ما آل اليه الوضع المأساوي في المعيشة لدى التهاميين الذي قد بلغ مداه .

فتهامة لديها من الخيرات ما يفيض لأهلها بل وكافة الوطن? الا انهم لم يستطيعوا بعد ان يعيشوا في كنفها كما يعيش على الاقل أبناء بقية المحافظات? كل هذا يرجع الى ان خيراتها من مينائها وبحرها واراضيها تذهب لمن ليس لهم الحق فيها حتى وان كانوا خارج اليمن كما حصل بالنسبة للنش مصري ا?َع?َد معه عقد لما يقارب الثمان?ُ سنوات من اجل الاصطياد في بحرها على حساب حقوق اهلها اللذين لا يستطيعون تأمين سمكه واحده بشكل يومي مما يجعلهم يعانون الويلات من تشرد وقتل وسلب وحبس في السجون الارتيرية مثلا? وما تبقى من خيراتها تذهب الى جيوب المسؤولين من غير اهلها الذين يقطنون تهامة منذ سنوات عجاف? وبذلك يصبح التهاميون منفيون حتى على اراضيهم …..

فخيرات هذه المحافظة منهوبه وخدماتها مسلوبة? فعلى مستوى الكهرباء فيها من المأساة ما فيها? فمحطه الصليف كافيه بل وضامنة لسد كافة حاجتهم منها? ولكنها تنير مناطق أخرى ولا يستفيد منها أبناء المحافظة غير الظلام المسكون بأرجاء مناطق تهامة? وطيبة التهاميين وسلميتهم فهم (الألين قلوبا?ٍ والأرق أفئدة)? فإلى من يشكون حالهم وما آلت اليه هذه المحافظة تردي وضعها أرضا وإنسنا بسبب ساستها ….!!!

كلنا نتذكر اشعال فتيله ثوره 11 فبراير حين خرجوا مطالبين في شوارع تهامة على غرار مسيرات باقي المحافظات بإسقاط نظام فاسد لم تكن له فيها بصمة خير لدى التهاميين? وانما كان يعدهم وما يعدهم إلا غرورا وتكذيبا رغم انها المحافظة الاهم?ٍ في فوزه في كافة انتخاباته? فقد استخدم سياسه العصا والجزرة مع اهلها الطيبين.

لذا فأبرز آمالهم ومطالبهم من الرئيس وأي نظام جديد ان لا يحذو حذو خلفه من انتهاك حقوقهم? بل العمل على استرداها ورفع صور انواع القهر والظلم عنهم.

ولكن بعد مضي عام على حكم الخلف ادركوا انهم ان استمر حالهم على ما هو عليه فهم لن يجنوا شيئا?ٍ الا ان انهم سيجرون اذيال الخيبة بعد كل انتخاب جديد …مما جعل كرامتهم تستيقظ من س?َباتها العميق التي كانت انتقاصا في حقهم? وجعلتهم مهمشين امام غيرهم من باقي المحافظات? وعلموا مؤخرا انهم ان لم يكونوا ذئابا اكلتهم الذئاب ومن هنا نتذكر قول الشاعر حين قال:

من يه?َن يسهل الهوان عليه ما الجرح بميت ايلام?ُ

وان لم تمت تحت السيوف مكرما تمت وتقاسي الذل غير مكرم?ُ

فالحراك التهامي كما اس?َمي ولد من رحم المعاناة? وجاء لأجل المطالبة بحقوق اهله? فخاصه?ٍ المتعلمين منهم واللائي لا يلقون حتى وظيفه تحفظ ماء وجهوهم وتتوج جهودهم في محافظتهم على وجه الخصوص بسبب تعصب عنصري يتبناه مسؤليها من غير اهلها فالتهامي كغيره من المطالبين اصبح يرنو الى عيش افضل مما كان عليه بالأمس واليوم .

أملي كتهامية يمنية: أن يؤدي الحراك دوره النضالي السلمي الصحيح? والا يربط نفسه باي حزب حتى لا تنجر المحافظة الى صراعات حزبيه خارجة عن مسار الهدف الذي قام من اجله? إذ آفة حدوثها القضاء على التهامي تماما? والبقاء سيكون للأقوى? فهذا يؤسفنا جميعا?ٍ? فلا ننسى اننا يمنين ونطمح بالعيش الكريم والمواطنة المتساوية بعيدا?ٍ عن التعصب العنصري والمقايضة في تبادل الخيرات والخدمات فيما بينهم لتعيش اليمن بلده طيبة ولها رب غفور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com